أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليوممواضيع رئيسية

ألفا روميو جوليا GTAm و GTA، ستتوفران في الشرق الأوسط والسعر مُؤلم!

بعد أكثر من عام على تقديمها لأول مرّة –في مارس 2020– استطاعت ألفا روميو أخيرًا الوصول بطرازي جوليا GTAm و GTA للأسواق، فبِمَ يتميّزان؟

يُمكن التنبؤ بماهية النُسختين الجديدتين مُباشرة من خلال الاسم، فالرموز  GTA اختصار لـ Gran Turismo Alleggerita، وكلمة Alleggerita بالإيطالية تعني “المُخفَّفة”. في هذا، تعاونت ألفا روميو مع ساوبر للهندسة Sauber Engineering، والتي بدورها تُشكل مع ألفا روميو فريق الفورمولا 1، في الحقيقة، لدى فريق ساوبر السويسري للفورمولا 1 خبرة طويلة وقدرات هندسية مُذهلة مهّدت الطريق لأسماء مُهمّة في الفورمولا 1، فـ مايكل شوماخر شقّ طريقه لهذه الرياضة من حظيرة ساوبر، وكذلك الحال مع سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن.

ومع أننا لا نتحدّث هُنا عن سيارة فورمولا 1، إلا أن الخبرات مُهمّة طبعًا، وقد استطاع فريق التطوير من ألفا روميو وساوبر للهندسة من تحسين أداء الطرازين بشكل كبير، وفع القدرة مع تقليل الوزن في ذات الوقت -للامتثال لكلمة Alleggerita في التسمية، وجاءت النتيجة بتقليل الوزن بمقدار 100 كلغ مقارنة بـ جوليا كوادريفوليو -أصبح 1520 كلغ- وبحيث يُمكن ملاحظة القدرة الإضافية التي حصل عليها المحرك فيأتي التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.6 ثوان.

تتميّز GTAm عن شقيقتها GTA بمجموعة من التفاصيل الشكلية، أوضحها الجناح الخلفي وأحزمة الأمان بست نقاط تثبيت من صنع سابيلت Sabelt، وغياب المقاعد الخلفية لصالح القفص المُقاوم للانطباق.

كيف قُلِّل الوزن وتحسّنت الانقيادية؟

استخدمت ألفا روميو المواد المُركّبة الخفيفة-بما فيها ألياف الكربون- لصنع العديد من أجزاء السيارة بما فيها المصد وأقواس العجلات الأمامية والمقاعد، وذلك زيادة على السقف وغطاء المحرك وعمود الكرنك المصنوعة من المواد المُركَّبة والموجودة في جوليا كوادريفوليو. في طراز GTAm استُبدل الزجاج الجانبي الخلفي والنافذة الخلفية بآخرى أخف مصنوعة من البولي كربونات Polycarbonate، وأُزيلت المقاعد الخلفية أيضًا لتخفيف الوزن. لا شك أنك تُلاحظ أيضًا استخدام الالكانتارا بدلًا من الجلد على المقاعد ولوحة القيادة واستبدال مماسك الأبواب بحزام قماشي رياضي الطابع، كُل هذا يُقلل الوزن، وكل كلغ مُهم!

بالنسبة للإضافات المُتمثِّلة بناشر الهواء والجناح الخلفيين والفاصل الأمامي فهي خفيفة أيضًا كونها مصنوعة من ألياف الكربون، الجناح بدوره قابل للتعديل بأربع وضعيات، والفاصل الأمامي يمتد عندما تدعو الحاجة لمسافة 4 سم لتحسين الانسيابية. وأصبح أسفل السيارة مستويًا بالكامل -على طريقة فورمولا 1- بُغية تقليل الاضطرابات الهوائية والضغط، وبالتالي تشبّث السيارة بالأرض على السرعات العالية. لذات الغاية، زاد عرض المحاور أيضًا؛ 25 ملم في الأمام و50 ملم في الخلف وعُدِّلت هندسة نظام التعليق.

تأتي العجلات بدورها بقياس 20 بوصة مع مكابح خزفية فحمية-كاربون سيراميك وإطارات من ميشلان طراز Pilot Sport Cup 2 CONNECT، تتميّز الإطارات بتركيبة ثُنائية للمطاط، وبحيث تكون قاسية في وسط الإطار وداخله، وطرية على حوافِّه، كما أن هُناك شبكة مموّجة في بُنية الإطار تزيد من قساوته.

ماذا عن تعديلات المُحرك؟

تأتي النُسختان الجديدتان بذات المُحرك المُستخدم في طراز جوليا كوادريفوليو، وهو من ست أسطوانات سعة 2.9 ليتر ومزود بضاغطين توربينيين، ولكن زيدت قُدرته من 503 أحصنة -في كوادريفوليو- إلى 532 حصانًا في النُسختان الجديدتان (540 حصان متري)، وهذا ناتج غير مسبوق في الفئة مع 187 حصان/لتر، يعود فضل ذلك لتحسين دوران الهواء في نظام التبريد وإعادة تصميم المكابس، وكذلك نظام العادم الجديد المصنوع من التيتانيوم بتوقع أكرابوفيك Akrapovič والبرمجة الجديدة لوحدتي التحكم بالمحرك من صُنع بوش Bosch.

تستطيع ألفا روميو GTAm وGTA التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.6 ثوانٍ فقط، ولا ذِكر للسرعة القُصوى

يُمكن طلبها في الشرق الأوسط، ولكن الكميّة محدودة!

حدّدت ألفا روميو إنتاج النُسختين الجديدتين بـ 500 وحدة مناصفة لكل من GTA وGTAm، وستُباع هذه النُسخ في أوروبا والشرق الأوسط. لكن لا يُمكن توقّع نفاذ الكميّة بسرعة، فالسعر مُرتفع مع هذه المواصفات ويصل مع GTA إلى 175 ألف يورو (211 ألف دولار أمريكي) في إيطاليا مثلًا، بينما يبدأ سعر نُسخة GTAm من 180 ألف يورو (217 ألف دولار)!

صور ألفا روميو GTAm للعام 2022

صور ألفا روميو GTA للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: