أحدث المواضيعخبر اليومفيراري

فيراري 12Cilindri تحتفل بالمحركات الضخمة للمرّة الأخيرة!

في زمن تخلّت فيه عديد من شركات السيارات عن المحركات الكبيرة، تُبقي فيراري محرك الـ 12 أسطوانة في الإنتاج، بل وتُقدّم سيارة جديدة تحمل اسمه 12Cilindri، وتعني بالإيطالية ببساطة 12 أسطوانة.

هُناك العديد من التفاصيل التي يُمكن البدء بها، ولكن المحرك الضخم الذي يحمل الرمز F140HD هو الحدث، فهو مُعدّل عن محرك F140HC سعة 6.5 لترات المعروف، والذي يعتمد التنفس الطبيعي (بلا توربو)، فيصل مع التعديلات الجديدة لسرعة دوران 9500 دورة في الدقيقة وينتج قدرة 819 حصانًا وعزم 678 نيوتن متر.

القدرة ذاتها كما في طراز 812 Superfast السابق، لكن التعديلات تشمل اعتماد أذرع أسطوانات من التيتانيوم لتقليل الكتلة الدوارة بنسبة 40%، وخليطًا جديدة من الألومنيوم للمكابس، وعمودًا مرفقيًا خفيف الوزن، ومخارج عادم مُختلفة، وصمامات خفيفة قليلة الاحتكاك مستمدة من محركات الفورمولا 1، ونظام حقن لخليط الوقود بضغط 350 بار، وطبعًا برمجة جديدة للتحكم بعمل المحرك.

تستطيع فيراري 12Cilindri التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.9 ثانيتين، وإلى سرعة 200 كلم/ساعة في 7.9 ثوان، فيما تصل السرعة القصوى إلى 340 كلم/ساعة.

ستُنتج فيراري السيارة بنسختين؛ الكوبيه والمكشوفة (سبايدر)، يختلف الوزن بينهما طبعًا، حيث تزن الكوبيه 1,560 كلغ، فيما يزيد وزن النسخة المكشوفة ليصل إلى 1,620 كلغ. أما الشكل فمختلف عن الدارج في تشكيلة فيراري ويستفيد من بعض العناصر ليولّد قوة ضاغطة للأسفل، فهناك فتحات خلف العجلتين الأماميتين لتقليل ضغط الهواء داخل حيز المحرك، وتجد أسفل الواجهة الأمامية ستة مولدات للدوّامات vortex generators، وعناصر نشطة في الخلف تعمل بسرعة تتراوح بين 60 و300 كلم/ساعة لزيادة القوة الضاغطة.

أبقت فيراري على القاعدة المصنوعة من الألمنيوم من طراز 812 سوبرفاست مع تعديلات قصرتها بواقع 20 ملم، وزادت الصلابة الالتوائية بنسبة 15%، فيما أبقت على نظامي التعليق والكبح وأضافت تقنية التوجيه بالعجلات الأربعة. هذا ويتوزع الوزن في السيارة بنسبة 48.4% في الأمام و51.6% في الخلف.

في الداخل ستجد بعض التفاصيل المعهودة في سيارات فيراري، مثل المقود الذي يحتوي أزرارًا لمسية، ووسط لوحة القيادة ستجد شاشة بقياس 10.25 بوصات وأمام السائق بقياس 15.6 بوصات. هناك أيضًا شاشة للراكب بقياس 8.8 بوصات، ونظامًا صوتيًا من بورميستر Burmester مع 15 مكبر للصوت.

لم يتم البوح بالأسعار ولكن يُتوقع أن تدور في فلك الـ 400 ألف يورو (نحو 430 ألف دولار أمريكي)، كما لم تذكر فيراري إمكانية أن يكون هذا الطراز الأخير الذي يستخدم محرك الـ 12 أسطوانة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى