أحدث المواضيعمواضيع رئيسيةنيسان

تجربة نيسان جوك، هل هي سيارة جيدة فعلاً؟

قصي حازم – تجربة قيادة

اختبرنا نيسان جوك في مدن مكتظة وبلدات هادئة، وعلى جبال الألب وتوسكانا، وعلى طرقات سريعة وأخرى وعرة، فما هي انطباعاتنا وهل تستحق أن ننصح بها؟ 

استمرت تجربتنا لنيسان جوك 3 أسابيع، استطعنا خلالها قيادتها بشكل هادئ وبنفس رياضي، ولكن قبل أن نبدأ بتقديم انطباعاتنا عن الاداء والانقيادية يجب أن نناقش تصميم السيارة المدمجة الصغيرة، والذي قد يكون أحد أهم أسباب نجاحها! فبالرغم من مرور ست سنوات على تقديمها، إلا أن تصميم نيسان جوك Juke لا يزال يخطف الأنظار، بالأضواء المنفصلة في الأمام والمقدمة المرتفعة، وخطوط السقف المشابهة لتلك في نيسان GT-R ومصابيحها الخلفية المستوحاة من مصابيح 370Z والأكتاف العريضة التي تضفي شعوراً بالقوة.

ويبدو أن نيسان تفاجئت هي نفسها باقبال الزبائن على جوك بسبب تصميمها، وحتى قبل قيادتها!، ففي الشهر الأول بعد تقديمها وصل الشركة ما يقارب 11,000 طلب للشراء، فيما كانت تحضر نفسها لطاقة انتاجية شهرية تقارب 1,300 وحدة! زادت بعد ذلك في الأشهر التالية لتصل إلى 20 ألف وحدة ثم 30 مع تقديمها في السوق الأوروبية والأمريكية.

ومع أن التصميم يبدو رائعاً من النظرة الأولى، ألا أن هناك بعض التفاصيل التي لا تتصف تماماً بالعملانية، فالمدخل إلى المقاعد الخلفية مثلاً ضيق وصندوق الأمتعة صغير وحافته التحميل به مرتفعة، وكذلك يصعب تحديد أبعاد السيارة من داخلها أثناء الاصطفاف/ الركن.

قدنا جوك في شوارع ميلان الإيطالية 3 أيام، تعدينا خلالها الكثير والكثير من السيارات الصغيرة جداً، فسكان المدن الأوروبية المكتظة يحبذون السيارات الصغيرة لسهولة ركنها، ولا نقصد بالصغيرة مثل رينو كليو، بل الصغيرة مثل سمارت ورينو تويزي، وهنا تحولت جوك فجأة إلى سيارة ضخمة الأبعاد وصارت حسنتها بأنها مرتفعة يمكن منها التعرف على مجريات الطريق من فوق السيارات التي تسير في الأمام.

بعض السيارات الصغيرة التي رأيناها في ميلان
بعض السيارات الصغيرة التي رأيناها في ميلان

20160921_094044

نيسان جوك – التصميم

ساهم تصميم جوك المثير بحصولها على عدد من الجوائز عالمياً، وفي منطقتنا حصلت جوك على لقب “أفضل مركبة متعددة الإستعمالات صغيرة الحجم” من لجنة MECOTY للعام 2015، وكذلك نالت لقب “أفضل سيارة مدمجة صغيرة” للعام 2015 من أصدقائنا في أراب ويلز وغيرها أيضاً. من جهتنا فنؤكد تميز تصميم نيسان جوك الخارجي ونراه جميلاً أيضاً، أما في الداخل فالتصميم عملاني مع العديد من مساحات التخزين، ولوحة القيادة البسيطة والواضحة.

مآخذنا الوحيدة على المقصورة هي نوعية المواد البلاستيكية المستعملة (مع أن سعر جوك يبرر ذلك نوعاً ما)، وكذلك بعض التفاصيل الأخرى التي يتوجب على نيسان حلها، مثل مفتاح التشغيل الاوتوماتيكي لنظام التهوأة والتكييف القريب من مقبض علبة التروس، والذي ضغطناه أكثر من مرة بالخطأ عند تحريك مقبض علبة التروس إلى النسبة الأولى. من جهة أخرى فأنه يمكن قراءة وصف أزرار نظام التهوئة من خلال مصابيح صغيرة فيها، ولكن إذا شغلت مصابيح السيارة الرئيسية نهاراً (كما هو مطلوب في بعض الدول) فستخفت الأضواء في نظام التهوأة ولن تكون قادراً على قرائتها!

arabsauto-nissan-juke-2016-1_1

تحت غطاء المحرك

بالنسبة للمنظومة الميكانيكية فتتوفر نيسان في منطقتنا بمحرك من أربع أسطوانات سعة 1.6 لتر وبقدرة 115 حصان وعزم 157 نيوتن متر، ويتوفر كذلك محرك آخر بسعة 1.6 لتر مزود بشاحن توربيني ينتج قدرة 188 حصاناً وعزم 240 نيوتن متر. وتتميز المحركات بتقنية التحكم بتوقيت الصمامات والتي تعطي كفاءة ممتازة بحقن الوقود يوفرها نظام VTC وكذلك استجابة افضل على السرعات المنخفضة والمتوسطة.

علبة التروس أوتوماتيكية من نوع CVT، أو يدوية أكثر متعة بخمس أو ست نسب (حسب المحرك)، وقد وفرت نيسان لجوك عدداً من الأنظمة الالكترونية لتحسن الكبح والثبات مثل نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الكبح EBD ونظام مساعدة الكبح BA.

واستمراراً لعنايتها بسلامة الركاب تأتي جوك مجهزة بالوسائد الهوائية، ونظام مراقبة الاطارات TPMS و التحكم الديناميكي بالمركبة VDC ونظام التحكم بالسحب TCS.

قدنا خلال التجربة كل من جوك بالمحرك العامل بالبنزين بقدرة 115، والذي كان جيداً بما يكفي، وكذلك جوك بمحرك توربو ديزل سعة 1.5 والذي فضلناه على محرك البنزين للعزم العالي الذي يقدمه بالرغم من الصوت المرتفع عند السير على سرعات منخفضة.

نظام التعليق كان مريحاً على الطرقات السريعة ولم نشعر بأية اهتزازات غير طبيعية حتى سرعة 130 كلم/ساعة، ولكن في نفس الوقت مكّن نظام التعليق نيسان جوك من تسلق الطرقات الوعرة بسهولة في جبال الألب مع أننا توقعنا لأكثر من مرة أن تعجز جوك عن المهمة، وقد يرجع الفضل بذلك جزئياً لنظام التحكم بالسحب Traction Control.

تمنينا خلال القيادة في جبال الألب لو كان هناك فتحة سقف بانورامية، أو نوافذ جانبية أكبر، ذلك أن تصميم نيسان جوك الخارجي وبالرغم من جماله يعيق نظر ركاب السيارة للخارج، فلا يظل متاحاً سوى الزجاج الأمامي للتمتع بالمنظر وحتى على حافتيه تعيق المرايا الجانبية الضخمة الرؤية أيضاً.

نيسان جوك

اتجهنا من الألب إلى البندقية ثم إلى قرية صغيرة في مقاطعة سيينا الخلابة، وصار مستوى استهلاك الوقود المتدني في جوك مدعاة للحديث من آن لآخر، إذ أننا قطعنا مسافات طويلة بدون الحاجة للوقود، ولكن هذا هو حال السيارات الحديثة، فخلال العقود المنصرمة طورت الكثير من الشركات كما هو الحال مع نيسان أنظمة لتقليل استهلاك الوقود. ثم راودتنا البسمة عندما سرنا في بعض الطرقات التي سارت عليها السيارات المشاركة في سباق ميلي ميليا، فنحن نتحدث عن استهلاك الوقود على طريق قطعها مئات المتسابقين قبل حوالي 80 عاماً كان همهم الأول قدرة محركات سياراتهم وقدرتهم جسدياً لقطع سباق الألف ميل الشهير في أقل زمن ممكن.

arabsauto-nissan-juke-2016-5

في الحقيقة، تميزت جوك بالاستقرار وسهولة القيادة، المقود أسهل توجيهاً بالمقارنة مع بعض السيارات الأوروبية، كذلك فالمكابح فعالة وتجربة القيادة ككل نالت رضانا وجاءت حسب توقعاتنا بالنسبة لحجم السيارة وسعرها.

هل نوصي بشراء نيسان جوك؟  

كجواب سريع: نعم، فالمنظومة الميكانيكية جديرة بالثقة، والسيارة جميلة وبسيطة في آن معاً، ولكن نعتقد أنها تلائم الشباب أكثر وذلك للشخصية العامة ولأسباب تتعلق بحجم صندوق الأمتعة والمقاعد الخلفية، كذلك فإن تكلفة التشغيل والصيانة منخفضة أيضاً.

في حال اقتنيت نيسان جوك أو جربت قيادتها فيسعدنا سماع ملاحظاتك في التعليقات أدناه

نيسان جوك arabsauto-nissan-juke-2016-4 arabsauto-nissan-juke-2016-11 arabsauto-nissan-juke-2016-1 arabsauto-nissan-juke-2016-3 arabsauto-nissan-juke-2016-6

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. ظهرت لي مشكله مع نيسان جوك وبالتحديد مفتاح التشغيل ظهرت علامة (key ) باللون الاصفر وهذا يدل على عدم وجود المفااح داخل السيارة مع العلم ان المفتاح موجود بداخل السياره وعند محاولة اطفاء المحرك السياره لا تستجيب … الي مرت عليه هالمشكله يفيدني بالحل السريع . وشكرا

  2. أجمل قرار أتخذته في حياتي إني أمتلكت نيسان جوك عملية نشيطة إنسيابية جميلة المظهر قوة محركها وعزم دورانها مناسبه لحجمها وتناسق وزنها سياره مصنوعه بعناية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: