أحدث المواضيعأكيوراخبر اليومفيديو

أكيورا ZDX للعام 2024، أمريكية قلبًا وقالبًا

قدمت أكيورا العلامة اليابانية الفخمة المُتفرّعة من هوندا، والتي تُباع في الولايات المُتحدة وكندا كأسواق أساسية، وتتوفر في منطقتنا في دولة الكويت، قدّمت أولى سياراتها الكهربائية بالكامل؛ كروس أوفر أنيقة وواسعة، ولكن ليست يابانية، وإنما أمريكية قلبًا وقالبًا.

صُمِّمَت أكيورا ZDX الكهربائية الجديدة في استوديو التصميم التابع للعلامة في لوس أنجلوس، واعتمدت القاعدة التقنية ألتيوم Ultium من جنرال موتورز، وبالتالي فهي أمريكية، ولا ضير في ذلك، فكما أسلفنا فالسوق الرئيسي للعلامة هو الولايات المتحدة وكندا.
جاء استخدام قاعدة ألتيوم بعد اتفاق هوندا وجنرال موتورز على التعاون في هذا المجال، والنتيجة طيبة على ما يبدو، حيث ستأتي أكيورا ZDX بنُسختين أقواهما بقدرة 500 حصان، أي أننا نتحدث عن أقوى كروس أوفر حملت علامة أكيورا على الإطلاق، وثاني أقوى طراز من أكيورا بعد NSX الخارقة!

قُدِّمت أكيورا ZDX بنسختيها A-Spec و Type S الرياضية خلال فعاليات أسبوع مونتيري للسيارات، حيث أكدت أن مداها التشغيلي البالغ 523 كلم على الشحنة الواحدة، والمُتأتّي من بطارية بطاقة 102 كيلوواط ساعي كافٍ للتنقلات الأسبوعية وأزيد بقليل.

أما القدرة فستكون مُختلفة للنسختين، وكالتالي:

  • أكيورا ZDX A-Spec، بمحرك كهربائي واحد مثبت في الخلف بقدرة 340 حصانًا (254 كيلوواط)، أو بمحركين كهربائيين بقدرة 500 حصان (373 كيلوواط) ودفع رباعي.
  • أكيورا ZDX Type S الرياضية، ستتوفر حصرًا بمحركين كهربائيين بقدرة 500 حصان (373 كيلوواط) ودفع رباعي. وتتميز بنظام تعليق هوائي متكيف ومكابح بريمبو مع ملاقط كبح بست مكابس مطلية بالأصفر.

يُشار إلى أن اعتماد القاعدة التقنية ألتيوم، يعني تشارك الطراز الجديد في عديد من المكونات مع طرازات جنرال موتورز، وربما يكون أقربها كاديلاك ليريك من حيث الحجم وأرقام الأداء. بأي حال يُمكن شحن هذه السيارة من خلال شواحن سريعة بقدرة 190 كيلوواط، وبما يعني امكانية إضافة مدى تشغيلي يُقارب 130 كلم في غضون 10 دقائق.

أكيورا المُلتزمة

فضّلت أكيورا مع هذه السيارة الالتزام بالمُتّبع بالنسبة للتصميم الخارجي… والداخلي أيضًا، حيث جاءت المقصورة عادية الطابع بلا خطوط مجنونة ولا تبسيط سخيف كما هو دارج حاليًا، بل ومُشابهة في عديد من التفاصيل لشيفروليه بليزر الكهربائية. هناك شاشة وسطية بقياس 11.3 بوصة يشغلها نظام جوجل الممتاز، وشاشة أمام السائق بقياس 11 بوصة، وعديد من الأزرار الخاصة بتشغيل الوظائف. النظام الصوتي فاخر من بانغ أند أولفسن Bang & Olufsen، وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد أكيورا هذا النظام.

أما الأنظمة المُساعدة بالقيادة فحديثة وتستفيد مرّة أخرى من جنرال موتورز ونظام سوبر كروز. ستجد طبعًا مثبت السرعة المتكيف والكبح التلقائي مع رصد المركبات والمشاة، والتنبيه من حركة السير المتقاطعة والمُشاة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية والنظام المُساعد بالمحافظة على المسار. فيما يُتيح نظام سوبر كروز القيادة دون وضع اليدين على المقود في عديد من الطرقات الممسوحة لهذا النظام في الولايات المتحدة، والتي يزيد طولها الإجمالي عن 643 ألف كلم.

فيما يتعلق بالسعر، فمن المُفترض أن يبدأ من نحو 60 ألف دولار أمريكي للنسخة القياسية، ومن نحو 70 ألف دولار لـ تايب اس الرياضية.

صور أكيورا ZDX الكهربائية للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى