أحدث المواضيعجيبخبر اليومفيديو

جيب رانجلر الهجينة، بهدوء في الأحياء السكنيّة فقط

تُنوّع شركة جيب الأمريكية لصناعة السيارات نُسخ طراز رانجلر الجديد، فقد عرضت نُسخة بنظام دفع هجين قابل للشحن بقابس تحمل اسم رانجلر 4Xe، تُضاف للخيارات السابقة المُتمثّلة بنسخة مع محرك من ست أسطوانات، وأخرى بنظام دفع هجين خفيف مع محرك بأربع أسطوانات، وثالثة بمحرك ديزل، ولا ننسى أقواهُن بمحرك هيمي بثماني أسطوانات عبر طراز رانجلر روبيكون 392.

تأتي جيب رانجلر 4Xe الهجينة بنظام دفع هجين مُشابه للمُستخدم في طرازي رينيغيد 4Xe وكومباس 4Xe، قوامُهُ محرك بأربع أسطوانات سعة ليترين ومزود بضاغط توربيني قدرته 138 حصانًا ومحركين كهربائيين يستمدان الطاقة من بطارية ليثيوم أيون باستطاعة 17 كيلوواط ساعي تعتمد كيميائية النيكل والمنغنيز والكوبالت NMC ومُثبّتة أسفل المقاعد الخلفية لإبقاء حيز التحميل كما في النُسخ الأخرى وكذلك إبقاء البطارية بعيدة عن أخطار الطرق الوعرة.

الاسم رانجلر 4Xe، ويُلفظ “فور باي إي”، مثل “فور باي فور” ولكن ترمز “e” لاستخدام الكهرباء

أحد المحركين الكهربائيين يرتبط إلى المحرك الرئيسي مُباشرة -مثل النُسخة الهجينة الخفيفة– وهو بقدرة 44 حصانًا، والمحرك الكهربائي الثاني يرتبط مباشرة إلى علبة التروس الأوتوماتيكية من ثماني نسب، تُسمّيها جيب علبة تروس تورغ فلايت TorqueFlite وهي من شركة زد اف ZF الألمانية تحمل الرمز ZF 8P75PH.

تبلغ القدرة الكُلية للنظام 375 حصان (380 حصان متري، 280 كيلوواط) ويصل عزمه إلى 637 نيوتن متر

يمكن لـ جيب رانجلر الهجينة مع هذا النظام السير على الطاقة الكهربائية الخالصة لمسافة 40 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن، وبالتالي فلا تتوقع دخول الأدغال البعيدة بهدوء، بل السير في الأحياء السكنية في مدينتك على الكهرباء بلا انبعاثات أو ضجيج.

تجدر الإشارة إلى أنّ جميع الأجهزة الإلكترونية ذات الجهد العالي، بما في ذلك الأسلاك التي تربط بين البطاريات والمحركات الكهربائية، محكمة الإغلاق ومقاومة للماء. وبهذا فإن رانجلر 4xe قادرة على خوض الممرات المائية حتى عمق 76 سم.

لتمييز هذه النُسخة، عمدت جيب إلى وضع مُلصقات باللون الأزرق على غطاء المحرك -في فئة روبيكون عالية التجهيز- وبعض التفاصيل الأخرى بالأزرق على باقي النُسخ من الخارج -العلامة والخطّافات- والداخل -ألوان لوحة العدادات والدرزات على المقاعد.

ستصل جيب رانجلر 4Xe الهجينة بداية العام القادم بعدّة فئات؛ أعلاها كما ذكرنا فئة روبيكون، وأدنى منها صحارى Sahara 4xe وفئة 4xe الأساسية.

الفئة الأساسية تأتي بدفع رباعي بالتأكيد ومحاور دانا 44 من شركة دانا Dana وعلبة تحويل العزم بنسبتين ومفاضل محدود الانزلاق، تزيد عليها فئة روبيكون بمفاضلين أمامي وخلفي قابلين للإغلاق كهربائيًا ونظام إلكتروني مُساعد للقيادة على تضاريس مُتنوعة. خيار العجلات للطرق الوعرة تأتي بقياس 17 بوصة وإطارات قياس 33 بوصة بشكل قياسي في روبيكون 4xe وعجلات قياس 20 بوصة كتجهيز قياسي في رانجلر 4xe و صحارى 4xe.

صور جيب رانجلر 4Xe للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: