أحدث المواضيعخبر اليومدي اسسيتروينفيديومواضيع رئيسية

السيدان DS 9 تُتوِّج عروض السيارات الفرنسية

كشفت مجموعة بي اس ايه PSA الفرنسيّة عن طرازٍ رائد يتوِّج عروضها ويندرج ضمن طرازات علامة DS وبالاسم DS 9.

كان في مايو الماضي أن تحدثنا عن نية المجموعة طرح سيارة فخمة مع اقتراب الذكرى الـ 65 على تقديم سيتروين DS الأصلية، وعكست آنذاك الأنباء خبرًا سابقًا كُنا نشرناه عن سيارة فخمة من علامة DS من المُرجّح أن تحمل الاسم DS 8، تنتمي لفئة السيارات المتوسطة الكبيرة لتنافس سيارات مثل مرسيدس بنز E-Class وبي ام دبليو الفئة الخامسة وأودي A6 الرائعة وجاكوار XF. إلا أن علامة دي اس كشفت اليوم رسميًا عن طراز DS 9 على منصّة “مُتواضعة” بالقرب من برج إيفل تغنيًا بأيقونة فرنسا.. عسى أن يكون الطراز الجديد أيقونة المجموعة ويُتوِّج عروض السيارات الفرنسية … باستثناء علامة بيوغاتي طبعًا.

سيارة دي اس 9 الجديدة للعام 2021

ليس خفيًا على العارفين أو ذوي المُلاحظة القوية أن السيارة الجديدة مُشتقّة من طراز بيجو 508، والشكل الخارجى الذي يظهر أنيقًا من زوايا وغريبًا من أخرى يُؤكد ذلك، أما المُبهج فبعض التفاصيل التي لمن نرى مثلًا سابقًا، مثل عُنصر الإضاءة المُنفصل أعلى عمود السقف الخلفي -ربما لأول مرة في صناعة السيارات، ذكِّرونا إن كان هُناك طراز مُماثل- والشريط المُمتد على غطاء المُحرك، وخطي الكتف ومقابض الأبواب المخفية وعناصر الكروم اللّماع وغيرها الكثير، بل يحتاج مُناقشة تصميم السيارة موضوعًا خاصًا سنقوم بنشره مع توفر المزيد من الصور والفيديوهات.

من الناحية التقنية تعتمد دي اس 9 قاعدة بيجو ستروين EMP2 المستعملة في عدد من طرازات مجموعة PSA مثل DS7 كروسباك، وأوبل جراندلاند اكس وبيجو 508 و3008 و5008 وسيتروين C5 Aircross و C4 Picasso و Grand C4 Picasso. أما القوة الدافعة فستأتي مبدئيًا من نظام دفع هجين قابل للشحن مباشرة بالكهرباء، مكون من محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات ومزود بضاغط توربيني وآخر كهربائي حيث تبلغ القدرة 225 حصانًا، وتستطيع هذه النُسخة السير لمسافة 40-50 كلم اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط.

إلى ذلك، ستقدم دي اس لاحقًا نُسخة أخرى بقدرة 250 حصانًا وثالثة بقدرة 360 حصانًا ودفع بالعجلات الأربعة.

يُشار إلى أن القاعدة التقنية EMP2 توفر باقة من تقنيات السلامة والأمان مثل النظام المساعد في القيادة الليلية ومثبت سرعة متكيف والنظام المساعد في البقاء في المسار ونظام الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاه في النهار والليل -لسرعة تصل إلى 180 كلم/ساعة في DS 9- وخاصية التعرف على اللافتات المرورية على الطريق ونقلها إلى شاشة على لوحة القيادة ورصد المركبات في المنطقة اللامرئية.

في الداخل، تستمر أوجه التشابه مع بيجو 508 ولكن مع مزيد من الفخامة، كما أن اللون البُني المُحمَر للمقاعد ولوحة القيادة يزيد الاحساس بالتفرُّد. إلى ذلك هُناك شاشة تستبدل العدادات التقليدية وأخرى تتوسط لوحة القيادة لا تنسجم تمامًا مع الخطوط الأخرى. ويُشار إلى أن النظام المعلوماتي الترفيهي قابل للربط -طبعًا- مع الهواتف المحمولة، أما الجديد فهو إمكانية استخدام الهواتف لفتح السيارة وتشغيلها بدلًا من المفتاح التقليدي.

سنأتيكم بمزيد من التفاصيل إن شاء الله عند تقديم السيارة في معرض جنيف الأسبوع القادم.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى