أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بورشه 911 هجينة لأول مرة في التاريخ!

تتحوّل بورشه 911 بشكل مُذهل لتُصبح هجينة! السيارة التي حافظت منذ تقديمها عام 1964 على صيغة غريبة يتموضع فيها المحرك نهاية المركبة تشهد تعديلًا جذريًا مع النظام الهجين، قد يُعادل في أهميته المرحلة التي تحوّلت فيها بورشه للتبريد بالماء بدلًا من الهواء، إليك التفاصيل.

كشفت بورشه عن تحسينات طراز 911 للعام 2025، حيث قدّمت كلًا من 911 كاريرا و 911 كاريرا GTS، والأهم الأخيرة التي ستأتي لأول مرّة في تاريخ الطراز بنظام دفع هجين يسمح بالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 3 ثوانٍ فقط.

تُسمّي بورشه نظام الدفع الهجين الجديد ‎T-Hybrid‎، وقوامه محرك الست أسطوانات سعة 3.6 لترات، والذي يأتي الآن مع ضاغط توربيني كهربائي واحد فقط. كما يوجد محرك كهربائي متزامن بمغناطيس دائم في علبة التروس ثنائية التعشيق بثماني نسب حيث يُضيف عزم دوران يصل إلى ‎150 نيوتن متر ويوفر قدرة تصل إلى 54 حصانًا (‎40 كيلوواط).

ويقترن كلا المحركين الكهربائيين ببطارية عالية الجهد خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، تتوافق من حيث الحجم والوزن مع البطارية التقليدية بجهد ‎12 فولط، ولكنها تخزن نحو ‎1,9 كيلوواط ساعي وتعمل بجهد ‎400 فولط.

عودة إلى التوربو الكهربائي، فهو يحتوي محركًا كهربائيًا صغيرًا بين مروحة الضغط والتوربين، فيستطيع رفع سرعة التوربو على الفور، ما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل حجرة الاحتراق. ويعمل هذا المحرك الكهربائي الصغير كمولّد، حيث ينتج قدرة تصل إلى ‎11 كيلوواط بفضل تدفق غاز العادم. هذا وتقول بورشه أن استخدام ضاغط توربيني كهربائي واحد بدلاً من الضاغطين التقليديين السابقين يضفي مزيداً من الحيوية وسرعة الاستجابة‏.

بالنسبة للمحرك متعاكس الأسطوانات (بوكسر) فيستغني عن ضاغط مكيف الهواء، فالأخير أصبح كهربائياً، كما تم إلغاء نظام حزام المحرك، ما يجعل المحرك أقل حجماً. تم توسيع قطر الأسطوانة بمقدار ‎97 مم وشوطها بمقدار ‎81 مم، ما يساعد على زيادة الإزاحة بمقدار ‎0,6 لتر مقارنة بالنسخة السابقة من المحرك. ويُجهز المحرك بتقنية “فاريوكام” للتحكم في عمود الكامات مع التحكم في الصمامات.

بدون مساعدة النظام الكهربائي، يوفر محرك بوكسر قدرة تبلغ 479 حصانًا ‏(‎357 كيلوواط) وعزم 570 نيوتن متر. أما إجمالي قدرة النظام فتصل إلى 534 حصانًا ‏(‎398 كيلوواط) مع ‎610 نيوتن متر من عزم الدوران، ما يعني زيادة قوة السيارة عن الطراز السابق بمقدار 60 حصانًا. في ذات الوقت، يُشار إلى أن النسخة الجديدة أثقل بـ 50 كلغ عن السابق.
عدا عمّا أسلفنا، أصبح التوجيه بالعجلات الأربعة تجهيزًا أساسيًا، ويتوفر نظام التعليق النشط مع مخامد متكيفة يخفض المركبة بمقدار ‎10 ملم‏.

هذا ويُشار إلى أن بورشه اضطرت لتقديم نظام الدفع الهجين هذا لتتوافق سيارتها مع قوانين الانبعاثات القادمة. وانبهت ألا يزيد وزن السيارة بشكل كبير، فاستخدمت البطارية الصغيرة للحفاظ على حيوية وأداء السيارة.

بورشه ‎911 كاريرا

فيما يتعلق بطراز ‎911 كاريرا فيأتي بمحرك سعة ‎3,0 لترات مع ضاغطين توربينيين تقليديين. ولكن حصل المحرك على نصيبه من التحسين حيث زُوِّد بالمبرد الداخلي المستخدم في طرازات توربو، والذي يُثبت مباشرة تحت شبك الغطاء الخلفي فوق المحرك. وما سبق خفَّض الانبعاثات وزاد قدرة السيارة إلى 389 حصانًا (‎290 كيلوواط مع عزم دوران ‎450 نيوتن متر.
تتسارع بورشه ‎911 كاريرا كوبيه المُحسّنة من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في غضون ‎4,1 ثوان ‏(3,9 ثوان مع مجموعة سبورت كرونو) وتبلغ سرعتها القصوى ‎294 كلم/ساعة. وبالمقارنة مع الطراز السابق، تحسّن زمن التسارع بمقدار ‎0,1 ثانية وزادت السرعة القصوى بمقدار ‎1 كلم/ساعة‏.

تتميز السيارة بتفاصيل خارجية مُختلفة عن السابق، منها المصدات التي تحتوي (في ‎911 كاريرا ‎GTS‎) فتحات تهوية نشطة بخمسة أضلاع عمودية يمكن رؤيتها من الخارج وضلع آخر مخفي على كل جانب. هناك أيضًا فاصل هواء أمامي متكيف‏.

دمجت بورشه أيضًا جميع وظائف الإضاءة في المصابيح الأمامية ‎matrix LED‎ التي تأتي كتجهيز أساسي لإتاحة مساحة لفتحات التبريد الأكبر في مقدمة السيارة‏. تتوفر أيضًا مصابيح ‎HD Matrix LED‎ الاختيارية مع أكثر من ‎32,000 نقطة مضيئة تعمل على إنارة الطريق لمسافة تزيد عن ‎600 مترًا، كما توفر وظائف إضافية مثل ضوء الانعطاف المعتمد على وضع القيادة، وإضاءة المسار، وإضاءة جزء من الطريق عند مواقع الإنشاءات، والشعاع العالي غير المبهر.
في الخلف، يختلف شكل شريط الإضاءة مع القوس المدمج وكلمة ‎”PORSCHE”‎، كما يتميز الشبك الخلفي بتصميم جديد بخمس أضلاع في كل جانب.

في الداخل، أصبحت جميع طرازات الكوبيه بمقعدين فقط كتجهيز أساسي، ولكن يمكن اختيار تجهيزها بأربعة مقاعد دون رسوم إضافية. أما المُفاجأة فتتمثّل بزر تشغيل المحرك – لأول مرة في ‎‎911‎ – على يسار عجلة القيادة. وتتضمن حجرة التخزين أسفل مسند اليد منطقة مبردة للهواتف الذكية، مع وظيفة الشحن اللاسلكي‏.
وللمرة الأولى أيضاً، تحتوي ‎911 على عدادات رقمية بالكامل، فهناك شاشة أمام السائق بقياس 12,6 بوصة، فيما تبقى الشاشة الوسطية بقياس ‎10,9 بوصات.

تتوفر سيارة ‎911 كاريرا الجديدة بنسختي كوبيه وكابريوليه مع نظام الدفع الخلفي. ويتوفر أيضاً نظام الدفع الرباعي وهيكل تارجا (يمكن طلبه حصرياً مع نظام الدفع الرباعي) لسيارة ‎911 كاريرا GTS. وتأتي كلتا السيارتين بعلبة تروس بورشه ثنائية التعشيق كتجهيز أساسي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى