أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليوم

ألفا روميو تُخطط لطراز مُدمج كهربائي صغير، سيكون بن عم بيجو “إي 2008”

تنوي شركة ألفا روميو تقديم سيارة كهربائية مُدمجة صغيرة الحجم في العام 2022، في إطار خططها لاستعادة ألقها، وقد تستعين بقاعدة عجلات من بيجو، التي ستُصبح نسيبتها ضمن مجموعةٍ واحدةٍ قريبًا.

لا يُمكن القول بأن شركة ألفا روميو Alfa Romeo الإيطالية تعيش أزهى أيامها، إذ خَفَتَ بريق سياراتها رياضية الطابع والأداء مُقارنةً بما كانت عليه قبل عُقود، لكنها لم تستسلم بعد، إذ تنوي العودة للمُقدِّمة من خلال اللعب في الميدان المُفضَّل للجميع؛ السيارات المُدمجة Crossover والكهربائية EV، وتُخطط لإطلاق ثلاث طرازات مُدمجة مُستقبلًا.

أما للمُستقبل المنظور، لدى ألفا روميو خطةً قائمة على توفير تشكيلة من 4 طرازات وهي: نُسخة مُحدَّثة من طرازي الصالون “جيوليا Giulia” والمُدمج “ستِلفيو Selvio” وسيارتَيْن مُدمجَتَيْن؛ الأولى مُتوسطة الحجم منها فئة هجينة قابلة للشحن PHEV، وأخرى صغيرة الحجم منها فئة كهربائية بمُدخرّات طاقة قابلة للشحن BEV. وتُعوِّل الشركة على الطرازات المُدمجة الصغيرة والمُتوسِّطة لرفع حصتها السوقية والوُصول لهدف بيع 400 ألف سيارة سنويًا.

موضوع خبرنا يتعلّق بالطراز الصغير المُدُني – سيارةً مُدمجةً كهربائية صغيرة الحجم، ستُشكِّل نُقطةً جيدةً لإنعاش المبيعات سريعًا بسيارة مرغوبة في الأسواق الأوروبية جاذبةٌ للشباب والعائلات الصغيرة بسعرٍ مُلائمٍ لهم، وتتوافق مع التشريعات المُتعلِّقة بخفض نسب الانبعاثات الضارة بالبيئة التي يتزايد تشدُّدها يومًا بعد يوم.

لا تمتلك ألفا روميو أية طرازات كهربائية أو هجينة حاليًا، إلا إنها تُخطِّط لتوفير فئة هجينة قابلة للشحن بقابس Plug-in Hybrid من طراز “تونالي Tonale” المُدمج مُتوسِّط الحجم (صورة الخبر)، الذي تنوي إطلاقه العام المُقبل، حيث ستستعير النظام الهجين والعديد من المُكونات التحتية من جيب “رينيجيد Renegade”.

لكن سيُساهم مشروع الاندماج ما بين “مجموعة بيجو الفرنسية PSA” و “فيات – كرايسلر للسيارات FCA”، وتمتلك الأخيرة ألفا روميو، في تسريع خطّة الكهربة في الشركة الإيطالية، حيث ستستفيد من قاعدة العجلات النموذجية “إي سي أم بي eCMP” من بيجو لصنع سيارة كهربائية تحمل علامة ألفا روميو، وتُستخدم قاعدة العجلات المذكورة في إنتاج سيارَتَي بيجو “إي 2008 e” و “دي أس 3 كروسباك إي – تِنس DS3 Crossback E-Tense” الكهربائيتَيْن المُدمجَتَيْن، ومن المُقرر إنتاج سبع طرازات كهربائية من عدة فئات باستخدام قاعدة العجلات هذه، علمًا بأنها تُستخدم أيضاً لإنتاج طرازات هاتشباك تقليدية وفئات بمُحرِّكات احتراق داخلي.

من المُتوقع أن تصل هذه السيارة صالات العرض في وقتٍ ما من العام 2022، وذلك وفقًا لخطة سابقة كشفت عنها ألفاروميو في أواخر 2019.

وإذا أخذنا طراز “إي 2008” نُقطة علام لمعرفة تفاصيل سيارة ألفا روميو فسنحصل على سيارة ألفا روميو بمُحرِّك كهربائي صغير على المحور الأمامي قوته 136 حصانًا (100 كيلووات) وعزم دورانه 260 نيوتن – متر، إلا أن من المُؤكَّد بأن ألفا روميو لن تقِفَ مكتوفة اليدين، إذ تنوي استخدام مُكونات أقوى، كما قد تحصل على حزمة مُدَّخرة طاقة أقوى من الحالية في “إي 2008″، استطاعة 50 كيلووات ساعي بمدى سير 312 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة وفق برنامج “دورة القيادة العالمية المُوحدَّة للمركبات الخفيفة WLTP“.

DS3 Crossback

وقال مُتحدِّثٌ باسم ألفا روميو بأنهم لن يُخيِّبوا آمال مُحبِّي العلامة وتوقعاتهم من ناحية الحصول على سيارة رياضية الطابع وبتصميم أنيق مُميزٍ بها. وستكون فئة المركبات المُدمجة الصغيرة مثاليةً للشركة من ناحية مدى السير المُتوقع وطبيعة الاستخدام في المُدُن، مع توقُّع تحسُّن البنية التحتية (انتشار أوسع لمحطات الشحن ومنافذ شحن سريعة) ما إن يحين موعد إطلاق السيارة.

بخلاف ذلك، يُمكن لألفا روميو أيضاً إرضاء الراغبين بالحُصول على سيارة ألفا روميو مُدُنية مُدمجة صغيرة الحجم من خلال توفير فئات بمُحرِّك احتراق داخلي شبيهة بسيارة بيجو “2008”، حيث توافر بمُحرِّك بنزين من ثلاث أُسطوانات مُتتالية “بيورتيك PureTech” سعته 1.2 ليتر مع شاحن هواء “توربو” أقواها 155 حصان، وآخر ديزل من ثلاث أُسطوانات مُتتالية “بلو أتش دي آي Blue HDi” سعته 1.5 ليتر أقواها 120 حصان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى