أحدث المواضيعخبر اليومفيراريمواضيع رئيسية

فيراري بورتوفينو M: من روما إلى بورتوفينو!

إذا كانت العلاقة التي تربط مدينة روما بقرية بورتوفينو تتمثل بكون كلتيهما مناطق إيطالية، فإن العلاقة التي تربط فيراري روما بشقيقتها الجديدة بورتوفينو M أكبر من ذلك وبكثير.

تحرص علامة الحصان الجامح على إخضاع طرازاتها لعمليات تجميلية وتحسينية مكثّفة في منتصف عمر الطراز، ولا تكتفي بتغيرات قد تصل إلى الجذرية على الشكل والمقصورة والأداء فحسب، بل تمتد لتشمل كل شيء بما في ذلك اسم الطراز نفسه!

بورتوفينو التي ظهرت كبديلة لـ كاليفورنيا أو بالتحديد كاليفورنيا T، سارت على درب سلفها عبر تسليمها الشعلة لشقيقتها المجددة والتي وكما أشرنا تبنّت اسماً جديداً أو حرفاً إضافياً بتعبير أكثر دقة وذلك مع اعتمادها لاسم؛ بورتوفينو M، علماً بأن هذا الحرف جاء من بداية كلمة “Modificata” أو ما يعني معدلة بالإيطالية.

بورتوفينو M… شقيقة روما المكشوفة!

رغم الاختلاف الشكلي البارز ما بين روما وبورتوفينو، إلا أن كل من السيارتين تتشاركان قاعدة العجلات وكثير من المكونات، بما فيها محرك روما بأحصنته الـ 612.

قبل الحديث عن المكونات الميكانيكية، سنستعرض الشكل الخارجي سريعاً والذي لم يجلب معه الكثير من الاختلافات مقارنة بما كانت عليه بورتوفينو الأصلية، وربما تركزت العمليات التجميلية بالدرجة الأولى على المصدات الجديدة سواء في المقدمة أو المؤخرة، مع فتحات تهوية أكبر وفتحات جانبية جديدة أمام العجلات الأمامية. فيما حظيت بمخارج عادم جديدة أكثر أناقةً من تلك في الطرازات الأصل.

ولا يبدو بأن الصورة أكثر اختلافاً في الداخل، لا بل على العكس، إذ وباستثناء بعض الألوان والمواد والتطعيمات الطفيفة الجديدة، لا يوجد أي شيء يستحق الذكر أو يلفت الانتباه على أنه شيء مختلف عما كان في الطراز السلف.

الجوهر في القلب!

التعديل الأبرز الذي خضعت له بورتوفينو في طريقها للتحول إلى بورتوفينو M كان عبر اعتماد محرك روما والمكون من ثمان أسطوانات على شكل الحرف V سعة 3.9 ليتر ويولد قدرة 612 حصاناً عند 5,750 إلى 7,500 دورة في الدقيقة و760 نيوتن متر ما بين 3,000 و5,750 دورة في الدقيقة، ويجب ألا ننسى توجيه تحية إلى الضاغط التوربيني المزدوج الذي ساهم كثيراً في الوصول إلى الأرقام المذكورة.

للمقارنة فلقد اكتسبت بورتوفينو M ما يعادل 20 حصاناً أكثر مما كانت عليه بورتوفينو وذلك دون وجود اختلاف فيما يتعلق بالعزم. ويقترن المحرك الجديد بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض مكونة من ثمانية نسب، وتجدر الإشارة إلى نيل بورتوفينو M لشرف استقبال نظام وضعيات القيادة “Manettino” الخماسي الذي أضاف وضعية السباق كأول GT مكشوفة من فيراري تحظى بهذا النظام.

ماذا عن أرقام الأداء؟ إليكم بعضها، 3.45 ثانية للتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة، و9.8 ثانية حتى 200 كلم/ساعة وحوالي 320 كلم/ساعة كحد أقصى. هنالك عدد لا يحصى من الأنظمة المساعدة المتطورة العديد منها جديد و مجدد. أمر آخر يمكن لجديدة الإيطالية والتي تعتبر من بين أقل طرازاتها شأناً وسعراً استقبال ما يصل سعته إلى 292 ليتراً من الأمتعة في صندوقها بما يكفي للقيام برحلة ممتعة جدًا لشخصين من روما إلى بورتوفينو أو ربما العكس… شخصياً نحن نفضل أن تكون وجهتنا هي بورتوفينو… وبدون M طبعاً!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى