أحدث المواضيعبيجوخبر اليوممواضيع رئيسية

لوحة قيادة جديدة مُذهلة لسيارات بيجو

استعرضنا في مارس الماضي تطور مقصورة i-Cockpit القيادة الخاصة بـ بيجو، وذلك منذ تقديمها لأول مرّة قبل نحو عشر سنوات. واليوم تأتينا الشركة الفرنسية بجيل جديد وتصميم مُغرٍ سنراه على الواقع سبتمبر القادم عند الكشف عن طراز 3008 الكهربائي بالكامل.

لحسن الحظ أن بيجو لم تُغيّر التصميم العام، ولم تعمل على استخدام ما ظَهَرَ في الاختبارية إنسيبشن Inception التي رأيناها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بداية العام الحالي. فقد كانت بيجو آنذاك أشارت إلى أن مقصورة النموذج الاختباري تجسد مدى التطور الذي يمكن أن تصل إليه مقصورة i-Cockpit ، وكيف أن عجلة القيادة Hypersquare، ستحدث ثورة في التوجيه والتحكم في السيارة، حيث توفر وظيفة التحكم بالإيماءات للجيل الجديد من السائقين الذي اعتادوا على استخدام الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية.

الأكيد أن خطط بيجو بعيدة المدى، أما ما لدينا اليوم فهو مُناسب جدًا؛ شاشة منحنية أمام السائق بقياس 21 بوصة، القسم الأقرب لوسط لوحة القيادة يعمل باللمس ويُشغل النظام المعلوماتي الترفيهي ونظام التكييف. أسفل من ذلك شاشة إضافية عاملة باللمس أيضًا، ولكن تتمثّل مهمتها باختيار القوائم الرئيسية فقط.

المقود صغير الحجم كما هو معهود وتتوسطه علامة بيجو الجديدة، ولوحة القيادة ذكية التصميم مع “طبقات” متباينة تزيد الشعور بجمال التفاصيل، وتوحي بالجودة. ثم أن الشاشة أمام السائق تبدو عائمة، حيث ترتبط بلوحة القيادة من جانبها الخلفي وليس السفلي. وهناك أيضًا لوحة التحكم الوسطية المُرتفعة، والتي تحتوي أيضًا أزرار تحكم متموضعة على ما يُشبه “الغُصن” الذي يفصل السائق عن الراكب.

عودة للمقود فهو بضلعين فقط، ويحتوي مجموعة من الأزرار العاملة باللمس (نبغض هذا النوع من الأزرار على المقود تحديدًا)، لكن ما نعتقد أنه أنيق جدًا هو التنجيد القماشي على لوحة العدادات، حيث يمتد إلى بطانات الأبواب ولوحة التحكم الوسطية.

نهاية، نعود للتوضيح إلى أننا سنرى هذه المقصورة في 3008 الكهربائية، والتي لم يُكشف عنها بعد. تُشير التوقعات لإمكانية وصول المدى التشغيلي في بيجو 3008 القادمة إلى نحو 700 كلم بفضل استخدام القاعدة التقنية STLA المتوسطة من مجموعة ستيلانتيس. لكن نعتقد أن علينا التريث قليلًا لحين وصول المعلومات الرسمية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى