أحدث المواضيعفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

كونا … الاسم لـ هاواي والفعل لـ هيونداي

كشفت شركة هيونداي للسيارات عن طراز كونا من الفئة المُدمجة والذي تصفه بأنه مركبة رياضية عملانية للمناطق الحضرية Urban SUV، مُوجه لجيل الألفية الجديدة، فهل ستُرضيهم؟

انضم طراز كونا إلى أشقاءه الكبار توسون وسانتافيه وسانتافيه سبورت. والمُلاحظ أن تصميمه لا يُشبههم، فهو هُجومي ويتمتع بمظهرٍ يوحي بأنه “شقي”، رُبما بسبب أقواس العجلات المصنوعة من اللدائن “البلاستيك” بلون أسود لوقاية السيارة من الخدوش ومظهره الهُجومي، وبحسب بيان الشركة ستُحدد الخُطوط التصميمية الجديدة لكونا اتجاه التصميم المُستقبلي في الأجيال المُقبلة من طرازات هيونداي.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

جاء الاسم تيمنًّا باسم المنطقة الساحلية للجزيرة الكبيرة في هاواي الأمريكية، وهي منطقة شهيرة في أوساط الباحثين عن المُغامرات وتعكس هوية السيارة كسيارة للأنشطة والمُغامرات، كما تتماشى التسمية مع اسمي الأشقاء الكبار المُستمدة بدورها من مناطق أمريكية.

وقال يوسون تشونج نائب رئيس شركة هيونداي: “مع طراز كونا ابتكرنا مركبة (أس يو في) مُدمجة أنيقة وذات عملانية عالية، تتلائم تمامًا مع حاجات العُملاء الذين يتطلعون لأسلوب حياة مليء بالتحديات والحركة”

تصميم خارجي هُجومي:

نبدأ بالمُقدمة، لدينا تصميم الشبكة الجديد من هيونداي بطابعٍ رياضيّ يُحيط بها رفارف عجلات بتصميم جناح، إضافةً إلى مصابيح أمامية بتقنية LED، من قسمين الأول صف رفيع شبيه بما اتبعته سيتروين مع طراز “سي 3 أيركروس” وهو مُخصص للمصابيح النهارية مع إشارات الالتفاف وآخر يُشكل المصابيح الرئيسية، أما في الخلف فيوجد ثلاثة مصابيح مُنفصلة لكل وظيفة – الالتفاف والرجوع والتوقف، إلى جانب سقف بلونين يُعطيها مظهرًا مُتمايزًا عن الجسم والعجلات.

تصميم داخلي رحب:

في الداخل الأمور مُختلفة تمامًا، حيث يوجد خط أفقي يوحي بأن السيارة واسعة رغم أبعادها المُدمجة وخط سقفها المُنخفض، بفضل تصميم قاعدة عجلاتها التي تعتمد مُكونات مُدمجة استُغلت لتوسعة لمقصورة الركاب لأقصى درجة، ومقاعد مُرتفعة الوضعية تُؤمن وضعية رُؤية جيدة للسائق، إضافة لصندوق أمتعة يُمكنه استيعاب كمية كبيرة منها، كما يُمكن طي المقاعد الخلفية ليحصل السائق على أرضية مُسطحة، إضافة إلى أرضية من قسمين.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

ومن ناحية التجهيزات يوجد نظام ترفيهي معلوماتي Infotaintment مُتقدم مع شاشة لمسية تبدو وكأنها تطفو في اللوحة الأمامية، كما أحيطت مفاتيح التحكم بالمُكيف ونظام الترفيه بتفاصيل ناعمة وانسيابية. وبالحديث عن النظام الترفيهي المعلوماتي فإنه يدعم نظام آبل كاربلاي وأندرويد أوتو والاتصال بالإنترنت مع شاشة عرض 5  أو 7  أو 8  بوصات بحسب الأسواق ومُستوى التجهيزات. مع منصة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا كتجهيزٍ اختياري.

كما يوجد شاشة عرض افتراضية على الزجاج الأمامي أمام السائق HUD لتُمكنه من الحفاظ على تركيزه على الطريق وتُوفر له معلومات أساسية على غرار السرعة والملاحة وغيرها.

قاعدة عجلات جديدة:

تتميز السيارة بقاعدة عجلات متينة وطويلة نسبيًا مع خلوص مُناسب بما يُؤمن استقرارًا مُمتازًا خلال القيادة بسُرعة، ويبلغ طول القاعدة 2600  ميلليمترًا، وهي مُلائمةً لاعتماد نظام دفع بعجلتين أو بأربع حسب المُواصفات، حيث لدينا سيارة مُرتفعة الخُلوص مع مساحات واسعة للركاب. وعمد المُهندسون لتقليص المساحة اللازمة لمُكونات نقل الحركة ونظام الدفع الرباعي ونظام التعليق، من خلال الاستفادة من قاعدة العجلات، بما في ذلك نظام الدفع الرباعي وأنبوب العادم لتقليص حجم النفق الوسطي، وتم إعادة تصميم نظام التعليق في الخلف بحيث يسمح باعتماد أرضية مُنخفضة ووضعية جلوس تُؤمن مساحة أكبر للرأس وسُهولة في الدخول للسيارة والخروج منها.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

أما نظام التعليق فهو من فئة مكفرسون في الأمام خضع لتعديلات لتحسين الراحة وتقليص الضجة والاهتزازات والقساوة، إلى جانب تأمين حركة سلسلة أثناء القيادة على الطرقات غير الممهدة.

وطور نظام التعليق الخلفي ليتلائم مع الدفع بعجلتين أو بأربعة، ويُؤمن راحة ركوب وتعامل رياضي في جميع الظروف، وتلقى بدوره تحسينات في النظام مع قضيب ليّ عالي الصلابة لمزيدٍ من الاستقرار والسيطرة. وفي الدفع الرباعي يتضمن نظام تعليق مُتعدد الوصلات بذراع مُزدوجة من أجل تحسين القيادة على مُختلف الطرقات.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

هيونداي كونا مُحركات بنزين وديزل:

على صعيد المُحركات وفرت الشركة العديد من خيارات المُحركات تعمل بالبنزين مع مُحرك ديزل، وستتوافر المُحركات بحسب الأسواق، وتتضمن القائمة المُحركات التالية:

– مُحرك سعة ليترين بنظام حقن وقود مُتعدد النقاط MPI  بقوة 149  حصان، وعزم دوران 179  نيوتن – متر، يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضعية التوقف إلى سُرعة 100 كيلومتر في الساعة في غُضون 10  ثواني وسُرعة قُصوى تصل إلى 194  كيلومتر في الساعة، يتصل المُحرك بعُلبة تُروس آلية من ست نسب،.

– مُحرك من عائلة “جاما Gamma” بسعة 1.6  ليتر مع نظام حقن مُباشر للوقود وتوربو “T-GDI” بقوة 177  حصان، وعزم دوران 265   نيوتن – متر، يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضعية التوقف إلى سُرعة 100 كيلومتر في الساعة في غُضون 7.7  ثواني وسُرعة قُصوى تصل إلى 210  كيلومترات، يتصل المُحرك بعُلبة تُروس بقابض فاصل مُزدوج بسبع نسب “7DCT”.

– كما يُمكن للعُملاء في أوروبا اختيار مُحرك سعة ليتر واحد من فئة “T-GDI” من ثلاث أسطوانات بقوة 120  حصان، وعزم دوران 172 نيوتن – متر، يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضعية التوقف إلى سُرعة 100 كيلومتر في الساعة في غُضون 12  ثانية وسُرعة قُصوى تصل إلى 181  كيلومتر في الساعة مع علبة تُروس يدوية بست نسب، حيث تم ضبط معايير هذا المُحرك ليركز على  عامل الكفاءة والاقتصاد في الوقود.

– كما يتوافر مُحرك ديزل في بعض الأسواق المُختارة ومنها الأوروبية.

وزودت السيارة بنظام لضبط وضعيات القيادة حسب الحاجة وهي (رياضي وعادي واقتصادي) يقوم بضبط توزيع العزم وتبديل النسب واستجابة المُحرك حسب حاجة كل وضع.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

معايير سلامة عالية:

على صعيد السلامة قامت هيونداي بزيادة صلابة الفولاذ في الهيكل من أجل منطقة السلامة المركزية للمركبة، إلى جانب مجموعة من مزايا السلامة النشطة على غرار مُساعد لتفادي الاصطدام في الأمام، وثلاثة أنظمة أخرى تستفيد من عدسة التصوير الأمامية لتعزيز السلامة وهي مُساعد الحفاظ على المسار ومُساعد لضبط الضوء العالي ومُنبه لتحذير السائق في حال تشتت انتباهه. كما يوجد نظام لاستكشاف النقطة العمياء والتحذير من التصادم الخلفي العرضي.

سيارة هيونداي كونا الجديدة 2018

نُسخة خاصة للرجل الحديدي:

إلى ذلك كشفت هيونداي عن نُسخة خاصة من طراز كونا تحمل اسم الرجل الحديدي Iron Man ذات مظهر وخطوط مُستمدة من تصميم بذة الرجل الحديدي، ومن بين المُميزات في هذه النُسخة إضافة 40 ميلليمترًا إلى عرضها الإجمالي، مع مصابيح LED خاصة على غطاء بلون رمادي مطفي وزخرفة بلونين أحمر وذهبي. وعجلات بقاياس 19  بوصة مُزينة بقناع الرجل الحديدي.

سيارة هيونداي كونا الرجل الحديدي

أخيرًا، سيُطرح طراز كونا للبيع في وقتٍ لاحق من هذا الشهر في كوريا الجنوبية أولًا على أن يُطرح بعدها في الأسواق الأمريكية الشمالية والأوروبية. وباعتقادنا سيكون أداء هذا الطراز الجديد في الأسواق العالمية تحت مجهر الشركة الشقيقة كيا التي تعتزم إطلاق طرازٍ جديد يحمل الاسم ستونيك مبني على قاعدة عجلات كونا، لذا إن أعجبكم طراز كونا فتريثوا قليلًا رُبما تحظون بفُرصة الاختيار بينه أو بين ابن عمه كيا ستونيك.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: