أحدث المواضيعأوبلخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أوبل أسترا الجديدة بالكامل، ألمانية بقلب فرنسي

إليكم الجيل السادس والجديد بالكامل من أوبل أسترا، الطراز الذي استبدل الصغيرة كاديت في العام 1991 أصبح الآن أبهى وأفخم، وسيتوفر للبيع كطراز للعام 2022.

استحوذت مجموعة بيجو PSA المالكة لعلامة سيتروين ودي اس على شركة أوبل الألمانية في مارس 2017، وكان أن اتحدت المجموعة الجديدة مع مجموعة فيات كرايسلر FCA في كيان جديد سُمِّي ستيلانتيس مطلع العام الحالي، وهذا يضع في خدمة أوبل عددًا هائلًا من المكوِّنات التقنية، غير أن تطوير أوبل أسترا تم قبل الاتحاد مع فيات كرايسلر، لذا فالمكونات فرنسية وتكاد تُماثل طرازات بيجو.

نبدأ مع القاعدة التقنية، وهي مُستمدة من مجموعة بيجو PSA وتحمل اسم Efficient Modular Platform 2 EMP2. تعتمد هذه القاعدة العديد من طرازات بيجو وستروين ودي اس، نذكر منها على سبيل المثال بيجو 308 وبيجو 508 و 5008 ودي اس 4 وأوبل جراندلاند اكس وغيرها، حيث تمتاز هذه القاعدة بطواعية في هندستها تسمح بتقديم مركبات صغيرة وكبيرة مُختلفة الأحجام.

بالنسبة لـ أسترا الجديدة، سمح استخدام القاعدة التقنية EMP2 زيادة المسافة بين المحورين الأمامي والخلفي 1.3 سم، ولكن بقي الطول العام ذاته تقريبًا مع زيادة طفيفة تبلغ 4 ملم، فيما زاد عرض السيارة بمقدار 5.1 سم. ويشار إلى أن سعة صندوق الأمتعة يبلغ 422 لتر.

المحركات مُستخدمة وستجد قطع غيار لها!

إلى جانب القاعدة، تعتمد أوبل أسترا الجديدة مجموعة محركات معروفة أيضًا في المجموعة الفرنسية تتنوع بين العاملة بالبنزين والديزل، وستتوفر السيارة بخيارين من أنظمة الدفع الهجينة مع علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب وبطارية بطاقة 12.4 كيلوواط ساعي تُتيح السير على الكهرباء لمسافة 60 كلم:

  • نظام 180 e-EAT8، يتألف من محرك عامل بالنزين سعة 1.6 لتر بقدرة 148 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، وتبلغ القدرة الكُلية –وهي ليست حاصل مجموع المحركين– 178 حصانًا
  • نظام 225 e-EAT8، يتألف من محرك عامل بالبنزين سعة 1.6 لتر بقدرة 177 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، والنتيجة هُنا 222 حصانًا.

بخصوص أنظمة الدفع التقليدية فيُمكن طلبها مع علبة تروس يدوية بست نسب أو أوتوماتيكية بثماني نسب:

  • محرك PureTech بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر عامل بالبنزين بقدرة 108 أحصنة
  • محرك PureTech بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر عامل بالبنزين بقدرة 128 حصانًا
  • محرك BlueHDi بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر عامل بالديزل بقدرة 128 حصانًا

بالمُناسبة، إن أتتك أوبل بأرقام قدرة مُختلفة عمّا نشرناه فمرد ذلك أنها تستخدم وحدة القدرة المترية PS، بينما تعوّدنا في منطقتنا استخدام القدرة HP، والفارق قليل على كُل حال.

تصميم أوبل أسترا الجديدة

من الصعب نسج خطوط لتقاطعات التصميم بين أسترا القديمة والجديدة، فالأخيرة مُختلفة تمامًا سواء من الخارج مع لُغة “القناع والبوصلة” التي تستغني عن العناصر المُشتركة مع علامات جنرال موتورز -المالك السابق لـ أوبل- وتُحاكي ميول الزبائن في أوروبا، أو في الداخل، حيث تتشابه المقصورة بشكل كبير مع طرازات علامة بيجو.

بأي حال، تأتي أسترا التي صُمّمت في مقر الشركة في روسلسهايم بمُقدمة مميّزة جدًا مع مصابيح Intelli-Lux LED داكنة التفاصيل مكوّنة من 168 مصباح LED، وتتوسّط المصابيح نافذة بلاستيكية مُعتمة أيضًا تُذكّر بالفتحة الموجودة في خوذة دراجة نارية، ولهذا تم تسمية هذه المُقدمة بـ Vizor أي القناع. الخطوط على الجسم حادّة الطابع ويُؤكدها عمود السقف الخلفي الذي يبرز بلون الهيكل ليلاقي سقفًا أسود اللون (يمكن طلبه اختياريًا).

في الداخل، هناك مقصورة جديدة بالكامل تذكرنا بتلك الموجودة في بيجو 308 ونظام  i-Cockpit الخاص بها، مع شاشة أمام السائق بقياس 10 بوصات وأخرى بذات القياس تتوسط لوحة القيادة مع أزرار للتحكم أسفلها. أما المقاعد المُستخدمة فهي من أوبل وحصلت بتصميمها على جائزة AGR لملائمتها للجسم. تقول أوبل أنها ثبّتت المقاعد أخفض بمقدار 12 ملم مقارنة بالجيل السابق لتوفير شعور رياضي، وأن المقاعد تتوفر بخاصية التدفئة والتهوية والتدليك للسائق، كما تتوفر بخاصية التدفئة للمقاعد الخلفية ويُمكن طلبها ملبسة بجلد نابا وألكانتارا.

هُنالك باقة من أنظمة السلامة ومساعدة السائق تتضمّن مثبت السرعة المُتكيف مع خاصية الإيقاف الكامل والانطلاق، والنظام المساعد في البقاء بالمسار، والنظام المُساعد بتغيير المسار، وخاصية رصد المركبة في الزوايا اللامرئية والنظام المُنبه من حركة السير المُتقاطعة عند الرجوع للخلف وكاميرا خلفية بزاوية 180 درجة أو كاميرا 360 درجة (حسب النُسخة).

صور أوبل أسترا للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: