أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكوبرا

كوبرا بورن، غيَّرت الاسم وأضافت المزيد

بعد تقديم نُسخة ما قبل الإنتاج في يوليو الماضي باسم إلبورن، عرضت كوبرا النُسخة النهائية يوم الأمس وغيّرت الاسم قليلًا ليُصبح بورن Born.

لم يختلف شكل السيارة كثيرًا منذ أن تم الكشف عن نموذج إلبورن el-Born العام الماضي، وها هي كوبرا -العلامة المتفرّعة عن سيات- تؤكّد مرّة أخرى أن لا تَعارُضَ بين نظام الدفع الكهربائي بالكامل وطابع الشركة الرياضي، بل تزيد بأن التسارع اللحظي الذي يُمكن تحقيقه مع استعمال محركات كهربائية يُضيف لشخصية السيارة.

كانت سيات المُنتمية إلى مجموعة فولكس واجن عرضت نموذج إلبورن في مارس 2019، كشقيقة لـ  فولكس واجن ID.3، لكن تغيّرت الخطط وتقرر إنتاج طراز بورن تحت علامة كوبرا التي انفصلت عن سيات مؤخرًا لتصبح علامة مُستقلة.
الاسم إلبورن el-Born : إحدى أجمل أحياء مدينة برشلونة وأكثرها تميّزًا، أمّا سبب تغيير الاسم إلى بورن فلم يُذكر. بأي حال، تقول كوبرا أن هذا الحي شكّل مصدر إلهام في تصميم السيارة الجديدة، ليس على صعيد الشكل العام طبعًا، ولكن في بعض التفاصيل، فحاولت بث حيوية الحي ورِقيِّه وألوانه في روح بورن. من جانبنا، لا نستطيع التعليق على ذلك كثيرًا، ولكن الأكيد هو أن بورن أجمل شكلًا وأبهى حضورًا من بنت العم ID.3 .

كوبرا بورن، المواصفات التقنية

تعتمد الهاتشباك الجديدة القاعدة التقنية MEB المُخصصة للسيارات الكهربائية لدى مجموعة فولكس واجن، وبخصوص نظام الدفع فهو يتوفر بأربعة نُسخ وكالتالي:

  • محرك بقدرة 148 حصان وعزم 310 نيوتن متر، مع بطارية بطاقة 45 كيلوواط ساعي توفر مدى قيادة يبلغ 340 كلم. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 8.9 ثواني.
  • محرك بقدرة 201 حصان وعزم 310 نيوتن متر، مع بطارية بطاقة 58 كيلوواط ساعي توفر مدى قيادة يبلغ 420 كلم. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 7.3 ثواني.
  • تتوفر باقة الأداء e-boost على المحرك السابق، وترفع القدرة إلى 228 حصانًا، البطارية بطاقة 58 كيلوواط ساعي مع مدى 420 كلم، أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فيكون في غضون 6.6 ثواني.
  • يمكن اختيار باقة الأداء e-boost مع ذات القدرة -228 حصانًا- ولكن مع بطارية بطاقة 77 كيلوواط ساعي توفر مدى 540 كلم. يحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة 7 ثواني. وبالرغم من أن هذه النُسخة أبطأ تسارعًا، إلا أنه يُمكن شحنها عبر شاحن باستطاعة 125 كيلوواط، وبما يعني شحنها 7 دقائق للحصول على 100 كلم من مدى القيادة، أو شحنها من 5-80% في غضون 35 دقيقة.

* مدى القيادة محسوب وفقًا لدورة WLTP، ويُشار إلى أن المحرك الكهربائي يعتمد تقنية “دبوس الشعر Hairpin” بدلًا من لفائف النحاس التقليدية.

تقول كوبرا أنها عملت على المقصورة ضمن “مبادرة البحر” SEAQUAL® INITIATIVE، والتي تستخرج النفايات البلاستيكية من البحار وتحوِّلها لمُنتجات يُمكن استخدامها مرّة أخرى، وبهذا تأتي مقاعد السيارات الكهربائية مصنوعة من البلاستيكة المُعاد تدويره. وبالمُناسبة فالمقاعد في هذه السيارة رياضية الطابع ومن المفترض أن توفر دعمًا جانبيًا جيدًا في المنعطفات.

بغير ما سبق، يُشار إلى أن العجلات بقياس 20 بوصة ويتوفر في السيارة نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD.
ستصنع كوبرا إلبورن إلى جانب فولكس واجن  3.ID في مصنع تسفيكاو Zwickau، وستُباع في الأسواق الأوروبية أولًا ثم تنتشر إلى عدة دول في العالم منها أستراليا… ولا معلومات بعد عن الدول العربية!

صور كوبرا بورن الكهربائية بالكامل

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: