أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

فيديو: تعرّف على مستويات القيادة الذاتية والفروقات بينها

تتدرج مستويات القيادة الذاتية من صفر إلى خمسة، حيث أن المستوى الخامس يعني قدرة السيارة على السير بدون وجود سائق داخلها، ويمكن وصف المستويات كالتالي:

مستويات القيادة الذاتية: 

المستوى 0– لا وجود لتقنيات القيادة الذاتية فالسائق يتولى بمفرده مهام التحكم بالسيارة.

المستوى 1- مساعد السائق Hands and Eyes on: بدأ استخدامه قبل سنوات، وهنا يحظى السائق بالمساعدة في مهمات مثل التحكم المُتكيف بالسرعة وفقًا لسرعة المركبة في الأمام، أو الكبح التلقائي في الحالات الخطرة، أو ابقاء السيارة ضمن المسار.

المستوى 2- تقنيات القيادة الذاتية بشكل جزئي Hands and Eyes Temporarily off: يحظى السائق بالمساعدة في عدة وظائف كالسرعة والتوجيه على الطرقات السريعة واجراء بعض المناورات لفترة زمنية محدودة، ويجب على سائق مراقبة الطريق كي يتدخل إذا لزم الأمر.

المستوى 3 – تقنيات القيادة الذاتية المشروطة Eyes off: من المتوقع أن نراها في العام 2021، وتقوم السيارة هنا بمهام القيادة العادية بشكل تلقائي في بيئة محددة لكن قد يتوجب على السائق استعادة التحكم بالسيارة عندما تكون البيئة صعبة. ويمكن للسائق هنا أن يبقى يداه بعيدتين عن عجلة القيادة بل ويصل الى مرحلة ان يغمض عيناه وهو مطمئن

المستوى 4 – القيادة الذاتية بدرجة عالية Mind off: يمكن للسيارة العمل بشكل مستقل دون تدخل السائق. ويستطيع السائق في هذه المرحلة النوم لتتكفل السيارة باجراء كل ما يلزم.

المستوى 5 – القيادة الذاتية الكاملة: تستطيع السيارة العمل واستكمال الرحلة دون الحاجة لأي تدخل بشري. وليس على الشخص الا ان يركب سيارته فقط ويقرأ كتاباً او يتصفح مجلته المفضلة وسيارته ستقوم بالمهمة على اكمل وجه. ويمكن للسيارة الانتقال بدون سائق لتنفيذ مهمات أخرى، مثل احضار الأطفال من المدرسة، أو العمل في خدمة التوصيل أو التنقل المشترك.

بعض التقنيات المتوفرة في السيارات ذاتية القيادة 

نظام التحذير من خطر الاصطدام عند التقاطعات، ينبّه السائق بشكل مسبق عند التماس أي خطر أثناء عبور أحد التقاطعات نتيجةً لوجود احتمال كبير لحدوث تصادم. ويساهم النظام في خفض عدد وشدة الاصطدامات ويخفف حالات الازدحام.

نظام الإشارات داخل السيارة، يرسل معلومات الطريق وحركة المرور مثل أعمال الطرق أو تغيير الحد الأقصى للسرعة، مباشرةً إلى شاشة العرض في السيارة ما يقلل الاعتماد على إشارات جوانب الطريق. وتهدف هذه التقنية المتصلة إلى تلافي الحوادث المرورية وخفض حالات الازدحام.

نظام التحذير من سيارات الطوارئ، ينبّه السائق عند اقتراب سيارة الطوارئ مع تحديد الاتجاه القادمة منه. وتهدف هذه التقنية المتصلة إلى الارتقاء بمستويات السلامة وتقليل وقت الرحلة لسيارة الطوارئ وخفض الازدحام ومساعدة السائقين في الوقوف على جانب الطريق بشكل أسرع وهدوء أكبر.

اقرأ المزيد عن الأخبار المتعلقة عبر التصنيف التالي: القيادة الذاتية 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: