أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

هيونداي تستثمر 6.7 مليارات دولار أمريكي لتطوير خلايا وقود الهيدروجين

بين كهربائية بالكامل مع بطاريات أو كهربائية تستمد طاقتها من خلايا وقود الهيدروجين، تنقسم رؤية كبرى شركات السيارات لمُستقبل التنقل. ومؤخرًا أعلنت مجموعة هيونداي موتور عن خارطة طريق حتى العام 2030 لتطوير خلايا وقود الهيدروجين.

هناك العديد من الصانعين الذين يزاودون على خلايا وقود الهيدروجين سواء لتشغيل السيارات أو الشاحنات، منهم تويوتا وهيونداي وجنرال موتورز ودايملر ونيسان وهوندا، فيما تنضم شركات أخرى مثل ميتسوبيشي وإن باندفاع أقل، ليظل السؤال عن مستقبل صناعة السيارات الكهربائية بلا إجابة حتميّة حتى الآن.

يأتي إعلان خارطة الطريق ليؤكد نية مجموعة هيونداي -ومعها كيا وجينيسيس- زيادة قدراتها الإنتاجية السنوية لأنظمة خلايا وقود الهيدروجين، رافعةً إياها إلى 700 ألف وحدة بحلول العام 2030، منها 500 ألف مُخصصة للمركبات العاملة بخلايا الوقود، ويأتي ذلك في ضوء التوقعات التي تشير إلى ارتفاع الطلب العالمي على هذا النوع من المركبات إلى حوالي مليوني وحدة سنوياً حتى 2030.

تستهدف هيونداي استكشاف فرص تجارية جديدة لتوريد أنظمة خلايا الوقود على مستوى عالمي إلى شركات أخرى عاملة في صناعة النقل، مثل السيارات، والطائرات المسيّرة عن بُعد، ووسائل النقل والشحن، وقطارات السكك الحديدية، والرافعات الشوكية، وغيرها.

أين نحن الآن من خلايا الوقود؟

قامت شركة “هيونداي موبيس” التابعة لمجموعة هيونداي موتور والمختصة بتصنيع نظم خلايا الوقود، بالشروع في إنشاء مصنع ثانٍ لإنتاج هذه النظم مقرّه مدينة تشنغجو الكورية، وذلك كخطوة أولى للوفاء بالتزامات رؤية المجموعة تجاه المركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود. ومن المنتظر أن يساعد المصنع شركة “موبيس” على رفع القدرة الإنتاجية لنظم خلايا الوقود إلى 40,000 وحدة سنوياً بحلول العام 2022، مقارنة بثلاثة آلاف وحدة يتم إنتاجها حالياً.

من جهة أخرى، أطلقت هيونداي، في وقت سابق من هذا العام، سيارتها نيكسو (صور الخبر)، والتي تمثل الجيل الثاني من المركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود، وهي نقلة نوعية من المركبة توسان FCEV العاملة بخلايا الوقود التي أطلقتها الشركة في العام 2013.

كما أعلنت هيونداي عن نيتها اطلاق حافلات عاملة بخلايا الوقود في الشرق الأوسط العام القادم.

نظرة إلى المُستقبل القريب

تخطّط المجموعة لتعزيز نظام خلايا الوقود المستخدم في نماذج نيكسو من أجل ترقية وتنويع منظومتها من المركبات العاملة بخلايا الوقود، حتى تتمكن من الاستجابة لمتطلبات مختلف القطاعات. وأسست المجموعة في ديسمبر قسماً خاصاً لتطوير أنظمة خلايا الوقود ودعمها.

خلايا الوقود الهيدروجين: نظام يمزج الهيدروجين المضغوط في خزّان السيارة بالأكسجين المأخوذ من الهواء لإنتاج الكهرباء. ولا يصدر عن النظام العامل سوى الكهرباء والماء فيما يقوم بتنقية الهواء الملوث، ما يجعله أحد أفضل المصادر على الإطلاق للطاقة النظيفة.

ويُشار إلى أن “مجلس الهيدروجين“، الذي يُعدّ مبادرة عالمية تجمع عدداً من شركات الطاقة والنقل المتخصصة، ومن بينها هيونداي موتور، تنبّأ بتضاعف الطلب العالمي السنوي على الهيدروجين بمقدار عشرة أضعاف بحلول العام 2050، ما يخلق فرصاً متنوعة للنمو الاقتصادي المستدام.

هيونداي نيكسو

حافلات هيونداي الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: