أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

كل ما نعرفه عن بي ام دبليو الفئة الخامسة و i5 للعام 2023

تُجري بي ام دبليو اختبارات القيادة في الشوارع العامة على الجيل الثامن من الفئة الخامسة، والذي من المُفترض أن يُكشف عنه رسميًا نهاية العام القادم كطراز للعام 2023 وإلى جانبه شقيق كهربائي بالكامل يحمل اسم i5.

تُظهر الصور التجسسية لمركبات الاختبار المُلبّسة بألواح تُخفي الشكل النهائي أن كلًا من الفئة الخامسة وi5 ستتشاركان بالتصميم الخارجي تقريبًا، ولكن لن تأتي الواجهة الأمامية بمصابيح منفصلة كالتي سنراها على الفئة السابعة و X7 القادمتين، بل ستكون أقرب للتقليدية مع فتحة تهوية متوسطة الحجم. الشكل الجانبي مألوف لعشاق الفئة الخامسة وفي الخلف سيكون التصميم أنعم من الجيل الحالي.

الزميل يونس الناني حضّر لنا رسمًا على الكمبيوتر اعتمادًا على الصور التجسسية وتبدو فيه مقابض الأبواب بذات التصميم الذي بدأت بي ام دبليو بانتهاجه مؤخرًا، حيث فضلت المقابض التقليدية بدلًا من تلك المخفية، ولكن صممتها بشكل يُقلل اضطراب الهواء حولها. هناك أيضًا مرايا جانبية تقليدية والانعكاف المميّز لخط السقف نهاية زجاج البابين الخلفيين.

من الناحية التقنية، لا تزال مواصفات نظام الدفع للفئة الخامسة الجديدة و i5 طي الكتمان، لكن لدينا فكرة تقريبية عما سنراه؛ سيكون هناك عدة خيارات للمحركات بأربعة وستة أسطوانات جميعها مزودة بتقنية هجينة خفيفة بجهد 48 فولط. تضمن هذه التقنية بقاء سعر السيارة ووزنها أقل من السيارات الهجينة ذات البطارية الأكبر حجمًا. مع ذلك فمن المؤكد أن بي ام دبليو ستقدم نسخة هجينة بقابس PHEV مع محرك بست أسطوانات سعة 3 لترات ومزود بضاغط توربيني. رأينا هذه التوليفة في عدد من طرازات الشركة ونتوقع رؤيتها أيضًا على الفئة الخامسة القادمة.

من المُبكر التنبؤ بما ستكون عليه M5 عالية الأداء، فهل ستبقى الشركة البافارية على محرك الثماني أسطوانات سعة 4.4 ليترات، أم ستقدم سياراتها بمحرك أصغر بست أسطوانات كما عملت مرسيدس ايه ام جي مع طراز CLS؟

نتوقع أيضًا أن تُصنع السيارة الجديدة على القاعدة التقنية نويه كلاسه Neue Klasse وتستفيد من أحدث نسخ النظام المعلوماتي الترفيهي iDrive

بي ام دبليو i5 الكهربائية

من جهة أخرى ستنافس سيارة بي ام دبليو i5 الكهربائية طرازات من عيار مرسيدس-بنز EQE مع نظامين للدفع؛ واحد مع محرك كهربائي وحيد على العجلتين الخلفيتين مع بطارية بطاقة 70 كيلوواط ساعي والآخر مع محركين كهربائيين بدفع رباعي وبطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي.

كانت الشركة الألمانية استعرضت في سبتمبر 2018 خارطة الطريق للسيارات الكهربائية ووضحت نيتها تقديم ثلاثة أحجام للبطاريات:

  • 30e للسيارات الصغيرة، وبحيث يكون لديها بطارية بقدرة 60 كيلوواط ساعي kWh يُمكنها قطع ما يقارب 450 كلم  قبل الحاجة لأعادة الشحن
  • 40e للسيارات متوسطة الحجم، وستُزوَّد ببطارقة بقدرة 90 كيلوواط ساعي تزيد النطاق إلى حوالي 550 كلم.
  • 50e للسيارات الكبيرة الفاخرة، بقدرة تبلغ 120 كيلوواط ساعي، ومدى قيادة يقارب حوالي 700 كلم.

مع ذلك، يصب التطور المتسارع لتقنية البطاريات في مصلحة المدى والقدرة، حيث لن تكتفي i5 بمدى 450 كلم بل تزيد عن ذلك.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: