أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

نيسان جوك 2020 تظهر ويُمكن طلبها بالألكانتارا

على هامش فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات، عرضت نيسان الجيل الثاني من طراز جوك Juke المُدمج الصغير مع وعود بأن يتفوق على منافسيه على جميع الأصعدة، فهل نرى ذلك مُمكنًا؟

عندما قدّمت نيسان طراز جوك لأول مرّة قبل حوالي عشر سنوات، لم يكن هناك أي مُنافسة تقريبًا، ولكن السوق الآن مملؤ بالسيارات المُدمجة – كروس أوفر من جميع الأحجام، ولدينا الآن ما يزيد عن 20 سيارة في هذا القطاع تحديدًا، منها على سبيل المثال فولكس واجن تي كروس وسيات أرونا ومازدا CX-3 وتويوتا C-HR وميتسوبيشي ASX ودي اس 3 كروسباك وأودي Q2 وغيرها. لذا، فإن تصريحات نيسان بالتفوق تبدو متفائلة، وقد يكون معها حق، فالتصميم مُثير، والحيّز الداخلي أوسع من تلك التي توفره بنت العم رينو كابتشر بالرغم من أن الإثنتان مبنيتان على قاعدة تقنية واحدة: CMF-B.

بالحديث عن الأبعاد، يبلغ طول جوك الجديدة 4,210 ملم (أطول بـ 75 ملم) وعرضها 1,800 ملم (أعرض بـ 35 ملم) وارتفاعها 1,595، ومع ذلك استطاعت نيسان أن تُقلل وزنها بمقدار 23 كلغ عن الجيل السابق بالرغم من زيادة قساوة الجسم بمقدار 13%. وبالعودة إلى التصميم، فهو تطوّر لطيف عن التصميم السابق والذي حظي بقبول كبير أدهش الشركة نفسها؛ في الأمام، هناك فتحة التهوية المعروفة لدى نيسان باسم V-motion يحدها من الجانبين مصابيح دائرية كبيرة -كما في الجيل الأول- يعلوهما شريطان ضوئيان عاملان بتقنية LED يعملان كمصابيح للإضاءة النهارية. أما في الخلف فقد استغنت جوك عن تصميم المصابيح السابق لصالح أخرى أكثر تقليدية.

توفر نيسان لسيارتها الصغيرة 12 لون للطلاء الخارجي، ويمكن تخصيص المصدات والعتبات الجانبية وعجلات بقياس 19 إنشًا.

التغيير الأكبر جاء في الداخل، فقد زادت المساحة المُخصصة لأرجل ركاب المقاعد الخلفية بمقدار 58 ملم، ولرؤوسهم بمقدار 11 ملم، كما زاد حيز التحميل بمقدار 20% ليصل إلى 422 لترًا وهذه كُلها مُلاحظات كُنا ذكرناها عند تجربتنا لنيسان جوك السابقة.

إلى ذلك، هُناك لوحة قيادة جديدة بالكامل بأزرار أقل على الكونسول وأكثر على المقود تتوسطها شاشة بقياس 8 إنشات تبدو وكأنها تطفو، ويشغل الشاشة نظام نيسان كونّكت الذي يُحدّث الخرائط تلقائيًا عبر الأقمار الصناعية ويدعم الربط مع أبل كاربلاي وأندرويد أوتو ومساعد جوجل، أما النظام الموسيقي فمن بوز Bose بثماني مكبرات للصوت، منها اثنان مُثبتان على وسائد الرأس.

الألكانتارا والجلد في نيسان جوك!

إجمالًا، يُمكننا الاتفاق مع نيسان حول ارتفاع جودة المواد في المقصورة (وهذا مأخذ آخر على جوك السابقة)، حيث تقول الشركة أنها زودت سيارتها بمواد ناعمة للملمس على لوحة القيادة وبطانات الأبواب، ويمكننا رؤية التلبيسات الجلدية على لوحة القيادة والكنسول الوسطي. وتتوفر نيسان جوك قياسيًا بمقاعد رياضية أو بمقاعد مُلبسة بأقشمة الألكانتارا عالية الجودة والجلد كإضافة، وهذا خروج عن المألوف في هذه الفئة وتطور واضح لما يُمكن لنيسان تقديمه. زِد على ذلك إمكانية تخصيص ألوان الجلد ولون الطلاء الخارجي وطلاء السقف.

نظام دفع نيسان جوك 2020

ستتوفر نيسان جوك للعام 2020 بمحرك من ثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد DIG-T مزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 115 أحصنة، تقول الشركة أن ذلك كافٍ لتحسين الأداء وتقليل الاستهلاك ولكننا نشعر بأن هُناك مجال للتطوير بهذا الصدد، خصوصًا مع تبلور صورة نيسان الرياضية عبر طراز GT-R وقسم الأداء الرياضي نيسمو، وربما نرى لاحقًا محركات أقدر. لكن مبدئيًا هذا هو الخيار الوحيد ويمكن أن يرتبط إلى علبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية بتعشيق مزدوج بسبع نسب.

ستتوفر نيسان جوك 2020 بعدد من أنظمة السلامة والمساعدة على القيادة، منها الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاة والدرّاجين، ونظام التعرف على الشواخص المرورية وعرضها داخل لوحة العدادات، والنظام المُساعد للبقاء في المسار، ونظام التنبيه من حركة السير التقاطعية عند الرجوع للخلف ونظام رصد المركبات في المنطقة المعميّة.

نهاية، تم الإعلان عن أسعار نيسان جوك في المملكة المُتحدة، حيث ستتراوح بين 17 و 25 ألف باوند أي من حوالي 21 إلى 31 ألف دولار أمريكي حسب الفئة، ولم يصلنا من نيسان الشرق الأوسط بعد موعد تقديمها في دول المنطقة أو الأسعار.

صور نيسان جوك Nissan Juke

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: