أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

آيرا أوتوموبيلي تكشف عن سيارتها الثانية.. وهي رائعة بالفعل!

كشفت شركة آيرا أوتوموبيلي Aehra Automobili عن سيارتها الثانية، وهي سيدان أنيقة بأبواب تفتح للأعلى وجسم انسيابي بيضاوي الطابع، لا تخلو قَسَماته من رصانة مطلوبة وتفاصيل مرغوبة.

كانت الشركة الإيطالية-الأمريكية الناشئة، والتي أسسها المصري حازم ندا (شاهد مقابلتنا معه)، أذهلتنا في ديسمبر الماضي بسيارة خدماتية رياضية. فإن تساءلت عن سر السحر في التصميم نُشير إلى أن الإيطالي فيليبو بيريني Filippo Perini، والذي عَمِل في لامبورغيني سابقًا، يُشرف على تصاميم آيرا أوتوموبيلي. وللعلم فقد كان مسؤولًا عن سيارات مُذهلة مثل أفينتادور وأوروس وأوراكان ومورثيلاغو. أما قسم الهندسة فيرأسه فرانكو شيماتي Franco Cimatti الذي عمل لما يزيد عن 30 عامًا كرئيس لقسم الهندسة في فيراري وبعدها في لوتس.

السيارة الجديدة أقرب لأن تكون كوبيه بأربعة أبواب، خاصة مع الزجاج الأمامي المُتقدم بشكل غير مسبوق، والخلفي المُنساب من السقف الزجاجي بالكامل إلى المؤخرة العريضة. هناك بعض التفاصيل الجذّابة، مثل الأبواب التي تفتح للأعلى و”الزعانف” التي تحسّن الانسيبابية خلف العجلتين الأماميتين، والكاميرات الجانبية المحمولة على “أجنحة” رفيعة، والعجلات الضخمة أنيقة التصميم.

الجسم مبني من ألياف الكربون، ويُمكن رؤية ذلك بوضوح عندما تفتح الأبواب الأمامية والخلفية. أما المقاعد فمصنوعة من الألمنيوم وألياف الكربون المُعاد تدويرها، وبالرغم من أن الصور تُظهر وجود أربعة مقاعد في المقصورة، إلا أن آيرا ستوفر طرازها أيضًا بخمسة مقاعد.

المقود أقرب للمستطيل، ويُظهر ألوان العلم الإيطالي بفخر، باعتبار آيرا أول شركة متخصصة بصناعة السيارات الإيطالية الكهربائية. بالمُجمل تتشابه السيدان مع الخدماتية الرياضية السابقة؛ مقصورة نظيفة وهادئة يملؤها ضوء الطبيعة، مع مساحة ممتازة في الأمام والخلف -تقول الشركة أنها تتسع للاعبي كرة السلة براحة تامّة، وشاشة تمتد بعرض المقصورة كمثيلتها في الطراز السابق تنبثق للأعلى عند توقف السيارة، لتتحول إلى أكبر شاشة في صناعة السيارات على الإطلاق، يمكن التسلّي آنذاك بمشاهدة الأفلام أو البرامج لحين شحن السيارة.

مدى تشغيلي 800 كلم وشحن سريع

بالحديث عن الشحن، ستأتي السيدان -أو الكوبيه رُباعية الأبواب- على ذات القاعدة التقنية المُستخدمة في الطراز الخدماتي الرياضية، وسيتم استخدام بطاريات شركة ميبا Miba النمساوية للحصول على مدى تشغيلي يبلغ 800 كلم، ستبلغ طاقة البطاريات 120 كيلوواط ساعي، ويمكن شحنها بقدرة 350 كيلوواط، أي أنها ستكون واحدة من أسرع السيارات شحنًا. كما يُمكن الاستفادة من طاقة البطارية لتشغيل معدات خارجية عبر ما يُعرف بـ V2L.

كانت شركة آيرا أوتوموبيلي أعلنت في موعد سابق أن سعر السيارة سيتراوح بين 160 و180 ألف دولار أمريكي، على أن تُسلِّم السيارات أواخر عام 2025 مع تركيز على دول الخليج وأمريكا الشمالية وأوروبا والصين. والسؤال هُنا، هل تُفضلها على بورشه تايكان ولوسيد آير؟

للتعرف على التجارب العربية في مجال السيارات، يُمكنك الاطلاع على الوسم سيارات بأيد عربية.

صور آيرا سيدان الكهربائية للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى