أبارثخبر اليوم

أبارث 500e الكهربائية.. مفصومة الشخصية

نعتقد أن للسيارات شخصية، فبعضها عدائي أو مَرِح أو رصين أو غير ذلك، لكن تبدو لنا أبارث 500e الكهربائية الجديدة مفصومة الشخصية لعدة أسباب..

كان أن قدَّمت فيات طراز 500e الكهربائي في مارس 2020؛ سيارة صغيرة ناعمة القسمات من تصميم لورينزو باتيستي Lorenzo Battisti وداريو بيليجرينو Dario Pellegrino مع نفحات كلاسيكية مستوحاة من الجيل السابق الذي أخرجه المصمم فرانك ستيفنسون بشكل جميل ليحصل على نحو 40 جائزة مُهمة.
وبما أن أبارث Abarth تعتمد في طرازاتها على المتوفر في شركة فيات الأم، فقد كشفت اليوم عن نُسختها الخاصة من طراز 500e مع تعديلات على التصميم الخارجي، وفي المقصورة أيضًا، جعلتنا نُحس بأن السيارة الجديدة مفصومة الشخصية.

حاولت أبارث إضافة بعد التفاصيل الرياضية للسيارة الهادئة ناعمة الوجهة، فأصبحت عدائية الطابع من الأسفل مع المصد الأمامي الجديد ومنافذه الجانبية المصمتة، و”ناعسة العيون” في الأعلى مع المصابيح المنفصلة. والحال ذاته في المقصورة الصغيرة التي من المفترض استغلال كل سنتمتر فيها، ثُبِّتت فيها مقاعد أمامية رياضية ضخمة -ملبسة بقماش الكانتارا– التهمت الحيِّز وأصبحت كجدار أمام الجالسين في الخلف.

ماذا عن القدرة؟

ثم إنها ليست رياضية تمامًا، فمحركها يُنتج قدرة 153 حصانًا وعزم 235 نيوتن متر، أي أقل من قدرة أبارث 595 بنحو 10 أحصنة، وأقل من أبارث 695 إسيسه بنحو 25 أحصنة، وكلتاهما تعملان بمحرك بالبنزين. لكنها في ذات الوقت أقوى من فيات 500e بواقع 36 حصانًا و 15 نيوتن متر.
التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 7 ثوانٍ.

بالرغم مما سبق، تقول أبارث أن سيارتها الجديدة “أسرع وأكثر إثارة للقيادة مقارنة بسابقتيها اللتان تعملان بالبنزين، وذلك بفضل “توزيع الوزن المحسن، وعزم الدوران الأفضل، وقاعدة العجلات الأوسع”.
هذا وسيكون بإمكان السائق اختيار واحد من ثلاثة أوضاع للقيادة:

  • وضعية Turismo التي تقلل القدرة إلى 134 حصان والعزم إلى 220 نيوتن متر لصالح الكفاءة
  • وضعية Scorpion Street التي تتيح الوصول إلى الأداء الكامل مع تعظيم الكبح بالتوليد المعاكس
  • وضعية Scorpion Track التي تقدم أعلى مستوى من الأداء

لم تذكر أبارث التفاصيل عن المدى التشغيلي، ولكن البطارية هي ذاتها من فيات 500e، وتبلغ قوتها 42 كيلوواط ساعي، أي أن المدى التشغيلي لن يتعدّى 320 كلم. لكن ما ذكرته هو وجود نمط يُضيف صوتًا للسيارة الكهربائية، يُحاكي صوت الطرازات المزودة بمحركات البنزين.. إضافة أخرى ليست لطيفة.

ستتوفر أبارث 500e بعجلات قياس 18 بوصة، ويمكن اختيار هيكل السقف الثابت كما في الصور، أو القابل للفتح. وكما العادة، تُباشر أبارث الحفل بتقديم نسخة خاصة باسم Scorpionissima حُدِّد إنتاجها بـ 1949 وحدة تكريمًا للسنة التأسيسية للشركة.
تتميز هذه النسخة بالعجلات الرمادي، ولوني الطلاء الأخضر الحمضي -كما في الصور- أو الأزرق، وكذلك السقف الزجاجي، وقماش الكانتارا على لوحة القيادة ودواسات معدنية.

صور أبارث 500e للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى