أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديو

بورشه 718 سبايدر RS، الأقوى في التاريخ

إليك أسرع وأقوى نسخة من سيارة ‎718 رودستر على الإطلاق، إنها 718 سبايدر RS بسقف خفيف يدوي التشغيل، ومحرك مُستمد من سيارة ‎‎911 GT3‎، ووزن كُلي يبلغ 1410 كلغ فقط.

مضى على تقديم بورشة بوكستر الاختبارية نحو 30 سنة، واليوم تطلق علامة شتوتغارت أقوى نسخة من الرودستر، يُمكن اعتبارها النسخة المكشوفة من طراز ‎718 كايمان ‎GT4 RS‎‏، فهي تأتي بذات محرك البوكسر المُستمد أصلًا من طراز ‎911 GT3‎، حيث يأتي بست أسطوانات متعاكسة سعة 4 لترات، ينتج بلا ضاغط توربيني قدرة 493 حصانًا (‎368 كيلوواط ،500 حصان متري) وعزم 450 نيوتن متر. يستطيع هذا المحرك الوصول لسرعة دوران عالية بفضل هندسته المتقدمة وخفة مكوناته، حيث يصل لسرعة 9000 دورة في الدقيقة، كما ويتموضع منتصف السيارة مُباشرة خلف رؤوس الركاب لإضفاء تجربة صوتية ممتعة.

لكن الصوت ليس العامل الممتع الوحيد طبعًا، فالسيارة تتسارع من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎3,4 ثوان فقط وإلى سرعة قصوى تبلغ 300 كلم/ساعة، وتساعد المحرك في ذلك علبة تروس ثنائية التعشيق بسبع نسب من طراز PDK. ثم لا ننس الوزن الخفيف (‎1,410 كلغ) وهو أقل من ‎718 سبايدر العادية -بلا RS- بنحو ‎40 كلغ، علمًا بأن الأخيرة أخف بخمسة كيلوغرامات من ‎718 كايمن ‎GT4 RS‎ ذات السقف الثابت.

تعديلات لتحسين الانسيابية

تتشابه الواجهة الأمامية لسيارة ‎718 سبايدر ‎RS‎ الجديدة تقريباً مع الواجهة الأمامية لسيارة ‎718 كايمن ‎GT4 RS‎‏، حيث يُصنع غطاء صندوق الأمتعة الأمامي من البلاستيك المقوى بألياف الكربون CFRP كتجهيز أساسي، ويتميز بفتحة هواء عريضة فوق المصد. تعمل قناتا هواء صُمِّمَتا على شكل ممر ناكا الهوائي NACA‎ على تعزيز تبريد المكابح دون التأثير بشكل سلبي على قيمة معامل السحب.

ممر ناكا الهوائي NACA air duct: نمط شائع لتصميم مداخل التهوئة منخفضة السحب، تم تطويره في الأساس عام 1945 من قبل اللجنة الاستشارية الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية، التي تحولت فيما بعد لوكالة ناسا.

تُجهز السيارة بجناح أمامي أقصر قليلاً من جناح سيارة ‎718 كايمان ‎GT4 RS‎‏، والذي يعمل مع الجناح الخلفي الكبير على إنتاج قوة ضاغطة لأسفل أعلى من سيارة كايمان، وبالتالي تتطلب جناح أكبر لتحقيق التوازن فيما يتعلق بالديناميكية الهوائية. وبدلاً من الجناح الخلفي، تُجهز سيارة ‎718 سبايدر ‎RS‎ بحافة أنيقة على شكل ذيل البطة.

بالنسبة للسقف فهو من طبقة واحدة خفيفة الوزن، ويتألف من جزأين: واقي أشعة الشمس وطبقة الحماية من العوامل الجوية، ويمكن إزالتهما تماماً وتخزينهما معاً أو بشكل منفرد في السيارة. كما يمكن استخدام واقي أشعة الشمس وحده كـ “مظلة” من أجل حماية السائق والراكب الأمامي من أشعة الشمس الشديدة. وفي هذه الحالة، تظل المقصورة مفتوحة إلى حد كبير على الجانبين وخلف الركاب.

يمكن طبعًا الحصول على سقف كامل باستعمال طبقة الحماية من العوامل الجوية مع واقي أشعة الشمس لتوفير الحماية من المطر عند غلق النوافذ الجانبية. ويبلغ وزن السقف بالكامل، بما في ذلك الأجزاء الميكانيكية، ‎18,3 كلغ، أي أقل بمقدار ‎7,6 كلغ عن سقف سيارة ‎718 سبايدر و16,5 كلغ من سقف سيارة ‎718 بوكستر. ويمكن للسائقين الذين يرغبون في تخفيف وزن السيارة بثمانية كيلوغرامات إضافية ترك السقف في المنزل بالكامل، وفقاً للأحوال الجوية‏.

إلى ما سبق، تأتي 718 سبايدر ‎RS‎ نظام متكيف للتعليق كتجهيز أساسي مع ضبط رياضي، إضافة إلى خفض ارتفاع السيارة بمقدار ‎30 ملم. كما تتضمن التجهيزات نظامًا لتوجيه العزم مع ترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق ومحامل تعليق كروية وعجلات من الألمنيوم قياس ‎20 بوصة.

في الداخل ستجد مقودًا مكسوَا بقماش ‎Race-Tex‎ مع علامة صفراء عند منتصف الجزء العلوي منه. وتُجهز المقصورة بالمقاعد الفردية الرياضية (باكيت) المصنوعة من البلاستيك المقوى بألياف الكربون CFRP خفيف الوزن كتجهيز أساسي، مع لمسة بتصميم ألياف الكربون. توفر هذه المقاعد دعماً جانبياً فائقاً للركاب. وتُصنع كسوة المقاعد من الجلد الأسود، فيما تُكسى المناطق الوسطى من المقاعد بقماش ‎Race-Tex‎ المثقب بأحد اللونين المتباينين الرمادي أو الأحمر مع خلفية سوداء.

يمكن طلب العجلات خفيفة الوزن المصنوعة من المغنيسيوم وأنابيب نظام العادم الرياضي المصنوعة من التيتانيوم.

صور بورشه 718 رودستر RS

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى