أحدث المواضيعخبر اليومميني

ميني ايسمان، خيار إضافي لا يُضر، فهل ينفع؟

يصل طراز ميني آيسمان Aceman الجديد بالكامل بحلة الإنتاج التجاري، فبعد تقديم نُسخة اختبارية في معرض شانغهاي في أبريل من العام الماضي، يُطل علينا الكروس أوفر بنظام دفع كهربائي بالكامل ليتوسط طرازي ميني كوبر وميني كانتري مان.

تعتمد السيارة لُغة تصميم جديدة تحمل اسم البساطة الجذّابة Charismatic Simplicity، مع ميل لاستخدام خطوط مضلعة، في تصميم المصابيح الأمامية وأقواس العجلات، واستخدام تصميم يُحاكي علم المملكة المتحدة في المصابيح الخلفية، يتيح استخدام قاعدة عجلات مصممة للسيارات الكهربائية وضع العجلات في أقصى الزوايا والاستفادة القصوى من المساحة المُتاحة.

هناك العديد من التفاصيل بالأسود ومقدمة بإطار بثمانية أضلاع يستبدل فتحة التهوية التقليدية، فيما تتراوح أحجام العجلات بين 17 و19 بوصة. ومن ناحية الحجم، يبلغ طول ايسمان نحو 4,075 ملم أي أطول بمقدار 217 ملم من كوبر وأقصر بمقدار 354 ملم من كانتري مان. ولكن بالمُجمل، تبدو السيارة بدينة الطابع من بعض الزوايا بالرغم من “الحيلة” التي اعتمدها المُصممون باستخدام الأسود في الجزء السفلي من الجسم لتقليل “بدانة” السيارة بصريًا.

في الداخل ستجد مقصورة مشابهة لطراز كوبر، حيث لم تتخلَ ميني عن الشاشة الدائرية الوسطية، فهي تضم النظام المعلوماتي الترفيهي، ومعها يأتي المُساعد الشخصي سبايك مثل كوبر. تعمل الشاشة بتقنية OLED ويبلغ قطرها 9.4 بوصة، ويمكن إضافة شاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD اختياريًا. هذا ويُشغّل الشاشة نظام MINI 9 المستند إلى نظام أندرويد، وتستفيد من قدرات مُحسّنة للتحكم باللمس والصوت. كما أنها مُغرية لكونها دائرية وليست مؤلفة من شاشات مربعة أو مستطيلة تقليدية، كما يُمكن تخصيص شكلها وما تُظهره والخلفيات بعدد هائل من الخيارات، علمًا بأن ترتيب البيانات الظاهرة على الشاشة يتغيّر وفقًا لنمط القيادة.

سيكون المُساعد الشخصي “سبايك” لهذا النظام رسمًا لشكل جرو كلب مرح، يمكنك التحدث إليه -وفق ميني- بصوت وأسلوب طبيعي وسؤاله عن الطقس أو المطاعم في المنطقة أو حتى سرد القصص والنكات وغيرها، كما يُمكن أن يفهم النظام أي الراكبَين يتحدث، فإن قال أحدهما أنها يشعر بالبرد يزيد النظام درجة حرارة التكييف في منطقة ذلك الراكب.

لوحة القيادة مُلبّسة بما يُشبه القماش مع تطريزات ورسومات، تُكمّلها إضاءة خافتة مسلّطة من ضوء خاص خلف الشاشة الوسطية. كما ستلاحظ اتساع المقصورة الذي استفاد من وجود لوحة التحكم الوسطية بموقع منخض جدًا وغياب مقبض ناقل الحركة ومكابح الاصطفاف. هذا وتبلغ سعة صندوق الأمتعة تبلغ 300 لترًا.

هذا وتقول ميني أن آيسمان مجهزة باثني عشر جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية وأربع كاميرات للرؤية المحيطية، مما يدعم أنظمة مساعدة السائق بما فيها الاصطفاف الأوتوماتيكي.

أنظمة الدفع

تشترك آيسمان بالقاعدة التقنية والمكونات مع طراز كوبر الكهربائي، وعليه فهناك خياران لأنظمة الدفع

  • آيسمان، بمحرك بقدرة 181 حصانًا (135 كيلوواط) وعزم 290 نيوتن متر، مع بطارية بطاقة 40.7 كيلوواط ساعي، توفر مدى تشغيليًا يبلغ 310 كلم على الشحنة الواحدة.
    تتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوان.
  • آيسمان SE، بمحرك بقدرة 215 حصانًا (160 كيلوواط) وعزم 330 نيوتن متر. البطارية أكبر وبطاقة 54.2 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يبلغ 406 كلم.
    تتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان.

تستغل مجموعة بي ام دبليو المالكة لـ ميني، جميع الفرص لإنتاج طرازات متنوعة، تُناسب الجميع -ممن أنعم عليهم الله بالمال طبعًا- ويبدو أنها قدّمت ايسمان كطراز يتوسط كوبر وكانتري مان مستغلة المكونات التقنية الجاهزة، فهل سيحظى ايسمان برواج طيّب؟ علّ الأسعار ستُحدد ذلك، وفي هذا سيتم تحديث الخبر بالأسعار عند توفرها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى