أحدث المواضيع

ليليوم جت: هل ستكون أول تاكسي أجرة طائر؟

احتفلت شركة ليليوم أمس الأول بنجاح مجموعة من التجارب على مركبتها الطائرة في ألمانيا وقدمت نموذجاً جديداً يتسع لخمسة ركاب.

وكانت ليليوم بدأت بتطوير الطائرة التي تستطيع الإقلاع عامودياً بمجسم يتسع لشخصين، أما الآن فقد كبّرت المركبة وأضافت إليها أجنحة أمامية أيضاً في آمال لتشغيلها كـ تاكسي أجرة طائر!

ليليوم جت مركبة أجرة طائرة

ونشرنا الأمس خبر بدء تلقي طلبات الشراء على المركبة الطائرة المنافسة “أيروموبيل”، والتي يمكنها التنقل كسيارة على الطرقات، ولكن مركبة ليليوم تختلف في أنها تستطيع الطيران فقط، ولكن لن تحتاج مدرج طائرات للإقلاع.

ليليوم جت مركبة أجرة طائرة

Lilium Jet

وتتميز ليليوم بأنها كهربائية بالكامل ويبلغ مداها 300 كلم وتستطيع الطيران بواسطة الـ 34 مروحة المثبتة على أجنحتها بسرعة 300 كلم/ساعة، وتشير الشركة إلى أنها تقلل الضجيج باستعمالها محركات كهربائية صغيرة، ولاتنطلق منها ريح قوية كما هو الحال مع مروحة الهيليكوبتر الضخمة أو الطائرات النفاثة. وكذلك فإنها لا تطلق غازات سامة إلى الجو.

ليليوم جت مركبة أجرة طائرة

ويمكن لطائرة ليليوم ان تقلع وتهبط عامودياً مثل الهيليكوبتر على أية منصة أو فراغ في الشارع. صحيح أن طول جناحيها يصل إلى حوالي 10 أمتار، ولكنها تبقى خياراً منطقياً في المدن المزدحمة، حيث أن استعمالها لا يتطلب بنية تحتية إضافية.

ليليوم جت – التاكسي الطائر

وتعمل عدة شركات لإنتاج مركبات سيارة طائرة، أو طائرات خفيفة سهلة التوجيه كـ ليليوم، وقد يكون الحل الأكثر منطقية حتى الآن برأينا هو النموذج الاختباري من ايرباص وهذا بالطبع لا يعني أن المزيد من النماذج والأفكار غير مطلوبة، بل ربما نرى عدداً من المركبات الطائرة في المستقبل، كل لها استعمالاتها الخاصة.

ليليوم جت مركبة أجرة طائرة

ويتكون الفريق الذي يعمل على تطوير ليليوم منذ العام 2015 من مؤسسي الشركة الأربعة وطاقم إداري كبير برئاسة دانيل ويجاند Daniel Wiegand، ويحظى المشروع بدعم عدد من المستثمرين بينهم نيكلاس زينستروم مؤسس سكايب Skype.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: