أحدث المواضيعمقالات

ما هي السيارة الرياضية ؟ الجزء الثاني

ArabsAuto 1_1

مقالات – عبد الله زيدان

هل صوت المحرك فعلياً مهم ؟

تعقيباً على استفسارنا عن العوامل التي تعطي سيارة ما طابعاً رياضياً، وأهمية كل عامل في إعطاء هذا الطابع، وحيث قمنا بشرح دور العامل الاول (سعة المحرك وقوته) الأسبوع الماضي، نود اليوم مناقشة عامل آخر وأهميته وجوده في السيارة الرياضية.

صوت المحرك :

ما هو شعورك عند سماع صوت سيارة رياضيه من بعيد؟ يقترب الصوت اكثر فأكثر تقوم بالالتفات الى الوراء لمعرفة نوع السيارة وانت تنتظر بشغف. وفي اللحظة التي ستمر هذه السياره من جانبك ستصل افرازات الادرنالين قمتها وانت تتابع الصوت… موجة وراء موجة … ينخفض الصوت شيئاً فشيئاً الى ان يختفي ويزول… ويبقى الصوت في اذنيك وعقلك، يتسارع من الاذن اليمنى الى اليسرى !

والسؤل الذي نطرحه : في حال كان هذا شعورك كمستمع ومتفرج، فما هو شعور سائق هذه السيارة !

إعلم أن اللحظه التي جلست فيها وراء المقود، وشعلت فتيل محرك السيارة وتفاجأت بصوت الانفجار الناتج عن احتراق الوقود، إعلم انك في هذه اللحظه قد ربط قلبك إلى المحرك وقد هيأت نفسك لمعركة لا رجعة فيها.

بدأت بقيادة سيارتك، وانت تغتنم الفرصة المناسبة لتحريك ناقل السرعة من الاول الى الثاني ومن الثاني الى الثالث، وخلال هذه العمليه، تقوم بتغيير ناقل السرعة وتكرر الضغط على بدالة البنزين للوصول الى قمة السعادة بسماع صوت محركك!

وتجد نفسك على الخط السريع! وهل تعلم انك ستنظر في مرأة سيارتك الجانبية والخلفيه لترى ردة فعل المارة الذين تتبعوا صوت سيارتك وستشعر هذه اللحظه بأنك بطل العالم في الراليات!

إن أحسست بهذا الشعور، فاعلم انك لست لوحدك! فهذا ما يريده صناع السيارات الرياضيه، يريدونك ان تشعر بأنك بطل راليات من الطراز الاول!
دعونا نرى ما قدمه صناع السيارات في هذا المجال، فهم الادرى.

– ليكزس LFA: قامت شركة ليكزس بالتعاقد مع شركة ياماها لتصنيع محرك وانبوب غاز العادم (Exhaust) لسيارة ليكزس LFA. حيث كانت شركة ياماها والمتخصصه في الادوات الموسيقيه (وكما عرف عنها في مجال الدرجات النارية) مسؤولة عن تصميم حجرة المحرك وانبوب غاز العادم لاعطاء الصوت المثالي للمحرك من داخل وخارج السيارة.

– مثال آخر هو سيارة تويوتا GT86 والتي قامت بضخ صوت مشعب السيارة الى حجرة القياده.

هل تعتقد الآن أن صوت المحرك مهم؟ تابعنا في الأسبوع القادم لدراسة عامل آخر!

exhaust system

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: