أحدث المواضيعبي ام دبليوبيجوخبر اليومفوردفيديو

ما هي تقنية “V2X”؟ وما خطط فورد وبي إم دبليو وبيجو بشأنها؟

في الأعوام الأخيرة الماضية، بدأ البعض شركات التقنيات بالتعاون مع صناع السيارات لتطوير تقنية “Vehicle to Vehicle V2V” أو ما يعرف بإتصال السيارة بالسيارة ، كذلك تقنية “Vehicle to Infrastructure V2I” أو إتصال السيارة بالبنية التحتية الذكية، كإشارات المرور وغيرها من المنشآت المزودة بتقنية الاتصال الذكي.

ولكن مؤخرًا، ظهرت تقنية أشمل تجمع بين الإثنتين السابقتين، تُسمي “Vehicle to Everything V2X” أو إتصال السيارة بكل شيء، وحيث أنها أصبحت أحدث ما يتحدث عنه المهتمين بتطوير الأمان والسلامة بالسيارات، سنحدثكم نحن اليوم أيضًا عنها.

ما هي تقنية V2X وما هي تطبيقاتُها؟

تقنية إتصال السيارة بكل شيء “V2X”، هي أحدث التقنيات التي تأتي بعدة تطبيقات لتعزيز الحفاظ على الأمان والسلامة بالسيارات وتُقلل من الاختناقات المرورية ومعه نسب الانبعاثات، وهي ببساطة، تهدف لخلق اتصال، بين سيارتك وما حولها، لتنبيهك بالاصطدامات المُحتملة أو المواقف الطارئة على الطريق من خلال إشارات مُضيئة وصوتية على شاشة المعلومات والترفية بسيارتك.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا تباطأت سيارة في الأمام فجأة وبينك وبينها عدة سيارات وأنت لا تراها، فهذه التقنية تأتي بتطبيق لإرسال إشارات بذلك لسيارتك لتتخذ الإجراءات اللازمة من خفض السرعة وغيرها، وهو ما سيقي من الوقوع في الحوادث ويحسّن من كفاءة سير الحركة المرورية.

كذلك تعمل تلك التقنية على تنبيهك باقتراب سيارات أو دراجات مُقابلة في حال استعدادك لتغيير الحارة أو الالتفاف، كما تستطيع التقنية الإتصال بإشارات المرور وتنبيهك باقترابها وحالتها، واستشعار المُشاة على جانب الطريق الأقرب لك وتنبيهك بهم، وكذلك استشعار الاقتراب من سيارة ثابتة كما هو الحال في حوادث الطرق، وذلك لتستطيع تجنب تلك الحارة فلا تُفاجأ بها وتقع في أزمة مرورية.

وبالتعاون مع شركات الإتصال الخلوي المهتمة بربط تقنياتها مع أنظمة الحماية بالسيارات -كشركة 5GAA-، طُورت تقنية V2X أكثر لتصبح C-V2X أي اتصال السيارة الخلوي بكل شيء، لتزيد من مدى وكفاءة عمل تطبيقاتها.

دور صناع السيارات في نشر هذه التقنية

يسعى صناع السيارات كفورد وبي إم دبليو وبيجو القابضة بالتعاون مع شركة 5GAA، لتقديم عرض للاتحاد الأوروبي يهدف لإعتماد  C-V2X كتقنية قياسية في صناعة السيارات، وذلك لما قد تعود به من الحفاظ على السلامة العامّة وتسهيل انسيابية حركة المرور.

وبالفعل، تم استخدام عدد من السيارات في عرض حي على إحدى الطرق الباريسية بفرنسا بداية الشهر الحالي، تنوّعت بين بي إم دبليو  i3، وDS 7، وبيجو 5008 وفورد إيدج ومونديو، ذلك بالإضافة لدراجة بي إم دبليو C evolution، وقد قدم كل منهم عرضًا رائعًا لما قد تحققه تلك الخطوة على أرض الواقع.

وبالرغم من أن ذلك العرض الحي كان اختباريًا، إلا أن شركة 5GAA صرحت بأن C-V2X قد تكون جاهزة للإدراج بالسيارات بدءًا من العام 2020.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: