أحدث المواضيعخبر اليومفورد

فورد تسجل براءة اختراع لسقف جديد، والمُخترع عربي

تقدّمت فورد بطلب لتسجيل براءة اختراع لتصميم جديد للسقف يحتوي قُضبانًا مُنحنية في منطقة ضيّقة بين الزجاج الأمامي والخلفي.

لا تبدو براءة الاختراع هذه مُهمّة للوهلة الأولى، فالتصميم بسيط وجميعنا تخيّلناه، بل ورأينا عديدَ السيارات الاختبارية بسقف زجاجي بالكامل. إلا أن المُختلف مع هذا التصميم هو القُضبان المُنحنية التي ستجعل ما تخيّله الجميع واقعًا لتمكنها من التعامل مع قوى الشد التي تتحملها عادة عدة قضبان موزعة في أسقف السيارات العادية.

إذا كان تركيب أي قُضبان منحنية كافٍ لقيادة السيارة بهدوء على الطرقات العامة، فهي بالتأكيد لن تتحمل قوى الضغط الهائلة في حال التصادم، وفي هذا، أشارت فورد إلى أن تصميمها قادر على تحمل الضغوطات وتوفير أمان كافٍ في حال التصادم الأمامي والجانبي، ذلك أن الشكل المُنحني سيوزع الضغط وهُناك ما يُشبه “الأصابع” حسب تعبير فورد تُثبت أعمدة السقف للجسم، لم تُظهرها الرسومات تمامًا ولم نتمكن من تخيلها.

بالرغم من أن التصميم عُرض على طراز موستانج، إلا ان الشركة الأمريكية أشارت إلى أنه قابل للتطبيق على أي مركبة.. موستانج ماك إي مثلًا؟

نهايةً، يُشار إلى أن المُخترع الرئيسي لهذا التصميم هو التونسي محمد رضا بكوش، والذي سجّل مع فورد وغيرها العديد من الاختراعات التي تُركز على هيكل المركبة، وسنقوم قريبًا إن شاء الله باستعراض مجموعة من اختراعاته.

Facebook Comments
المصدر
مكتب براءات الاختراع الأمريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: