أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تكسي تويوتا، تجسيدٌ لروح الضيافة اليابانية

كشفت شركة تويوتا اليابانية عن سيارة أجرة جديدة بتصميم ومزايا عملانية شبيهة بتلك الموجودة بسيارات الأجرة سوداء اللون التي اشتُهرت بها مدينة لندن، وعلى أن تدخل الخدمة في العام 2020.

أسمت شركة تويوتا هذا الطراز الجديد بـ “JPN Taxi”، وتقول بأنها “تجسيدٌ لروح الضيافة اليابانية”. وتأمل الشركة أن تُساهم في تحسين صورة اليابان للانتقال بها كبلدٍ مضيافٍ للسياح. صُممت هذه المركبة لتكون مُناسبةً للجميع وتُوفر سُهولة الاستخدام والراحة لشرائح كبيرة من الناس، بمن فيهم الأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون كراسي مُتحركة وحتى الأجانب الذين يفدون على اليابان، وأن يكون من السهل التعرف عليه كمركبة أجرة بمُجرد النظر إليها.

كما استفادت الشركة اليابانية من الخبرة التي راكمتها في مجال تصميم سيارات الأجرة، والتي بدأت بتقديمها “Model AA” عام 1936، مُرورًا بطراز “Toyopet Super RH” عام 1953، وُصولًا لطراز “Comfort” الذي يُعتبر الخيار الأول لسائقي سيارات الأجرة في شرق آسيا. ومع ما ذكرناه أعلاه خرج التصميم كلاسيكيًا للغاية، وشبيهًا بسيارات أجرة لندن، وبلون أزرق غامق يُدعى “كوياي Koiai” باليابانية، الذي يُعتبر اللون الرسمي المُفضل في اليابان.

مع ذلك، لا تخلو السيارة من الحداثة، فهي مُجهزة بنظام مُحرك هجين يتضمن مُحركًا بسعة 1.5  ليتر يعمل بالغاز النفطي المُسال LPG لأنه أقل تلويثًا للبيئة، يُسانده نظامُ كهربائي، مع عُلبة تُروس آلية، تنقل الطاقة للعجلات الأمامية.

بالانتقال للتفاصيل الأهم، مقصورة الركاب في الخلف، فإن أبرز مزايا هو الباب العريض – مُنزلق في الجهة اليُسرى – يبلغ طول الباب 72  سنتيمتر وارتفاعه 130  سنتيمتر، الأمر الذي يسمح بركوب السيارة والنزول منها براحة كبيرة، مع مقابض في السقف وعلى الجوانب للتمسك بها خلال ذلك، فضلًا عن أنها تُتيح لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون الكراسي المُتحركة بالدخول بعرباتهم مُباشرةً، كما ساهم اعتماد الجر الأمامي بتوفير أرضية مُسطحة في الخلف، إلى جانب أن ارتفاع الأرضية الداخلية عن الأرض هو 32  سنتيمتر فقط.

وبالتأكيد يُتيح الارتفاع الكبير نسبيًا لهذه السيارة مساحة كبيرة للأكتاف والرؤوس، كما أن هنالك نوافذ كبيرة، لتمكين الرُكاب من الاستمتاع برُؤية المناظر في الخارج، ولتكتمل المُتعة قالت تويوتا بأنها استخدمت مواد عزل للصوت عالية الجودة إلى جانب زُجاج مُصمم لهذه الغاية.

وتتضمن المُواصفات الأخرى مقاعد مُسطحة، ومُكيف هواء مع فتحات تكييف للقسم الخلفي، ومُرشح نانوي “Nanoe” لتنقية الهواء طورته شركة باناسونيك للإلكترونيات، فيما تتوافر فُتحات تكييف في السقف في الفئة الفخمة لتوزيع الهواء البارد، مع مفتاح يُتيح للركاب التحكم بقوة التكييف، ومقاعد مُدفأة. إلى جانب صندوق أمتعة بسعة 400  ليتر، وهي سعة كافية لاستيعاب مقعد مُتحرك أو حقيبتي أمتعة.

وفيما يتعلق بتجهيزات السلامة، تحتوي القائمة عل حُزمة “Toyota Safety Sense C” تتضمن عدة أنظمة منها على سبيل المثال نظام لتفادي الاصطدام على ، و6 وسائد هواء، وأحزمة أمان للمقاعد سهلة الضبط بحيث لا تُضايق الركاب.

بالنسبة للسائق، راعت تويوتا توفير مدى نظر جيد له، من خلال تصميم الأعمدة، والمرايا الجانبية التي يُمكن التحكم بها كهربائيًا، كما روعي في تصميم لوحة القيادة بسيطًا، حيث تقع مُعظم المفاتيح للتحكم بالسيارة على يمين السائق، فيما يحتل عداد الأجرة وشاشة نظام الملاحة العالمي القسم الأوسط وبمكان مُرتفع ليكون في مرمى نظر الراكب.

وتستمر تويوتا بالحفاظ على المزايا التي قدرها سائقو سيارات الأجرة في طراز “Comfort Taxi” من ناحية طول فترة الخدمة وسُهولة الصيانة، وفي هذا الصدد يتكون المصد في الأمام أو الخلف من ثلاثة قطع مُنفصلة لتسهيل أعمال الصيانة والاستبدال، كما تتوافر السيارة على نظام تعليق من فئة “مكفرسون” مع نوابض في الأمام، ومحور مُتعدد النقاط مع نوابض في الخلف، طُور ليُناسب سيارات الأجرة من حيث المتانة والخدمة الطويلة.

وستتوافر فئتين من هذه السيارة الأولى قياسية باسم “Nagomi” مُجهزة بمصابيح أمامية من فئة هالوجين، وبتصميم مُبسط، فيما تتوافر فئة أفخم تُدعى “Takumi” تتضمن مصابيح أمامية “LED Bi-Beam” مُزدوجة، ومصابيح خلفية طولية إضافية.

هذا وستعرض تويوتا عن هذا الطراز للعُموم خلال معرض طوكيو الدولي للسيارات، وستُوفر عرضًا تجريبيًا محدودًا، على أن تُطرح للاستخدام اعتبارًا من العام 2020  عندما تستضيف طوكيو دورتي الألعاب الأوليمبية الصيفية ولذوي الاحتياجات الخاصة.

أخيرًا، نتمنى أن تُسوق تويوتا هذا الطراز في منطقتنا العربية، وأن تُشجع مجالس إدارة المُدن العربية تشغيل مثل السيارات الحضارية.

صور نموذج تويوتا تكسي اليابان 2018 Toyota JPN Taxi

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: