أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس-بنز أيه كلاس سيدان.. حرب الألمانيات تنتقل إلى الأراضي الصينية

كشفت مرسيدس-بنز عن أول نسخة سيدان في تاريخ طراز A-Class وذلك على هامش فعاليات معرض بكين للسيارات 2018 المُقام حاليًا وحتى 4 مايو. 

إنها ليست سيدان عادية! بل هي النُسخة ذات قاعدة العجلات الطويلة المُخصصة للسوق الصينية، واسمها يُدل على ذلك A-class L saloon، فالصينيون يولون اهتمامًا بالسيارات الفاخرة الصغيرة، ويُفضلونها بمساحة إضافية في الخلف، وبهذا تأتي السيارة المُعدّة كطراز للعام 2019 بقاعدة أطول بـ 60 ملم مُقارنة بالنُسخة السيدان التي ستتوفر في أسواق منطقتنا والعالم.

تُعتبر مرسيدس-بنز أيه كلاس سيدان العضو السادس في مجموعة طرازات الشركة الصغيرة والتي تحمل الرمز الداخلي Z177، ومن ناحية التصميم، تأتي مرسيدس-بنز A-Calss، أو A-Klasse كما يُكتب بالألمانية، بخطوط تُقارب في انسيابيتها تلك التي رأيناها في طراز CLA، مع شبك أمامي بقضيب عرضي واحد كما في سيارات الشركة الحديثة ومصابيح أمامية مُماثلة للموجودة في النُسخة الهاتشباك. من جهة أخرى دُفعت العجلات إلى أقصى زوايا الهيكل لمزيد من التوازن وتوفير أكبر حيّز ممكن للمقصورة، أما النوافذ الجانبية فكبيرة مُقارنة بطراز CLA ولكن يبقى خط الوسط الجانبي مرتفعًا لصغر حجم السيارة ككل. ونرى من الجانب صندوق أمتعة صغير مع عاكس هواء وأبواب خلفية كبيرة الحجم ستتقلّص لاحقًا في النُسخة ذات قاعدة العجلات العادية.

ستنافس مرسيدس أيه-كلاس سيدان مُباشرة أودي A3 سيدان، والأخيرة سيارة لا يُستهان بها إطلاقًا، فقد استمتعنا بتجربتها عدّة أيام، وكانت رائعة كيفما نظرت إليها، وخصوصًا نُسخة RS3 الرياضية. من جهة أخرى ستجد أيه كلاس سيدان منافسًا آخر في السوق الصينية يتمثّل بالفئة الأولى سيدان، أي أن الحرب التاريخية التي طالمًا تنافست بها السيارات الألمانية الثلاث، انتقلت هذه المرّة للأراضي الصينية واضعة نُسخة سيدان فاخرة وصغيرة في مُقدمة الجبهة.

من ناحية الأبعاد، تأتي A-Class سيدان بطول 4609 ملم وعرض 1796 ملم وارتفاع 1460 ملم، أما قاعدة العجلات فتأتي بطول 2789 ملم، وتتوفر السيارة بعجلات متنوعة بقياس يتراوح من 16 إلى 19 إنش. وبالنسبة للنُسخة المُعدّة للأسواق العالمية فستأتي السيارة بطول 4549 ملم وقاعدة عجلات بطول 2729 ملم ولكنها ستبقى أطول بحوالي 91 ملم مُقارنة بأودي A3.

بالنسبة لصندوق الأمتعة فلن توفّر مرسيدس-بنز حيزّا يزيد عن ذلك المُتاح في A3، فحتى صندوق النُسخة ذات قاعدة العجلات الطويلة يوفر حيز 420 لتر، يعني أقل بحوالي 5 لترات مُقارنة بالموجود في A3 سيدان. أما في المقصورة بالموضوع مُختلف كثيرًا، فلوحة القيادة في أيه كلاس أجمل وأغني تجهيزًا من أي سيارة صغيرة متوفرة في السوق، وخصوصًا مع النظام المعلوماتي الترفيهي الجديد MBUX.

فيما يخُص المحركات المتوفرة، ستجد محركًا يعمل بالبنزين من أربع أسطوانات سعة 1.33 لتر في نُسخة A200، تصل قدرته إلى 160 حصان وعزمه إلى 250 نيوتن متر بفضل ضاغط توربيني. أما نُسخة A250 فستأتي بمحرك سعة لترين بقدرة 221 حصان وعزم 350 نيوتن متر. سيتوفر كذلك محرك يعمل بالديزل بعزم يصل إلى 260 نيوتن متر. أما لأولئك الذين يفضلون التقنية الهجينة، فهناك اشاعات بخصوص إمكانية توفر السيارة بنُسخة هجينة قابلة للشحن مباشرة بالكهرباء PHEV أيضًا.

تحمّسنا لوصول مرسيدس-بنز أيه كلاس منذ أن عُرضَت كنموذج اختباري في معرض شنغهاي 2017، ولم يخب ظننا مع أول اطلالة لها، ويبقى أن ننتظر فرصة تجربتها على أرض الواقع لنحكم من ملكة السيارات السيدان الصغيرة هذه المرّة.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى