أحدث المواضيعأستون مارتنخبر اليوم

دراجة نارية خارقة من أستون مارتن؟ وصناعة فرنسية!

تتعاون الشركات مع بعضها بُغية رفع الأرباح، سواء كان التعاون بين علامة للسيارات وصانع للساعات، أو شركة مختصة بالحقائب الجلدية الفاخرة، أو حتى لصنع الألبسة أو الأحذية. أما في حالة اليوم فتتعاون شركة أستون مارتن البريطانية مع شركة برو سوبيرير Brough Superior لتقديم دراجة نارية خارقة بالاسم AMB 001 Pro بتصميم أستون مارتن وهندسة وصنع برو سوبيرير.

كانت أستون مارتن وبرو سوبيرير كشفتا فعلًا عن دراجة AMB 001 قبل نحو ثلاث سنوات بتفاصيل مستوحاة من طراز فالكيري الخارق، والآن تأتينا بنسخة محدودة الإنتاج هي AMB 001 Pro، مع قدرة إضافية وتحسينات ميكانيكية وبعض الأجنحة هُنا وهناك، والتي بالرغم من صغر حجمها تقول الشركة البريطانية إنها تزيد من قوة الهواء الدافعة للأسفل.

المحرك بأسطوانتين سعة 997 سنتمتر مكعب على شكل V يعمل بأربعة أشواط مع أربعة صمامات لكل أسطوانة، يتميز بعلبة للعمود المرفقي مُشكَّلة من كتلةٍ ألمنيوم، وينتج قدرة 225 حصانًا (168 كيلوواط)، بزيادة قدرها 25٪ عن السابق. وبما أن وزن الدراجة الجديدة يبلغ 175 كلغ، فأصبحت نسبة القدرة إلى الوزن تساوي 1.28 حصان/كلغ، أي أننا نتحدث عن نسبة مُقاربة لما تتمتع به سيارات الفورمولا 1 !

وزن خفيـــــــف !

لتقليل الوزن، عمدت برو سوبيرير لاستخدام ألياف الكربون لأجزاء الجسم والعجلات وأذرع تعليق خفيفة من الألمنيوم، كما يُشار إلى أنها استخدمت أيضًا علامة أستون مارتن “Lacewing” خفيفة الوزن والتي تم تطويرها في الأصل لطراز فالكيري، حيث إنها أخف بنسبة 99.4% من العلامة التقليدية المصنوعة من المينا.

سيتم إنتاج دراجة AMB 001 Pro ضمن سلسلة محدودة الإنتاج بـ 88 وحدة فقط، يتم صنعها يدويًا في مصنع برو سوبيرير في تولوز – فرنسا. يُشار إلى أن الشركة صنعة 100 وحدة من دراجة AMB 001 مع سعر يُقارب 120 ألف دولار أمريكي لكل منها، ولكن لم يتم الكشف عن سعر الدراجة الجديدة المُخصصة للحلبات حصرًا.

أخيرًا، يُذكر أن لورنس العرب أشهر من قاد دراجات برو سوبيرير في الثلاثينيات، والشركة تحتفل بذلك حتى الآن رغم وفاته فعليًا بعد سقوطه عن دراجة برو سوبيرير. من جهة أخرى، تمتّعت هذه الشركة في الماضي بلقب رولز رويس الدراجات، وبموافقة شركة رولز رويس البريطانية للسيارات.

أغلقت الشركة عام 1940 إثرًا لتداعيات الحرب العالمية الثانية، وفي العام 2013 حصل الفرنسي تييري هنريت Thierry Henriette مالك شركة بوكسر-ديزاين Boxer Design على موافقة لصنع دراجات برو سوبيرير في تولوز – فرنسا.

يمكنك الإطلاع على مزيد من أخبار الدراجات هُنا.

صور دراجة AMB 001 Pro الخارقة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى