أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليوم

ألفا روميو تعتمد الاسم جونيو بدلًا من ميلانو، لماذا؟

قدّمت ألفا روميو طراز ميلانو Milano الكروس أوفر الصغير قبل خمسة أيام، والآن تُغيّر اسمه ليُصبح جونيور Junior، تغيُّر واضح وليس للأفضل بالضرورة، لكن لماذا؟

كانت ألفا روميو تُخطط لإنتاج طراز ميلانو الكروس أوفر الصغير منذ أغسطس 2021، وكعادة الإيطاليين، تباهت ألفا روميو بتاريخ الشركة وحمَّلت الطراز الجديد أهميّة خاصة وتغنّت بالتصميم والمواصفات، إلى أن تبيّن في اليوم التالي للتقديم وجود قانون إيطالي، يحظر استخدام الأسماء الإيطالية للمُنتجات التي تُصنّع خارج إيطاليا منعًا لـ “تضليل المستهلك”.

المُشكلة أن ألفا روميو -وخلفها مجموعة ستيلانتيس- قرّرت صُنع السيارة في بولندا، وهذا حال عديد من الطرازات من عديد من العلامات بالمُناسبة، فبعض السيارات الألمانية على سبيل المثال تُصنع في التشيك وسويسرا، والعديد من الأوروبيات تُصنع في الصين وأمريكا. بأي حال، فالاسم الجديد استُعمِل في ألفا روميو في الستينيات على طرازات GT 1300 Junior وJunior Z وSpider Junior، وارتأت الشركة الآن نجاعة إعادة استخدامه بدلًا من ميلانو.

طرازات تغيّرت تسمياتها قبل بدء المبيعات مباشرة

تتعدّد الأسباب لتغير الأسماء، فقد تحتج شركة أخرى من تقارب التسمية، أو حتى يُقرر رئيس الشركة ذلك “لرؤيته الفذّة”، إليكم أدناه بعض الطرازات التي تغيرت تسمياتها قبل بدء المبيعات

الشركةاسم الطراز الأصليالاسم الجديدسبب التغيير
أستون مارتنVantage GT3GT12تقارب التسمية مع بورشه 911 GT3
ألفا روميوميلانوجولييتاقرار الإدارة بسبب إغلاق مركز التصميم في ميلانو
بورشه901911تقارب التسمية مع طرازات بيجو
فورداسكورتفوكسأفضل من اسكورت السابقة بكثير
فولفوS4S40تماثل التسمية مع طرازات أودي S4
فياتجينغوبانداتشابه الاسم مع رينو توينغو
فوردGT40GTاستخدام حق ملكية الاسم من شركة Safir GT40 لقطع الغيار
فيراري365 GTB/4Daytonaلم يتم تغييره رسميًا ليُصبح دايتونا، ولكن أصبح الاسم متداولًا لفوز السيارة في سباق دايتونا

ألفا روميو جونيو

سيشترك الطراز الجديد بالقاعدة التقنية مع عديد من عروض ستيلانتيس مثل بيجو 2008 وجيب أفينجر وفيات 600 وغيرها، ويتوفر بمحركات تقليدية وبنسخة كهربائية بالكامل أيضًا. وهو بالمُناسبة الطراز الخامس في تشكيلة ألفا روميو، إلى جانب كل من جوليا وستيلفيو وتونالي (شاهد التجربة) و33 سترادالي (الخارقة محدودة الإنتاج)، ويأتينا بلغة تصميم جديدة، تستمد من إرث العلامة الإيطالية وتُضيف بعض التفاصيل الحديثة.

سيُصنع طراز جونيور على القاعدة التقنية CMP2 ويبلغ طولها 4,170 ملم، أي أنه ينتمي لقطاع الكروس أوفر من الفئة B، وبالرغم من استخدام ذات القاعدة التقنية إلا أنه أطول من جيب أفينجر بنحو 86 ملم ولكن أقصر بنحو 134 ملم مقارنة بـ بيجو 2008.

قدرة تصل إلى 237 حصانًا

ستتوفر ألفا روميو جونيور بعدّة نُسخ لتوافق حاجات السوق، وكالتالي:

جونيور إيبريدا Ibrida بنظام دفع هجين خفيف يتألف من محرك عامل بالبنزين سعة 1.2 لتر مع ضاغط توربيني، ينتج قدرة 134 حصانًا (100 كيلوواط) ويُضاف إليه محرك كهربائي بقدرة 28 حصانًا (21 كيلوواط) متموضع في علبة التروس الأوتوماتيكية ثنائية التعشيق وبطارية بجهد 48 فولط محرك كهربائي. الدفع بالعجلتين الأماميتين أو العجلات الأربعة.

جونيور إليتريكا Ellettrica، بنظام دفع كهربائي بالكامل، مع محرك بقدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط)، وبطارية ليثيوم أيون بطاقة 54 كيلوواط ساعي في الساعة توفر مدى تشغيليًا يبلغ 410 كلم) ويمكن شحنها بقدرة 100 كيلوواط.

جونيور إليتريكا فيلوتشه Ellettrica Veloce، بنظام دفع كهربائي بالكامل، مع محرك بقدرة 237 حصانًا (177 كيلوواط)، يتصل حصريًا إلى المحور الأمامي بمساعدة ترس تفاضلي ميكانيكي ذاتي القفل من طراز تورسن Torsen. توفر ألفا روميو هذه النُسخة كقمة عروض ميلانو، وتُشير إلى طابعها الرياضي مع نسبة “التوجيه الأدق في الفئة” بنسبة 14.6، ونظام التعليق الرياضي الأخفض بواقع 25 ملم، والقضبان المانعة للتمايل في الأمام والخلف والعجلات بقياس 20 بوصة، وأقراص الكبح الأمامية قياس 380 ملم (15 بوصة) والمكابح بأربعة مكابس.

ميلانو: أول سيارة كهربائية بالكامل من ألفا روميو

تصميم مُحيِّر

لا يُمكن القول بأن تصميم السيارة أنيق تمامًا، ذلك بالرغم من جمعِهِ لسمات التصاميم الأنيقة عادة، مثل المُقدمة الهجومية والمؤخرة الناعمة، والخطوط الانسيابية، ثم إن هُناك مُحاكاة في المُقدمة -رُبما- لمصابيح فيراري بوروسانغوي وعناصر إضاءة منفصلة حديثة الطابع، لكن علامة فيراري المتموضع “جزئيًا” داخل الدرع ثلاثي الأضلاع في المُنتصف لا تفيد في شيء، فلا هي واضحة ولا الفتحة، في الحقيقة فضّلنا تصميم النُسخة الهجينة الأقل شأنًا -الصور بالأزرق في ملف الصور أسفل الخبر- سواء من ناحية الواجهة الأمامية وكذلك تصميم العجلات، فالتصميم النحيل لعجلات نُسخة فيلوتشه يُظهر السيارة وكأنها رخيصة السعر.

شيء آخر لم يرق لنا تمامًا يتمثّل بالموجة التي تسير على جانبي المركبة، والتي -وإن كانت تستحضر بعض التصاميم الإيطالية القديمة- إلا أنها تُضيف نوعًا من الخِفّة على الطراز الذي تبدو مُقدّمته أثقل من مؤخرته. هذا ويبدو لنا تصميم المصابيح الخلفية مُشابهًا لذلك في نيسان كيكس

تتوافق مقصورة جونيور مع التصاميم المُستخدمة في الشركة، ولكن مع إضافة تفاصيل حديثة مثل الشاشتين قياس 10.25 بوصة. أما المقاعد فتأتي ملبسة قياسيًا بالقماش، واختياريًا من شركة سابيلت Sabelt ملبسة بقماش ألكانتارا Alcantara.
هذا وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 400 لتر.

بالنسبة للسعر، فسيبدأ من نحو 30 ألف يورو ( في حدود 32200 دولار أمريكي).

صور ألفا روميو جونيور الجديدة للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى