أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنز

من اخترع أول شاحنة في العالم؟

لم يخترع غوتليب دايملر السيارة فقط، فبعد العام 1886 وضع محركه على دراجة ثم على مركبة للإطفاء، وكان في العام 1896 أن اخترع أول شاحنة في العالم.

كان دايملر عمل مع نيكولاس أوتو Nicolaus Otto على تطوير محركات الاحتراق الداخلي ذات الأشواط الأربعة التي صمَّمها ويليام مايباخ Wilhelm Maybach، ثم انفصل مع محركه الخاص ليرى النجاح مع أول سيارة في العالم، لكن صنع أول شاحنة في العالم لم يُلاقي الرواج المطلوب، بل لم يستطع دايملر بيع أي شاحنة في ألمانيا في السنوات الأولى!

كانت أول شاحنة في العالم بسيطة الشكل؛ صندوق مفتوح أسفله عجلات معدنية كبيرة ومحرك، وأمامه مقعد ومقود. أما المحرك فكان أهم الموجود، وحمل تسمية فينيكس Phoenix. تكون المحرك من أسطوانتين سعة 1.06 ليتر وأنتج أربعة أحصنة وارتبط بالعجلات بحزام. هذا واستطاعت الشاحنة نقل حمولة بوزن 600 كلغ.

لحماية المحرك من الاهتزازات، والتي تأتت من العجلات الصلبة والطرقات غير المعبدة، ثُبِّت المحرك على نوابض حلزونية. وبالرغم مع عدم رواج الشاحنة في ألمانيا كما ذكرنا، بيعت شاحنة دايملر بعد أسابيع من صنعها في بريطانيا، وكان من الواجب أن يقودها شخصان وتسير بسرعة 4 كلم/ساعة لا أكثر، بل ويمشي أحدهم أمامها بعلم أحمر لفتح الطريق!

احتفلت مرسيدس-بنز بمئوية محرك فينيكس (ويعني العنقاء بالعربية) عبر طراز أكتروس، وهي أول شاحنة مزودة بشكبة للتحكم بكامل المكونات ووحدات التحكم بواسطة نظام “كان باص CAN BUS” ناقل شبكة التحكم النطاقي، ونظام مكابح الطوارئ الآلية. أما اليوم فتحتفل بذكرى مرور 125 عامًا على إنتاج أول شاحنة في العالم.

تحتفل مرسيدس-بنز أيضًا بمرور 75 عامًا على تقديم أول شاحنة من الأسطورة “يونيموج” التي تتميز بقدرات مذهلة، واعتمادية عالية مع تعدد الاستخدامات سواء كانت على الطرقات الوعرة أو لتنفيذ مهام في الحقول أو الاستكشاف أو الإغاثة في حالات الكوارث وغيرها.

لدى مرسيدس الكثير للاحتفال به، ولا نتوقع سوى المزيد من التفوق سواء لسيارات الركاب والشاحنات وحتى في السباقات.
ينتج مصنع مرسيدس-بنز حاليًا في مدينة فورث آم راين Wörth am Rhein شاحنة كل دقيقة ونصف، ويعتبر أكبر مصنع للشاحنات في العالم بمساحة إجمالية تقارب مساحة 400 ملعب كرة قدم. أدناه فيديو وثائقي عن المصنع.

مرسيدس-بنز هي أقدم صانع للسيارات في العالم وتنافس العديد من الشركات ومنها شاحنات رينو، ولكن قبل هذه وتلك كانت كونتيننتال؛ أقدم شركة لصناعة مكونات السيارات. إن كُنت مهتمًا بمعلومات تاريخية عن صناعة السيارات فيمكنك الاطلاع على الرابط هنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: