أحدث المواضيعكيا

كيا ستونيك: خيار آخر للمحافظين

إليكم كيا ستونيك، السيارة المدمجة الجديدة بالكامل من صانع كوريا الجنوبية والمعدّة كطراز للعام 2018. وفي حال لم تكن على علم سابقاً، فهي شقيقة هيونداي كونا، والتي تم الكشف عنها أيضاً قبل أيام.

ما الاختلاف بين السيارتين؟ من ناحية التصميم، تعتمد كيا ستونيك Stonic خطوطاً تقليدية بسيطة قد تروق للمحافظين، أو ربما أولئك الذين لا يودون لفت النظر إليهم بالضرورة، في حين تأتي هيونداي كونا بتصميم شبابي مميز. وفي ذات الوقت تقدم كيا لزبائنها المخلصين بعض خيارات التعديل، فتأتي عند الطلب بطلاء مميز للسقف والمرايا الجانبية وبعض التفاصيل الداخلية أيضاً.

سيارة كيا-ستونيك-2018

هناك اختلافات في المقصورة أيضاً، حيث تقدم ستونيك لوحة قيادة بتصميم يضع فتحات التهوية الوسطية والجانبية على نفس المستوى الأفقي ويضم أيضاً نظاماً معلوماتياً ترفيهياً يعمل باللمس مع نظام للملاحة يذكرنا بما رأيناه في كيا ريو الجديدة.

سيارة كيا-ستونيك-2018

المعلومات المتوفرة عن المحركات قليلة، ولكن من المفترض أن تستعير كيا ستونيك معظم المكونات الميكانيكية من شقيقتها هيونداي كونا، وعليه فنتوقع أن نرى محركات عاملة بالنزين سعة ليتر واحد بثلاث أسطوانات من فئة T-GDI وبقدرة 120 حصان، وكذلك محرك عامل بالديزل سعة 1.6 لتر بقدة 177 حصان.

وهناك نية لطرح نسخ لبعض الأسواق بمحرك بنزين سعة 1.25 أو 1.4 لتر بنظام حقن وقود مُتعدد النقاط MPI ولاحقاً سنرى نسخة كهربائية أيضاً.

سيارة كيا-ستونيك-2018

 

على صعيد السلامة تحتوي كيا ستونيك النظام المساعد لتفادي الاصطدام في الأمام، وثلاثة أنظمة أخرى تستفيد من عدسة التصوير الأمامية لتعزيز السلامة وهي مُساعد الحفاظ على المسار ومُساعد لضبط الضوء العالي ومُنبه لتحذير السائق في حال تشتت انتباهه. كما يوجد نظام لاستكشاف النقطة العمياء ونظام التحذير من التصادم الخلفي العرضي.

سيارة كيا-ستونيك-2018

وتأمل كيا مع ستونيك اقتطاع نسبة من سوق السيارات المدمجة الصغيرة، والتي تصل مبيعاتها في أوروبا مثلاً إلى 1.1 مليون سيارة سنوياً، أو حوالي 7% من اجمالي مبيعات السيارات. وتقول الشركة الكورية أن ستونيك ستكون السيارة الأكثر إغراءً بفضل الكفالة الطويلة التي تصل إلى 7 سنوات وسمعة كيا الجيدة كسيارة بسيطة يمكن الاعتماد عليها. ومن المفترض أن يبدأ الإنتاج الشهر القادم لبيع السيارة في أغسطس.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: