أحدث المواضيعخبر اليومداتشيارينوفيديومواضيع رئيسية

المزيد عن ثلاثي داتشيا الجديد: سانديرو و لوجان و سانديرو ستيبواي

إليكم كامل التفاصيل والمعلومات عن الجيل الثالث الجديد كلياً من الطراز الناجح سانديرو وأشقائه.

ربما لا يعتبر سانديرو الاسم الأشهر في بعض أسواق منطقتنا من داتشيا أو حتى رينو، كون الهاتشباك لا تحظى في معظم الأسواق العربية بنفس المكانة التي تتمتع بها السيدان، وعليه تعتبر لوجان أكثر رواجاً بين أشقائها. وما بين لوجان بجيلها الأول الذي ظهر في العام 2004 ولوجان الجديدة كلياً بجيلها الثالث الذي جرى الكشف عنه مؤخراً والإعلان عن كامل مواصفاته وصوره للتو، الكثير من سنوات التطور والتحسن على كافة الأصعدة بشكل جعلت من هذه السيدان الرومانية الهوية أكثر قدرة على ازعاج منافساتها ضمن نفس الفئة.

سبق وأن أزاحت داتشيا الستار قبل أسابيع قليلة عن الصور الأولى لـ سانديرو (كونه الأكثر مبيعاً) وبقية أشقائه، ولعل أهم ما جاء به الجيل الثالث هو اعتماده على قاعدة عجلات جديدة بالكامل هي CMF-B إلى جانب وضع محركات جديدة في خدمته وكذلك الأمر بالنسبة إلى علب التروس فضلاً عن حقنه بتقنيات وأنظمة أكثر تطوراً بالنسبة إلى هذه العائلة الرومانية من أي وقت مضى.

جاذبية وارتقاء!

نحن في زمن لم تعد فيه مصابيح الـ LED حكراً على السيارات النخبوية، بل حتى المنخفضة التكلفة مثل سانديرو ولوجان أصبحت تتمتع بهذا النوع الجذاب الشكل والفعال في الإضاءة من المصابيح، ولعل هذا الأخير ما منح الجيل الجديد ارتقاء في مستواه لم يصل إليه من قبل.

من الصعب حقاً أو غير المنصف عدم الإشادة بالخطوط الأنيقة والبسيطة والمرسومة بحرفية عالية، فعلى الرغم من الابتعاد التام عما يمت إلى التعقيدات واللمسات المبتكرة الجذابة بصلة، إلا أن التصميم العام للجيل الثالث من العائلة الرومانية جميل ومميز بطريقة فريدة. ودعونا نتكلم عن الأبعاد بدءاً من الهاتشباك سانديرو التي أصبح شكلها أكثر رشاقةً بفضل خفض ارتفاع السقف بمقدار 10 ملم إلى جانب زيادة في عرضها، أما شقيقتها سانديرو ستيبواي التي تحاول التنكر بملابس فئة المدمجة “الكروس أوفر” من خلال اكتسابها لخلوص أعلى وتطعيمات تهدف هذا الغرض، فقد زاد خلوصها بمقدار 41 ملم ليصبح 174 ملم بالمجمل، ونالت سكك علوية مبتكرة يمكن تغيير وضعيتها من الطولية إلى العرضية وهذا شيء مميز ومبتكر. أما السيدان لوجان فحظيت بطول زاد بواقع 36 ملم عن السلف وقاعدة عجلات أطول للجميع بما يعد بمساحات أكثر رحابة لمزيد من الراحة والسعادة!

نبقى في الداخل ولكن عند لوحة القيادة التي تعكس التصميم الخارجي عبر جمعها ما بين الأناقة والبساطة والابتكار، لا بل تشعر من خلال الصور بأن نوعية المواد تبدو مقبولة جدًا … ويمكن طلب تجهيزات جيدة لهذه الفئة الشعبية من السيارات الأقرب إلى الشريحة الأكبر من عملاء السيارات في العديد من الأسواق العالمية بما فيها العربية، ومن هذه التجهيزات شاشة وسطية تصل إلى قياس 8 بوصة والمميز وحتى وإن غابت فإن الرومانية وفرت حاملة هواتف ذكية مبتكرة وسط وأعلى لوحة القيادة وهذا شيء لا بد من تواجده في كافة السيارات التي تأتي بدون شاشات حسب رأينا.

لعل من أهم ما نالته العائلة الرومانية هو زيادة المساحات في الداخل مع 42 ملم إضافية لركب الركاب في المقعد الخلفي، و18 ليتراً زيادة في صندوق أمتعة لوجان الواسع مع 528 ليتراً بالمجمل مقابل 328 ليتراً في الهاتشباك سانديرو وبطبيعة الحال سانديرو ستيبواي. وتتمتع أيضاً هذه العائلة بوجود فواصل قابلة للتعديل وفق عدة وضعيات في صندوق الأمتعة، مقاعد خلفية قابلة للطي وفق عدة خيارات، و21 ليتراً من مساحات التخزين في المقصورة.

وداعاً للديزل… ولكن من يهتم!

لا يبدو أن محركات الديزل تعيش أفضل أيامها حتى في القارة العجوز، وإلا لماذا أسقطت داتشيا ومن خلفها رينو خيار الديزل مع الجيل الثالث من سانديرو ولوجان؟ تبدأ الخيارات الميكانيكية مع محرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 ليتر بتنفس طبيعي بقوة 65 حصاناً ومقترن بعلبة تروس يدوية خماسية النسب .. وطبعاً هذا الخيار الاقتصادي. ويمكن طلب نفس المحرك ولكن مع ضاغط توربيني لتقفز الأحصنة إلى 90 حصاناً وليضاف نسبة سادسة لعلبة التروس أو خيار الأوتوماتيكية من نوع CVT. وهنالك أيضاً خيار المحرك الثنائي الوقود بنفس التركيبة والعامل إما بالبنزين أو بالغاز المسال.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أن قاعدة العجلات الجديدة المتطورة تعد بنوعية انقيادية أفضل وأداء أعلى مع مزيد من السلامة دون نسيان الأنظمة المساعدة في هذا المجال التي تتضمن نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية ونظام للمساعدة على الركن وغيرها من الأنظمة والتجهيزات المرحب بها في فئة تستهدف شريحة العملاء الأقل قدرةً شرائية في الكثير من الأسواق العالمية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: