خبر اليوممواضيع رئيسية

سيارات بأيدٍ عربية، آيرا أوتوموبيلي وأكبر شاشة في صناعة السيارات

بالرغم من معارضة بعض المصممين للاستعمال المُتزايد للشاشات في المقصورة، وذلك لكونها تُشتِّت انتباه السائق وأبطأ لتفعيل الخصائص، يبدو أن هناك من يعتقد بغير ذلك، بل ويزيد حجم الشاشات بشكل غير مسبوق.

هذا حال شركة آيرا أوتوموبيلي الإيطالية-الأمريكية Aehra Automobili التي يرأسها الأمريكي-المصري حازم ندا Hazem Nada ويُشرف على تصاميمها فيليبو بيريني Filippo Perini، حيث كشفت عن مركبة خدماتية رياضية مع شاشة ضخمة تنبثق من لوحة القيادة.

تتمثّل الفكرة بوجود شاشة بعرض لوحة القيادة، لا تبدو ضخمة عند سير المركبة، ولكن بضغطة زر من السائق -عند التوقف للشحن مثلًا أو انتظار أحدهم- ترتفع الشاشة من داخل لوحة القيادة لتبدو بحجمها الكامل. لم تكشف الشركة عن حجم الشاشة، ولكن لن نستغرب إن تبيَّن أنها أكبر شاشة في صناعة السيارات. والحقيقة أنها تبدو أكثر منطقية من شاشة بي ام دبليو الفئة السابعة بقياس 31 بوصة والتي تتدلّى من السقف لإمتاع الجالسين في الخلف.

إلى ما سبق، هناك كاميرتان وشاشتان تستبدلان المرايا الجانبية، وشاشة وسطية في موقع أقرب لأيدي الجالسين في الأمام، بل وشاشة صغيرة على المقود أيضًا!
بالنسبة لنظام الدفع فهو كهربائي بالكامل، لا توجد تفاصيل كاملة عنه حاليًا، سوى القدرة التي ستتراوح بين 550 و 600 كيلوواط والمدى التشغيلي الذي سيزيد -وفق الشركة- عن 800 كلم. إنما الأكيد هو طول السيارة البالغ 5.1 أمتار وطول قاعدة العجلات الذي يصل لـ 3 أمتار والذي يوفر مساحة ممتازة للجالسين في الخلف.

الجسم مبني من ألياف الكربون، ويُمكن رؤية ذلك بوضوح عندما تفتح الأبواب الأمامية والخلفية لأعلى. أما المقاعد فمصنوعة من الألمنيوم وألياف الكربون المُعاد تدويرها، وبالرغم من أن الصور تُظهر وجود أربعة مقاعد في المقصورة، إلا أن آيرا ستوفر طرازها أيضًا بخمسة مقاعد.

تعد العلامة الإيطالية بالكشف الكامل عن السيارة في أبريل القادم وبسعر يتراوح بين 160 و180 ألف دولار أمريكي، على أن تُسلِّم السيارات أواخر عام 2025 مع تركيز على دول الخليج وأمريكا الشمالية وأوروبا والصين.

للتعرف على التجارب العربية في مجال السيارات، يُمكنك الاطلاع على الوسم سيارات بأيد عربية.

صور سيارة آيرا أوتوموبيلي الخدماتية الرياضية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: