أحدث المواضيعإيسوزوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة إيسوزو دي ماكس الأعلى تجهيزًا، ما لها وما عليها

نعود إلى إيسوزو دي ماكس مرّة ثانية، ولكن لتجربة النُسخة الأعلى تجهيزًا على الإطلاق، والتي تحمل تسمية X-Terrain، والتي تتميز بالعديد من التجهيزات وأنظمة السلامة لمقارعة ميتسوبيشي L200 وتويوتا هايلوكس وثنائي فورد رينجر وفولكس واجن أماروك

جرّبنا النُسخة القياسية من إيسوزو دي ماكس قبل أسابيع، وكانت تلك بعلبة تروس يدوية، وبابين، وصندوق واسع في الخلف يُناسب أصحاب الأعمال. أما اليوم فلدينا نُسخة أقرب لقلوب عشّاق المغامرات ونمط الحياة النشط، أولئك الذي قد يستخدمون الصندوق بين الحين والآخر لوضع حاجيات التخييم، أو نقل الدراجات الهوائية أو النارية، وربما تُناسب هذه النُسخة أيضًا أصحاب الأعمال والمهنيين الذين يحتاجون نقل بعض الأدوات أو البضاعة بين الحين والآخر.

دامت التجربة مدة أسبوعين، وأستطعنا خلالها تجربة البيك أب لقطر سيارة أخرى، مسافة قاربت 600 كلم، فحظيت دي ماكس بإعجابنا لمستوى الاستهلاك المُتدني، والأنظمة المُساعدة بالقيادة التي سهّلت علينا المهمة.

كانت إيسوزو قدمت الجيل الثالث من طراز دي ماكس في العام 2017، ثم أتت عليه بجملة تعديلات رفعت من مستوى التقنية والأمان، بالإضافة إلى زيادة وسائل الراحة والاتصال. كما أن الشكل الجديد يأتي بخطوط مُعاصرة بدون أن يتخلّى عن ارتباطاته مع الجيل السابق. المُقدمة أضخم قليلًا مع فتحة تهوية كبيرة والمصابيح عاملة بتقنية bi-LED بشكل مُقوّس -في بعض النُسخ، أما الشكل العام فلا يختلف؛ تتوفر إيسوزو دي ماكس الجديدة بثلاث أشكال للجسم؛ ببابين أو بابين مع حيّز صغير خلف المقاعد (كابينه ونصف) أو بأربعة أبواب.

تقول الشركة اليابانية أنها استخدمت فولاذًا عالي القساوة (980MPa) لتحقيق صلابة أعلى للجسم بمقدار 20%، كما دُعِّم السقف وتحسّنت مُقاومة الجسم بشكل عام للصدأ.

المقصورة وجودة الصنع 

ستجد في الداخل مماسك للدخول، وستلاحظ حتمًا في هذه النُسخة لوحة القيادة والمقاعد وبطانات الأبواب المُلبّسة بالجلد مع درزات بالأحمر. وبالمُجمل، يبدو الطابع الرياضي بوضوح في هذه النُسخة. كما أن التجهيزات طيّبة، فالمقاعد الأمامية مدفأة، ومقعد السائق مزود بدعم للفقرات القطنية، والمساحات لركاب المقاعد الخلفية جيدة.

يأتي النظام المعلوماتي الترفيهي مع شاشة بقياس 9 بوصات وإمكانية الإقران لاسلكيًا عبر تطبيق أبل كاربلاي، وسلكيًا عبر أندرويد أوتو. كما يتوفر نظام ملاحة خاص، وكاميرا للرؤية الخلفية. كذلك فهناك العديد من جيوب التخزين وألواح الأبواب تتسع للقوارير الكبيرة في الأمام والخلف. وأمام السائق شاشة ملونة صغيرة بقياس 4.2 بوصات تعرض معلومات عن السرعة ودرجة الحرارة وقياس الوقود وغيرها.

أنظمة السلامة 

تأتي السيارة مُجهّزة بعديد من أنظمة مُساعدة السائق، مثل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد المشاة والدراجين، وكذلك رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من احتمال التصادم الأمامي وعند التقاطعات، والتحذير من الخروج عن المسار، والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة. وكذلك رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف.

المحرك والاستهلاك والقيادة 

تتوفر إيسوزو دي ماكس بمحركين عاملين بالديزل، كلاهُما مزود بضاغط توربيني، الأول سعة 1.9 ليتر يحمل الرمز RZ4E وينتج قدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط) عند 3,500 دورة في الدقيقة وعزم 350 نيوتن متر ضمن مجال دورات بين 1,800 و2,600 دورة في الدقيقة.

المُحرك الآخر -في سيارة التجربة- يأتي بسعة 3 ليترات وهو الأقوى هُنا، يحمل الرمز 4JJ3 ويُقدم قدرة 188 حصانًا (140 كيلوواط) عند 3,600 دورة في الدقيقة وعزم 450 نيوتن متر بين 1,600 و 2,600 دورة في الدقيقة. يرتبط كلا المحركين إلى علبة تروس يدوية من ست نسب، ولكن يُمكن طلب علبة تروس أوتوماتيكية.

يتميّز هذا المحرك بسمعة طيبة، وهو قوي واعتمادي ولكن صوته مزعج. أما الاستهلاك فجيد عند نحو 9.2 لترات/100 كلم حققناها مع انتهاء تجربتنا التي استمرت بالمُجمل مسافة 1350 كلم، علمًا بأن معظم ظروف القيادة كانت على الطرقات السريعة ولكن تضمّن قطر سيارة أخرى مسافة 600 كلم.

الدفع بالعجلتين الخلفيتين أو بالعجلات الأربعة، وتأتي نُسخة 4WD بعمود حركة مصنوع من الألمنيوم لتخفيف الوزن ويُمكن فيها التحكم بالدفع (عجلتين أو أربعة) عبر مُفاضل الكترومغناطيسي.

تستطيع دي ماكس التعامل مع عديد من العقبات، وعبور الممرات المائية بعمق 800 ملم. كما أن السيارة تعتمد إطارًا سُلميًا Ladder Frame مثل الشاحنات والسيارات الخدماتية الرياضية الحقيقية لقدرات طيبة على التضاريس الوعرة.

أسعار إيسوزو دي ماكس للعام 2023

تبدأ الأسعار للنسخة القياسية بعلبة تروس يدوية ودفع خلفي من 32200 دولار أسترالي (نحو 20700 دولار أمريكي) وتزيد تدريجيًا عبر 25 مستوًا تتباين فيها التجهيزات وأشكال الجسم والدفع الرباعي لتصل أخيرًا إلى 67500 دولار أسترالي (نحو 43400 دولار أمريكي) للنسخة التي جرّبناها، الأسعار الكاملة في نهاية الفيديو.

لهاعليها
أنظمة عديدة لمساعدة السائقالنظام المعلوماتي الترفيهي بطيء
مقصورة عملانيةنوعية البلاستيك في المقصورة متواضع
محرك قوي وموثوق
متينة البناء ولا وجود لأصوات صرير مزعج
ضمان 6 سنوات أو 150 ألف كيلومتر
صيانة كل 12 شهرًا

صور إيسوزو دي ماكس للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى