أحدث المواضيع

تقنية مبسطة : كيف تعمل ماسحة الزجاج ؟

ماسحة زجاج يدوية على جيب من العام 1942

صنعت أولى مساحات الزجاج في العالم لتعمل يدوياً ؛ وذلك بتحريك ذراع داخل المقصورة يميناً ويساراً ، أما اليوم ، فلن يتخيل أي منا سيارة بدون ماسحة زجاج كهربائية . هل تساءل أحدكم أبداً كيف تعمل ماسحة الزجاج ؟ على كل حال لا تحضروا نفسكم لفهم الأشياء المعقدة ، فالآلية بسيطة للغاية.

آلية ماسحة الزجاج

تعتمد ماسحة الزجاج في عملها على اثنتين من التطبيقات التقنية ، فالمحرك الكهربائي يزودها بالقوة ، وهناك مجموعة قطع – وصلات – تحول الحركة الدائرية التي يوفرها المحرك إلى حركة ذهاب وإياب .

المحرك والترس

يتطلب تحريك قطعة الماسحة المطاطية على زجاج السيارة قوة كبيرة ، خاصة إذا ما كانت الحركة سريعة ، لذلك يستعمل نوع من التروس يسمى بالترس الدودي ؛ فهو يستطيع أن يضاعف عزم المحرك الكهربائي إلى حوالي 50 ضعف ، ولكن بالمقابل يقلل سرعة الحركة الناتجة 50 مرة أيضاً.

الترس الدودي

تزود المحركات بدارة كهربائية تستطيع معرفة متى تكون الماسحات في أسفل الزجاج ( الوضع الأفضل عندما تكون متوقفة ) ولذا وعند رغبة السائق بإيقاف الماسحات تستمر بإمداد المحرك بالطاقة الكهربائية حتى تصبح الماسحات في أسفل الزجاج ، كذلك تفيد هذه الدائرة الصغيرة في تنظيم إيقاف وتشغيل الماسحات عندما تكون في وضع التشغيل المتقطع.

أجسام ماسحات الزجاج

تحتوي أذرع الماسحات على قطع مطاطية رفيعة تزيل الأوساخ عن الزجاج عندما تتحرك عليه ، لذا عندما تكون الماسحات جديدة يكون إتمام العمل رائعاً وبدون ترك أية آثار  ، أما في حال كانت قديمة ستترك بعض الأوساخ بسبب وجود الفراغات في القطعة المطاطية وتآكلها ، وعلى كل حال تستطيع إطالة عمر ماسحة زجاج سيارتك عن طريق مسح طرف القطعة المطاطية بقطعة قماش منقوعة بمنظف الزجاج وذلك حتى لا تعلق فيها الأوساخ.

هناك اعتبارات أخرى لعمل ماسحة الزجاج، الضغط المطلوب على القطع المطاطية مثلاً، فيكون تصميم القطع المطاطية بحيث ترتبط مع الذراع من منتصفها، إلا أن هناك تفرعات أخرى من نقطة الالتقاء تشبه الشجرة، لذا يتوزع ضغط ذراع الماسحة على القطعة المطاطية بالكامل من خلال ست إلى ثماني نقاط، وفي حال تشكل الجليد أو تراكم الثلج على إحدى هذه التفرعات لن يكون الضغط متساو على كامل القطعة المطاطية وسترى الفارغات الكبيرة على زجاج سيارتك، لذا عمد بعض صانعي ماسحات الزجاج إلى تغطية القطع المطاطية لإبقاء الثلج بعيداً عنها.

نقطة الدوران

تستعمل معظم السيارات نفس التصميم لماسحات الزجاج، ألا وهو المكون من قطعتين تتحركان معاً، بحيث تتمحور إحدى الماسحتين في نقطة قرب السائق وتظل الأخرى لتتمحور في منتصف الزجاج تقريباً … ينظف هذا التصميم معظم المنطقة أمام السائق.

هناك أنواع أخرى من ماسحات الزجاج، فمثلاً تستخدم مرسيدس ماسحة زجاج واحدة تمتد وتنسحب في مناطق محددة من الزجاج، ويوفر هذا النظام أيضاً تغطية جيدة، إلا أنه أكثر تعقيداً من النظام السابق (نظام ماسحات الزجاج المزدوجة)، من جهة أخرى تستخدم بعض السيارات ماسحات الزجاج الوحيدة المثبتة في المنتصف وبدون تعقيدات ماسحة مرسيدس، وهناك أيضاً نظم بماسحات متعاكسة الاتجاه ومثبتة على أطراف الزجاج الأمامي، وعلى كل حال لا توفر هذه الأنظمة تغطية أفضل لمنطقة السائق مثل نظام ماسحات الزجاج المزدوجة.

قد يكون الجيل الثاني من سيات ليون -والذي أنتج بين الأعوام 2005 و2012- أحدث سيارة اعتمدت ماسحات زجاج مُثبتتة طوليًا، بمحاذات عمود السقف، هل لك أن تذكر غيره؟ 

أدناه بعض نظم ماسحات الزجاج التي تستعمل في المركبات ذات الزجاج الأمامي العرض مثل الشاحنات والباصات

التحكم بماسحة الزجاج

تتحرك معظم ماسحات الزجاج بسرعتين: عالية ومنخفضة، بالإضافة إلى الوضع المتقطع.

عندما تكون الماسحات على السرعتين العالية ومنخفضة يعمل المحرك الكهربائي باستمرار، أما في الوضع المتقطع فتتوقف الماسحات لفترات معينة (حسب برمجة الدارة) وبين الحركة والأخرى.

هناك أنواع مختلفة من مفاتيح تشغيل الماسحات، فيعض السيارات تحوي وضع متقطع واحد وبعضها يحوي حتى 10 أوضاع، ومهما كان نظام التحكم الذي تستعمله سيارتك، سيكون ضبط ماسحة الزجاج بالتوقيت الصحيح صعباً، فإما أن يكون سريعاً بحيث يزول الماء من على الزجاج وتبدأ الماسحات بالصرير، أو أن يكون بطيئاً فلا ترى بشكل جيد، وكل ذلك بسبب تغير كمية المياه الواصلة إلى الزجاج والتي تتغير مع تغير سرعة السيارة أو المطر .

نظام الماسحات الذي يحس بوجود المطر

حاول الصانعون في السابق إيجاد حل للمشكلة السابقة، وذلك إما بإزالة الماسحات كلياً أو أن جعلها تعمل أوتوماتيكياً، وكانت إحدى الحلول تتمثل في تقديم نظام يحس بالاهتزازات التي تسببها قطرات الماء على الزجاج الأمامي، أو أن يضاف طلاء خاص يمنع تشكل قطرات الماء أصلاً، أو حتى إصدار ذبذبات فوق الصوتية على الزجاج لتفكيك القطرات بحيث لا يكون هناك حاجة لمسحها، إلا أن هذه الأنظمة واجهت كثير من المشاكل ولم يتم تصنيع بعضها إطلاقاً.

كيف تعمل ماسحة الزجاج ؟

على كل حال بدء نوع جديد من نظام الماسحات بالظهور على السيارات، فهو يستعمل مجسات بصرية ليلاحظ الرطوبة، ويثبت هذا المجس في منتصف الزجاج قريباً من مرآة الرؤية الخلفية.

يبعث هذا المجس بالأشعة تحت الحمراء في الزجاج بزاوية 45 درجة، فإذا كان الزجاج جافاً سينعكس معظم الضوء إليه، أما إذا تواجدت عليه قطرات الماء أو كان رطباً ستتوزع الأشعة تحت الحمراء باتجاهات مختلفة، وكلما كان الماء أكثر كلما قل حجم الأشعة الراجعة.

عندما يقل حجم الأشعة المرتدة؛ تعمل الإلكترونيات والبرامج داخل المجس على تشغيل الماسحات، وتختار البرامج سرعة الماسحات معتمدة على سرعة تكون الرطوبة بين كل حركة والتي تليها، وهي تستطيع أن تشغل الماسحات على أي سرعة، أي أن هذا النظام يعدل سرعته اعتماداً على سرعة هبوط الأمطار أو تكون الرطوبة.

وللعلم فإنك تستطيع إيقاف هذا النظام كي تستطيع غسل سيارتك العزيزة.

إقرأ أيضاً : كيف يتم زيادة قدرة المحرك ؟ 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: