أحدث المواضيعخبر اليومفيات

فيات 600e الكهربائية، هل هي جديرة بالاهتمام؟

كشفت فيات عن طراز 600e الكهربائي الجديد مع وعود بمتعة قيادة “معززة”، ومُسوّقة إياها كحل مثالي لعشاق المدن والهواء الطلق على حد سواء، وتجسيد المثالي للأسلوب الإيطالي والاستدامة.

تقول فيات أن سيارتها الجديدة توفر أفضل تخزين أمامي في الفئة، ومدى كهربائي يزيد بقليل عن 400 كيلومتر –وفق دورة WLTP– وأكثر من 600 كيلومتر في المُدُن. كما أنها تتوفر بالأنظمة المُساعدة بالقيادة من المستوى الثاني، فهل هي جديرة فعلًا بالاهتمام؟

لنبدأ بنظام الدفع، وهو مكون من محرك كهربائي بقدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وبطارية بطاقة 54 كيلوواط ساعي، وهذا لا يعني تسارعًا مذهلًا -9 ثوان من الثبات إلى 100 كلم/ساعة- ولا مدى تشغيلي كبير. إلا أن الهيكلية الكهربائية للشحن بقدرة 100 كيلوواط تُتيح شحن السيارة إلى 80% في غضون 30 دقيقة تقريبًا، أو الشحن بالكامل من المنزل أو العمل عبر صندوق خاص في ست ساعات.

الأسعار والتجهيزات

ستبدأ أسعار فيات 600e في إيطاليا من 36 ألف يورو (نحو 39,180 دولارًا أمريكيًا) لكن النُسخة الأولى La Prima والتي تظهر في صور المقال بلون “الشمس الإيطالية” أو البرتقالي المُحمَر والمقاعد الجلدية ستبدأ من 41 ألف يورو (نحو 44,625 دولارًا أمريكيًا) وهو سعر ليس بقليل إطلاقًا.

ستتميز نسخة La Prima أيضًا بخيارات أخرى للطلاء مثل “الأخضر البحري الإيطالي” و”الرملي الإيطالي” و”السماوي الإيطالي”، ولن يخفى مع هذه التسميات طبعًا محاولة فيات تعزيز هويتها “الإيطالية” مُبتغية عشاق الدولة الساحرة خاصة مع تكرار عبارة Dolce Vita أو الحياة الحلوة في بيانها الصحفي. يُشار إلى أن فيات أعلنت قبل أيام أنها لن تستخدم درجات الألوان الرمادية لسياراتها، في محاولة لإضفاء “لون” للعالم.

لكن الشركة الإيطالية لم تتوقف عند التغنّي فقط، ففي الداخل هناك مقاعد ملبسة بالجلد الصناعي عاجي اللون مع لمسات بالفيروزي، مزودة بخاصية التدليك والتدفئة، وإضاءة خافتة من مصابيح عاملة بتقنية LED وعدة منافذ USB و USB-C، بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي للأجهزة المحمولة، وإمكانية الإقران للهواتف لاسلكيًا مع وجود تطبيق خاص يُتيح التحكم عن بعد بالتكييف والمصابيح والزامور والأقفال.

هناك أيضًا شاشة بقياس 10.25 بوصة مزودة بنظام ملاحة Tom Tom، وشاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات، وعدد من الأنظمة المُساعدة بالقيادة مثل مثبت السرعة المتكيف والكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاة والدرّاجين، وكاميرا 360 درجة، وكذلك تقنية رصد تيقظ السائق. وتقول فيات أن جيوب التخزين داخل المقصورة تصل في سعتها إلى 15 لترًا، ونرى أن أكثرها تميزًا هو الحيز في لوحة التحكم الوسطية والمُغطّاه بحاجب قابل للطي.

صور فيات 600e La Prima للعام 2024

صور فيات 600e للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى