أحدث المواضيعبورشهفيديومواضيع رئيسية

بورشه باناميرا 2017 : المعلومات التفصيلية الكاملة والأسعار

في العام 2009 بدأت بورشه بإنتاج باناميرا Panamera لأول مرة، وكانت تحاول الجمع بين لغة التصميم آنذاك والمواصفات الرياضية وكذلك العملانية المطلوبة لسيارة سيدان فارهة. وكانت النتيجة سيارة ممتازة، ولكن في نفس الوقت كان تصميمها بصراحة … قبيحاً!

قدمت بورشه الجيل الثاني قبل أشهر وكطراز للعام 2017، إلا أن خطوط الجسم هذه المرة، والمستمدة من طراز 718، جاءت منسابة بنعومة بما يضفي إحساساً بالرقي والعفوية التي لم يتحلى بها الجيل السابق.

وعندما تراها ستعرف مباشرة أنها باناميرا ولكن بتفاصيل جمالية جديدة، مثل الجوانب الرياضية والأكتاف البارزة مع خط سقف سريع للغاية وأقل ارتفاعاً بمقدار 20 ملم في القسم الخلفي. وهذا التصميم المألوف للجزء الخلفي من سقف السيارة يربط باناميرا بصرياً بطراز بورشه الأسطوري 911.

وأعادت بورشه تعريف باناميرا الجديدة بشكل جذري في جيلها الثاني، فعملت على إعادة تطوير وتصميم هذه السيارة رباعية الأبواب حتى أدق تفاصيلها. وأجرت تغييرات عديدة على المحركين المتوفرين وعلبة التروس. كما أعيد تطوير مفهوم المقصورة كي يتلاءم مع التوجّهات المستقبلية. وبالإضافة إلى ذلك، تردم باناميرا الجديدة الهوّة القائمة بين السيارات الرياضية الطموحة والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات، بفضل عدّة مزايا جديدة، تشمل مثلاً توجيهاً للمحور الخلفي ومقاومة نشطة لانحناء السيارة وتعليقاً هوائياً ثلاثي الحجرات.

مواصفات بورشه باناميرا

تصميم جديد بأبعاد حيوية

باناميرا الجديدة أكبر من السابقة وأكثر ارتفاعاً بشكل طفيف، طولها 5 متر (+34 ملم) وعرضها 1.93 متر (+6 ملم) وارتفاعها 1.42 متر (+5 ملم). وعلى الرغم من الازدياد الطفيف في ارتفاع باناميرا، تبدو السيارة الجديدة أدنى بكثير. ومرد ذلك إلى تدني ارتفاعها عند القسم الخلفي لمقصورة الركاب، مما غير من طابع باناميرا الإجمالي بالكامل مع الحفاظ على مسافة جيدة لرؤوس الركاب.

وازداد طول قاعدة العجلات بمقدار 30 ملم ليصبح 2.95 متر، كما دفع المهندسون بالعجلتين الأماميتين إلى المقدمة، مما أبعد بالتالي المحور الأمامي عن دعامتي السقف الأماميتين. بالمقابل، ازدادت المسافة بين المحور الخلفي ومؤخرة السيارة، الأمر الذي أضفى على باناميرا الجديدة إطلالة أقوى.

وعلى الرغم من ازدياد عرض باناميرا بمقدار 6 ملم فحسب، إلا أنها تبدو أعرض بعدة سنتيمترات. وقد نتج ذلك التأثير عن عناصر عدة، مثل مدخل هواء على شكل A الممتد خارجياً إلى جانبي السيارة. وفي الوقت عينه، تعزّز عرض السيارة بفضل قضيب مُستعرِض ذي تصميم دقيق في مدخل فتحة التهوئة. ويُسرِّع غطاء المحرك من وتيرة ذلك التأثير المرئي دافعاً به إلى المقدمة والأسفل أكثر من السابق.

أما من الجانب فيغلب الطابع ثلاثي الأبعاد على الأبواب والأجنحة، حيث يولّد الضوء المُنعكس على أسطحها المقوّسة والمجوّفة ديناميّة عضلية مشدودة. وتتمثل مقومات التصميم الرئيسية بفتحات خروج للهواء وراء العجلتين الأماميتين. وتكتمل عناصر القوة الجانبية برفارف عجلات كبيرة نافرة وقوية تحتضن عجلات قياس 19 بوصة (4إس) و20 بوصة (توربو) واختيارية قياس 21 بوصة من خليط المعادن.

فلسفة بورشه التشغيلية – مفهوم مستقبلي

تستعرض باناميرا الجديدة تصميماً داخلياً جديداً بالكامل، تستعيض فيه الأسطح العاملة باللمس عن مفاتيح التشغيل الكلاسيكية وتندمج الشاشات عالية الدقة بالمقصورة في كثير من الأماكن. وعندما يجلس السائق على المقعد المتدني المعهود في السيارات الرياضية، لا يكتفي برؤية أجنحة السيارة المذهلة فحسب، بل يجد أيضاً شاشتين قياس 7 بوصات في نطاق رؤيته مباشرة. ويقع في وسط هاتين الشاشتين عداد لدورات المحرك.

ويطغى على المنطقة الوسطى من لوحة القيادة شاشة تعمل باللمس قياس 12.3 بوصات خاصة بالجيل الجديد من نظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM الذي يشمل مزايا بورشه كونِّكت Porsche Connect ودمجاً للهاتف الذكي عبر وظيفة أبِل كاربلاي Apple CarPlay، بالإضافة إلى نظام تحكم صوتي جديد يستجيب إلى لغة المتكلم الطبيعية.

ثم إليك هذا : فعوارض فتحة التهوئة الوسطية يتم تعديلها كهربائياً بواسطة مزلاقات تعمل باللمس! ويستطيع ركاب المقعد الخلفي التحكم بمكيف الهواء ووظائف الترفيه والاتصالات بواسطة نظام أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ رباعي المناطق.

وظائف عملية عديدة مع أسلوب تحكم وتواصل سهل بفضل “مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة”

تم تطوير مقصورة باناميرا الجديدة كي تتلاءم مع التوجّهات المستقبلية. فالأسطح اللّوحية السوداء والشاشات التفاعلية تجمع بين مفهوم لوحة المُستخدم البديهية المعهودة في الهواتف الذكية من جهة والمتطلّبات العملية كافة للتحكم بالسيارة من جهة أخرى. وبهذا انخفض عدد مفاتيح التشغيل الكلاسيكية والمؤشرات التقليدية بشكل كبير، واستعيض عنها بلوائح تعمل باللمس وشاشات قابلة للتعديل فردياً تمثل العناصر الرئيسية في “مقصورة قيادة بورشه المتطورة” Porsche Advanced Cockpit الجديدة.

في نفس الوقت أبقت بورشه على بعض التفاصيل التقليدية. مثل عدّاد دوران المحرك وسط لوحة المؤشرات، والذي تم اقتباسه من طراز بورشه “356 إيه” 356 A الذي قُدِّم في العام 1955.

محركا V6 و V8 جديدين مع شاحني توربو 

أعادت بورشه تصميم محركي الجيل الثاني من باناميرا، بحيث باتا أقوى وفي نفس الوقت أقل استهلاكاً للوقود. ونجد الآن محرك البنزين من ثماني أسطوانات على شكل V سعة 4 لترات بقدرة 542 حصاناً وعزم 770 نيوتن متر في باناميرا توربو، وهنا تبلغ نسبة وزن السيارة لقوتها 3.6 كلغ/حصان فقط، الأمر الذي عني التسارع من الثبات إلى  100 كلم/ساعة خلال 3.8 ثوانٍ ، تنخفض إلى 3.6 ثوانٍ فحسب مع باقة سبورت كرونو Sport Chrono Package. وتواصل السيارة الجديدة تسارعها حتى بلوغ 306 كلم/ساعة. ويترافق ذلك الأداء مع معدل استهلاك للوقود أقل من السابق يتراوح بين 9.4 و 9.3 لتر لكل 100 كلم.

وتطل باناميرا توربو كأول طراز من بورشه مزود بنظام جديد للتحكم المتكيف بالأسطوانات. وهو يحول محرك الثماني أسطوانات إلى محرك من أربع أسطوانات أثناء الضغط جزئياً على دواسة الوقود، وذلك مؤقتاً وبأسلوب غير ملحوظ، ما يخفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

المحرك الآخر يعمل بالبنزين أيضاً من ست أسطوانات V6 سعة 2.9 لتر، بقدرة 440 حصاناً وعزم 550 نيوتن متر في باناميرا 4 إس. ومع هذا المحرك تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.4 ثوانٍ (4.2 ثانية مع باقة سبورت كرونو) وإلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/ساعة. أما بالنسبة إلى معدّل استهلاك الوقود، فيتراوح بين 8.2 و 8.1 ليتر/100 كلم . وكما هو الحال مع محرك باناميرا توربو، اعتمدت بورشه حاقنات للوقود داخل حجرات الاحتراق بهدف توفير احتراق مثالي وفعالية قصوى مع استجابة ممتازة للمحرك.

ويمكن تزويد طراز باناميرا توربو و باناميرا 4 إس بنظام دفع رباعي دائم وعلبة تروس بورشه PDK جديدة من ثماني سرعات وتعشيق مزدوج.

ويتشارك المحركان بمفهوم تصميمي مميز، يتّخذ بموجبه شاحنا التوربو وضعية وسطية مندمجة بين صفي الأسطوانات على شكل V. ولهذا فوائد جمة، من ضمنها حجم مدمج للمحركين ووضعية أدنى لهما، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على مركز جاذبية السيارة. كما تتيح المسافات الأقصر بين شاحني التوربو وحجرات الاحتراق توليد استجابة آنية من الخانق.

سيارة صالون فاخرة جاهزة لخوض معترك حلبات السباق

يجمع الهيكل بين راحة سيارة صالون فاخرة وأداء سيارة رياضية حقيقية. وقد وفّقت بورشه بين تلك الميزتين عبر دعم إعداد الهيكل الرئيسي بأنظمة مُبدعة، تشمل مثلاً تعليقاً هوائياً متكيّفاً بتقنية الحجرات الثلاث الجديدة مع نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق PASM الذي يتحكم بالمخامد إلكترونياً، ونظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل PDCC Sport والذي يتضمّن أيضاً نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس PTV Plus ومقاومة نشطة لانحناء السيارة، هذا بالإضافة إلى نظام مقود كهروميكانيكي جديد.

ويقوم نظام 4دي للتحكم بالهيكل 4D Chassis Control System بتحليل ومُزامَنة أنظمة الهيكل كافّة بشكل تلقائي لتعزيز أداء نسختي باناميرا الجديدتين على الطريق. كما وفّرت بورشه نظام توجيه للمحور الخلفي مستمد من طرازي 918 سبايدر Spyder و 911 توربو.

الجيل التالي من أنظمة المساندة

هناك مجموعة من أنظمة المساندة القياسية والاختيارية في بورشه باناميرا الجديدة، أبرزها هو النظام المساند للرؤية الليلية Night Vision Assistant، والذي يستخدم كاميرا حرارية لاستشعار الأشخاص والحيوانات الكبيرة، ومن ثم يعرض مؤشر تحذير ملون في مقصورة القيادة.

وفي حال كانت السيارة مزودة بـ مصابيح LED Matrix مع 84 نقطة صورية، يتم أيضاً إضاءة الأشخاص الموجودين خارج النطاق المرئي لفترة وجيزة في حال كانوا ضمن مسار القيادة المُحتسب، الأمر الذي يتيح للسائق تجنب المواقف الخطرة مُسبقاً.

ولمن يرغب بالنظر مسافة أبعد عبر الطريق، هناك نظام بورشه إنودرايف Porsche InnoDrive الاختياري الجديد الذي يتضمن نظام تحكم متكيف بالسرعة. وهو يعتمد على بيانات الملاحة وإشارات الرادار ومجسّات الفيديو لاحتساب واعتماد التسارع والتباطؤ الأمثلين، بالإضافة إلى مراحل التطواف واختيار التروس، وذلك لمسافة الثلاثة كيلومترات التالية.

ويبدأ ثمن السيارة الجديدة في الإمارات العربية المتحدة على الشكل التالي:

باناميرا 4إس483,700درهم إماراتي
باناميرا توربو679,800درهم إماراتي
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: