أحدث المواضيعخبر اليوملانسيامواضيع رئيسية

لانسيا تغلق جميع مواقعها في أوروبا باستثناء إيطاليا

تحدثنا يناير الماضي عن احتمالية قيام مجموعة فيات كرايسلر FCA ببيع كل من مازيراتي و ألفاروميو لتسديد ديون المجموعة. وبالرغم من أن الإشاعات لم تصبح حقيقة، إلا أن الجو ما زال مشبعاً -كما كان دائماً- برائحة صفقات تتأمل فيها شركات التخلص من عبء مالي وتتأمل أخرى التوسع في السوق العالمية.

ونعود اليوم للتعجب مجدداً من رمي فيات سابقاً لورقة فيراري الرابحة، وسعيها الدؤوب إلى هدف برأينا ما زال يلفه الضباب. فالمجموعة الإيطالية الأمريكية تراهن بكل ما تملك لنشر طرز علامات كرايسلر ودودج ورام وجيب وSRT في العالم وطرز العلامة الإيطالية فيات وألفاروميو وأبارث ومازيراتي في أمريكا.

أما مؤخراً فقد أصبح من الواضح نية فيات قتل علامة لانسيا لتعيش الحلم الأمريكي، فبعد أخطاء متكررة بإنتاج سيارات لا تحمل عراقة الشركة الرياضية أو أهميتها كواحدة من أقدم العلامات في تاريخ صناعة السيارات، قامت فيات بإيقاف مواقع لانسيا على الإنترنت في جميع أوروبا باستثناء إيطاليا.

طبعاً لا يمكن التعجب تماماً من الخبر، فقد كان سيرجيو مارتشيوني قال في العام 2012: “يجب أن نتحدث بصراحة، لن تعود لانسيا أبداً كما كانت”، ثم أعلن في العام 2014 أن لانسيا ستصبح علامة حصرية للسوق الإيطالية، وبالتالي فالجميع كان ينتظر الاجراء الأخير. وبالرغم من حتمية انكماش لانسيا، إلا أننا في ذات الوقت نتحسر على أحلام بعودة سيارات رائعة مثل دلتا Delta أو ستراتوس Stratos أو فولفيا Fulvia.

تتوفر لانسيا الآن بطراز واحد فقط: إبسيلون، وهو في الحقيقة طراز فيات باندا ولكن مغلّف بمواد أكثر رقياً وتصميم أجمل، ولا يوجد هناك ما يشير لجيل قادم من السيارة الصغيرة، وبما قد يعني توقف إنتاج لانسيا تماماً.

يقول سيرجيو مارتشيوني أن موارد مجموعته محدودة، وأنه المجموعة مضطرة لاتخاذ قرارات صعبة ومؤلمة أحياناً. ومن جهتنا نقول، نعم، إن قراراته تؤلمنا أكثر.

Lancia Delta HF Integrale Evoluzione 1993

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: