أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

ماكلارين أرتيورا سبايدر تنزع لك السقف بتكلفة تقارب فولكس واجن جولف!

يُحب البعض إيجاد وصفٍ مميز لأي شيء يُقابلهم، وتكون العادة في صناعة السيارات بأن هذه أو تلك “أول” أو “أقوى” أو “أسرع” أو غير ذلك، وقد اخترنا من جهتنا وسم “الأوائل في صناعة السيارات” للحديث عن السيارات الأكثر تميزًا في مجال ما. وهذه ماكلارين تفيد بأن سيارتها المكشوفة أرتيورا هي بالفعل أول سيارة مكشوفة هجينة تحمل علامة الشركة، ولا نعتقد أن هذا مُهم تمامًا.

لا نقصد أن السيارة غير مميزة بالطبع، ومن المُؤكد أنها ستُشكّل حلمًا للبعض، فمحركها المكون من ست أسطوانات سعة 3 لترات الذي يبلغ وزنه 160 كلغ فقط -يحمل الرمز M630- يُنتج قدرة 605 أحصنة (أكثر بنحو 20 حصانًا عن أرتيورا كوبيه الحالية)، أي نحو 230 حصان لكل لتر من سعته! ثم إن السيارة هجينة كما أسلفنا وتستفيد من محرك كهربائي يرفع القدرة الكُلية إلى 690 حصانًا والعزم إلى 720 نيوتن متر، لتتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3 ثوان فقط، وإلى 200 كلم/ساعة في 8.4 ثوان، وإلى 300 كلم/ساعة في 21.6 ثوان، حيث تقترب من السرعة القصوى البالغة 330 نيوتن متر.

إضافات عديدة ووزن أخف

تعتمد أرتيورا سبايدر ضمن نظام الدفع الهجين محركًا كهربائيًا صغيرًا من طراز التدفق المحوري أعلى كثافة بإنتاج الطاقة من ذلك المُستخدم في أرتيورا كوبيه ومتصل مباشرة بعلبة التروس.
تُفاخر ماكلارين أيضًا بأن أرتيورا سبايدر هي أخف سيارة مكشوفة في فئتها (وزنها 1,560 كلغ) وبهامش واسع يبلغ 83 كلغ، بَيْدَ أن العلامة البريطانية لم تكن صريحة بالسيارات التي قُورِنَت أرتيورا سبايدر معها.

فيما يتعلق بالسقف، فهو كهربائي التشغيل طبعًا، أضاف للوزن ما يُقارب 62 كلغ، ويحتاج 11 ثانية للفتح، ويُمكن إجراء ذلك عند السير بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة. عدا عن هذا وذاك فقد حسّنت ماكلارين صوت العادم مع جهاز رنان وشكل مخروطي صاعد لأنابيب العادم، وتقول أن ذلك يسهم في تحسين صوت المحرك عند الدورات الوسطى والعليا.
تتميّز أرتيورا أيضًا بمكابح خزفية فحمية -كاربون سيراميك، وبحيث تتباطئ من 100 كلم/ساعة إلى الوقوف التام في مسافة 31 مترًا فقط

في الداخل ستجد مقاعد قابلة للتعديل وللتدفئة كهربائياً، ونظامًا جديدًا للمعلومات والترفيه باسم MIS II مع استجابة عالية، وشحن لاسلكي للهواتف، وخمسة مكبرات صوت فقط، فإن أردت المزيد عليك بطلب نظام الصوت المحيطي من باور أن ويلكينز Bowers & Wilkins المكوّن من 12 مكبّر والمتاح حصرياً مع حزمة Technology Pack . ويتميز هذا النظام بمكبرات صوت متوسطة المدى من Bowers & Wilkins’ Continuum  تضمن إعادة الإنتاج الدقيقة للأصوات والأدوات في كافة أنحاء المقصورة، وتكملها مكبرات الصوت Nautilus Aluminium Double Dome لتوفير وضوح أكبر عند الترددات العالية.

ولتخفيف وزن كل الإضافات السابقة يُمكن طلب براغي للعجلات مصنوعة من التيتانيوم (توفر نحو 400 غم فقط)!

السعر يدور في فلك الـ 281,000 دولار أمريكي، هذا يعني أن سعرها يزيد بنحو 25 ألف دولار مُقارنة بالنسخة الكوبيه، أو ما يُعادل سعر فولكس واجن جولف. الضمان لخمس سنوات بلا تحديد للمسافة، ولست سنوات أو 75 ألف كلم على البطارية (تذكر أنها سيارة هجينة).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى