أحدث المواضيعخبر اليوممازدامواضيع رئيسية

مازدا في معرض طوكيو، بهيّة بتفاصيلها المُبسّطة

كشفت مازدا في معرض طوكيو الدولي للسيارات عن طرازَيْن اختبارِيَيْن، الأول من فئة هاتشباك باسم Kai Concept، والآخر ينتمي لفئة سيارات كوبيه – صالون باسم Vision Coupe، وسيشكلان حجر الأساس لطرازاتها المُستقبلية وفق خطة “Sustainable Zoom-Zoom 2030“.

يستفيد كلا الطرازين من أحدث تقنيات مازدا، وذلك باستخدام مُحركات بنزينية جديدة SkyActiv X، وبُنية هندسية متقدّمة SkyActiv Vehichle Architecture، ولُغة التصميم كودو KODO الرائعة، ونرى في كليهما خُطوطًا انسيابية وبسيطة، حيث لا تموجات شديدة ولا دمج لخُطوط حادة.

بل سنمضي بالقول أن الخطوط رائعة وذكية جدًا، فَخُذ مثلًا المصابيح الأمامية الأنيقة، والتي تبدو بأبهى شكل بالرغم من تبسيط مازدا لتصميمها.

لا يوجد غطاء إضافي غير ضروري على المصابيح، ولا كمية هائلة من التفاصيل المُكلفة لتجميلها. إنها بهيّة بتفاصيلها المُبسّطة

وكما هو مُتوقع من مثل هذه الطرازات، سيُشكلان أساس الطرازات المُقبلة من مازدا، حيث أشارت الشركة إلى أنها أضافت تحسينات تتعلق بالأداء النشط وتعزيز راحة الركوب ومُتعة القيادة، بفضل التكامل في تقنية “SkyActive” للمُحرك والهيكل. جديرٌ بالذكر بأن الجيل الجديد من هذه المُحركات سيكون الأول من نوعه الذي يستخدم تقنية الإشعال بالضغط، وهي تقنية تقول مازدا بأنها تُحقق تحسنًا بالكفاءة مع زيادة في العزم بنسبة تتراوح ما بين 10 و 30  بالمئة. فضلًا عن أنه أقل تلويثًا للبيئة.

الاختبارية مازدا كاي 2017 Kai Concept

لا يفتقد طراز الهاتشباك هذا للشخصية الرياضية مع تصميمه الانسيابي وعبر أقواس العجلات الكبيرة والنافرة، وحتى عاكس هواء أعلى الصندوق، ومصابيح خلفية تّذكرنا بمصابيح سيارات ألفاروميو الإيطالية مع عادم مُزدوج. وكما ذكرنا أعلاه، لدينا تصميم بخطوط نظيفة، وعلى عكس الصانعين الآخرين الذين يتفننون في ابتكار تصميمات مُعقدة، نرى على سبيل المثال واجهة أمامية بسيطة مع شبكة تهوئة شبيهة بالدرع ومصابيح أمامية كالسهم، وفتحات عرضية في الأسفل لتبريد المكابح.

وكذا الأمر في الداخل، حيث لوحة القيادة عصرية وتمتد مُستقيمة ومُختزلة، من دون الكثير من المفاتيح والأزرار، وهنالك شاشة نظام “معلوماتي ترفيهي” مُدمجة ضمن لوحة القيادة، الأمر الذي يُحافظ على بساطة التصميم.

الاختبارية مازدا فيجين 2017 Vision Concept

سيارة صالون فاخرة من أربع أبواب بجسم كوبيه، ورغم أنها تحمل هوية مازدا في تصميم الواجهة الأمامية الشبيه بطراز Kai Concept، فيما القسم الخلفي بسيط مع مصباح مُستدير ثُلاثي الأبعاد وعادم مُزدوج الفتحات في كل جهة. مع ذلك يتهيأ لنا بأن الشكل الجانبي لها فيه بعض الشبه بخُطوط أستون مارتن رابيد، رُبما لأن تصميمها بسيط ويُراعي أعلى درجات الانسيابية، وتبرز المُقدمة الطويلة والعجلات كبيرة الحجم مع الأذرع المُتعددة. ووصفت الشركة اليابانية سيارتها هذه بأنها “تُجسد النسبة الذهبية للسيارات الرياضية الكلاسيكية”.

في الداخل، تتسع المقصورة لأربع رُكاب وفق وضعية 2+2، ونرى تصميم شبيه بذلك المُتبع في تصميم الاختبارية الأصغر، ولكنه بطبيعة الحال أعلى ترفًا، حيث يُمكن مُلاحظة التشطيبات الجلدية والخشب المصقول، والعدادات التقليدية مع عتلة تبديل النسب بتصميم تقليدي، وتُشير الشركة أن هذا التصميم التقليدي يهدف لتأمين شعور طبيعي للسائق والركاب. مع أن تصميم الكوبيه للسقف يعني مساحة أقل للُرؤوس إلا أن السقف البانورامي يمنح شعور بالرحابة.

وتعدنا مازدا بتحقيق تكامل ما بين السائق والسيارة، حيث يرتكز تصميم المقصورة الداخلية على فكرة “Jinba-ittai” لتأمين تواصل ما بين السيارة والسائق، وهي عبارة يابانية قديمة تعني “الإنسان والحصان ككيان واحد” كانت تُستخدم في العسكرية اليابانية القديمة لوصف التكامل مع رامي السهام والرماح وحصانه.

وللعلم فيقام معرض طوكيو للسيارات في نسخته الـ 45 هذا العام، في مركز طوكيو الدولي للمعارض طوكيو بيغ سايت، في الفترة من 25 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2017، ويمكنكم متابعة تغطيتنا لأحداث المعرض عبر الرابط هنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: