أحدث المواضيعأخبار عامةخبر اليومفوردمواضيع رئيسية

فورد F-150 2021 الجديدة… هل هي حقاً جديدة؟!

جيل جديد من الرقم الأصعب في الولايات المتحدة إحدى أهم وأكبر أسواق السيارات في العالم، ولكن هل حقاً F-150 بجيلها الرابع عشر جديدة بالكامل كما تدعي فورد؟

تسيطر فورد F-150 على عرش الطراز الأكثر مبيعاً في أسواق الولايات المتحدة منذ عقود، أي عملياً على السوق الأكبر للسيارات في العالم قبل أن تزاحم بلاد التنين بلاد اليانكي على هذا اللقب في السنوات القليلة الماضية.

وبدون شك، تتمتع فورد F-150 الشاحنة الخفيفة – بيك أب، بقدرات هائلة تتماشى مع متطلبات الحياة ونمط العيش السائد في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، بما يجعلها قبلة للعملاء الباحثين عن سيارة لكل شيء! فهي وبفئة المقصورة – الكابين المزدوج تعتبر سيارة عائلية وشاحنة خفيفة في الوقت نفسه، مع مقصورة غنية بالتجهيزات التي لا تجعل منها مريحة فحسب، بل أقرب إلى الفخمة مع توفر عدد كبير من أنظمة السلامة أيضاً، هذا دون نسيان إمكانية طلبها بنظام دفع رباعي يزيد من قدراتها لتصبح السيارة الملائمة لكل زمان ومكان – طبعاً الأماكن الضيقة مستثناة من ذلك!

فورد F-150 2021 الجديدة

مع مبيعات تقارب أو تتخطى عتبة المليون نسخة سنوياً في أسواق الولايات المتحدة وكندا فقط، ومنافسة مستعرة مع جنرال موتورز وطراز شيفروليه سيلفرادو أو جي إم سي سييرا والقادمة من بعيد بقوة فيات كرايسلر على متن رام 1500، كان لزاماً على العلامة الزرقاء البيضاوية المثابرة والعمل الدؤوب في تطوير وتحديث F-150 لتبقى في الصدارة وهذا ما دفعها لطرح جيل جديد منها بعد 5 سنوات على ولادة الجيل الراهن الثوري.

فورد F-150 2021 الجديدة

أقل من ثورة وأكثر من تجديد!

جاء الجيل الثالث عشر الراهن من فورد F-150 بثورة حقيقية عند الكشف عنه كطراز 2015، مع تصميم مميز ومختلف بشكل عام عن سابقه وتطور كبير على صعيد الأداء وخفض الاستهلاك والعنوان الأكبر كان حمية شديدة ساهمت بتقليص الوزن بأكثر من 300 كلغ عن سابقه. لذا نرجوكم ألا تطلبوا ثورة مباشرة بعد ثورة من فورد! وهذا ما قامت به الأخيرة عبر الجيل الجديد الرابع عشر والذي كشفت عنه مؤخراً من F-150 للعام 2021 والذي نال تحسينات كبيرة على كافة الأصعدة دون إحداث مفاجآت صادمة.

فالتصميم الخارجي وإن كان أكثر تميزاً ومختلفاً بشكل واضح في المقدمة عن سلفه، إلا أنه يعتبر امتداداً للأخير، وهذا ليس عيباً أو انتقاصاً على الإطلاق، بل هو أمر معهود في عالم السيارات وأصبحنا نشاهد ازدياداً في وتيرة هذه النغمة مع الأجيال الأحدث من الطرازات في السنوات الماضية.

المصابيح الأمامية جديدة بالكامل والصادم وغطاء المحرك وكل شيء في المقدمة بما في ذلك شبكة التهوية التي تتوفر بـ 11 خياراً مختلفاً لوحدها! ولا يمكن القول عن المصابيح بأنها شديدة الاختلاف عن تلك في سلفها، إلا أنه وبدون شك شديدة التميز ونحن من عشاق هذا التميز! ولا ندري كيف تجعلنا نشعر بأنها أنيقة ومثيرة، كلاسيكية ومستقبلية، محافظة ومتطرفة في الوقت نفسه!

من الجانب لا شيء جديد تقريباً يذكر خاصة وأن النوافذ الجانبية شديدة التشابه فيما بينها مع الاحتفاظ بشكلها المتدرج، وربما اللمسة الأبرز هي فتحة التهوية الجانبية قبل الأبواب الأمامية، فيما ورغم اختلاف شكل المصابيح الخلفية، إلا أنها قريبة من السابقة بعض الشيء، وطبعاً من السخف بمكان انتظار تغيرات جذرية في تصميم مؤخرة شاحنة خفيفة – بيك أب الغاية الأساسية منها هو تسهيل عملية تحميل البضائع والحاجيات قبل أي شيء آخر، وبالمناسبة حرصت فورد على جعل باب الصندوق مميزاً بتصميمه لا لشيء، إنما للمساهمة في تحسين الانسيابية.

فورد F-150 2021 الجديدة

خيارات لا تُحصى!

كما أشرنا سابقاً، يمكن الاختيار بين 11 تصميماً مختلفاً لشبكة التهوية الأمامية وحدها فقط، وطبعاً هنالك خيارات كثيرة على صعيد حجم وشكل المقصورة وطول صندوق التحميل والفئة وغير ذلك بما في هذا خيارات المقصورة نفسها.

لنتحدث عن المقصورة، أتت بتصميم عصري وجديد بالكامل عن تلك في سلفها مع الاحتفاظ بنفس الروح، ويبرز فيها الشكل المميز للمقود مع شاشة قياسية في لوحة العدادات قياس 4 بوصة أو إمكانية طلب شاشة كاملة مكان لوحة العدادات قياس 8 أو 12.3 بوصة إلى جانب أخرى وسطية قياس 8 أو 12 بوصة تعمل باللمس وتدعم نظام الترفيه والمعلومات SYNC 4 بجيله الأحدث والخاص بفورد.

التجهيزات كثيرة والأنظمة أكثر ووسائل السلامة وأنظمة الأمان يصعب حصرها، ولسنا هنا لشرح “كاتلوج” أو مواصفات فورد F-150 2021، ولكن ما نود الإشارة إليه هو الخيارات الكثيرة للمقصورة نفسها، سواء مقبض علبة التروس الذي من الممكن أن يأتي خلف المقود لإتاحة مساحة لاستقبال راكب في الوسط، أو تقليدي مع إمكانية طي المقبض لتحويل الكونسول الوسطي إلى ما يشبه المنضدة! ويمكن حتى طي المقاعد الأمامية لتصبح شبه مسطحة تماماً بما يحولها من مقاعد إلى سرر، ناهيكم عن إبداع المصممين والمهندسين في جعل F-150 الجديدة مفيدة ومبتكرة إلى أبعد درجة ولن تسعفنا الكلمات في الحديث عن ذلك وسندعكم مع معرض الصور في الأسفل الأكثر قدرة على التعبير من الكلمات!

وقبل الختام سنسلط الضوء سريعاً على المحرك الوحيد الذي تحدثت عنه فورد للساعة – طبعاً هنالك خيارات أخرى، وهو السداسي الأسطوانات الجديد V6 مع نظام هجين باسم “باور بوست” يجمع ما بين المحرك الجديد وآخر كهربائي بقوة 47 حصاناً وعلبة تروس من 10 نسب أمامية، ويمكن السير لمسافة تزيد عن الـ 1,100 كلم في حال ملء خزان الوقود وقطر ما يصل وزنه إلى 5.4 طن… ألم نقل لكم بأن فورد F-150 الجديدة سيارة ملائمة لكل زمان ومكان ومهمة أيضاً!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: