أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديو

أودي آكتيف سفير تُعطينا لمحة عن طرازات أولرود القادمة

وعدتنا أودي قبل مدة بتقديم ثلاث سيارات اختبارية تستشرف المُستقبل ضمن سلسلةٍ سمّتها Sphere، فكان أن قدّمت سكاي سفير Skysphere، وبعدها السيدان الفخمة جراند سفير Grandsphere، ثم اوربان سفير Urbansphere الميني فان الكبيرة. واليوم تأتي سيارة رابعة إضافية، تحمل اسم آكتيف سفير Activesphere، تجمع شكل الكوبيه مع خلوص كبير وتذكرنا بمركبات مثل بورشه المريّخية وبورشه 911 داكار ولامبورغيني هوراكان ستيراتو وغيرها.

إنها كوبيه بأربعة أبواب، وصندوق خلفي يفتح مثل “البيك أب”، ونظام دفع كهربائي بالكامل. التصميم يتوافق مع ما رأيناه في سلسلة سفير Sphere، ولكن يُضيف عملانية الشاحنات الخفيفة، ومساحات داخلية يُعززها السقف المرتفع نسبيًا والأبواب التي تفتح كالخزانة والزجاج الكبير في الأعلى وأسفل الأبواب والمُقدمة أيضًا. أما التعليق الهوائي المتكيف فيستطيع التحكم بالخلوص من 168 ملم وحتى 248 ملم.

القاعدة التقنية هي PPE – Premium Platform Electric التي ستستخدمها مجموعة فولكس واجن بما فيها أودي وبورشه للسيارات الكهربائية القادمة. ونظام الدفع بمحركين كهربائيين -واحد على كُل محور- يُنتجان معًا قدرة 436 حصانًا (325 كيلوواط) وعزم دوران 720 نيوتن متر. أما البطارية فبطاقة 100 كيلوواط ساعي، توفر مدى تشغيليًا يزيد عن 600 كلم، ويُمكن تغذيتها بشواحن بقدرة 270 كيلوواط، الأمر الذي يعني إمكانية الشحن من 5 إلى 80٪ في أقل من 24 دقيقة. أرقام غير مذهلة ولكن متوافقة مع التقنيات المتوفرة حاليًا.

الذي تتفوق به آكتيف سفير يرتبط بتقنيات المقصورة؛ هناك لوحة عدادات خالية من الشاشات، تعتمد أسطحها كسمّاعات. والمقود يختفي عند القيادة الذاتية. لكن الأهم هو عمل النظام المعلوماتي الترفيهي بالرسومات ثلاثية الأبعاد، باللمس والإيماءات وحتى بحركة العين، فتظهر -بمساعدة نظارات خاصة- عناصر التحكم في المناخ بجانب فتحات التهوية مثلًا، وقائمة الملفات الموسيقية بجانب السماعات.. وبرأينا فالواقع المُعزز الذي تقترحه أودي هُنا أكثر منطقية من ذلك الذي رأيناه في سيارة بي ام دبليو Dee الاختبارية. وبالمُجمل تُعطينا أودي آكتيف سفير لمحة عن طرازات أولرود القادمة… ما رأيك؟

صور الاختبارية أودي آكتيف سفير

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى