أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

كل ما تود معرفته عن تاريخ شركة جيب

نعود بالتاريخ إلى يوليو من العام 1940، حيث ولدت جيب Jeep الأولى بناءً على معايير وضعها الجيش الأمريكي والذي خاطب شركات السيارات ليبلغها رغبته بالحصول على مركبة استطلاع خفيفة تتوفر فيها مجموعة من الشروط: منها مثلًا أن تبلغ سعة تحميلها 600 رطل (272 كيلوغرام)، وأن يقل طول قاعدة العجلات عن 75 بوصة (190 سنتمتر)، ويكون الارتفاع أقل من 36 بوصة (91 سنتمتر)، ويتم تجهيزها بمحرك يعمل بسلاسة بسرعة تتراوح بين 3 إلى 50 ميلاً في الساعة (80 كليومتر/ساعة)، وتكون ذات جسم مستطيل الشكل، وذات دفع رباعي مع علبة نقل حركة ذات سرعتين، وزجاج أمامي يطوى لأسفل، وثلاثة مقاعد، وأضواء معتمة وأضواء قيادة، ويكون وزن السيارة الإجمالي أقل من 1300 رطل (589 كيلوغرام).

مع هذه الشروط، سارعت بعض الشركات لتلبية النداء، وقام حينها ديلمار روس نائب رئيس ويليس أوفرلاند للأشغال الهندسية بتصميم سيارة ويليس كواد، فتم إنتاج نماذج أولية لاختبارها في وقت قياسي، وسُلّمت النماذج إلى الجيش في صيف عام 1940، فكان أن حصلت ويليس على الموافقة لتصنيع 70 مركبة كعينة، وتم بالفعل تسليمها في نوفمبر 1940. أي أن الحمل والولادة جاء خلال أشهر معدودة فقط!

نُشرت الجولة التالية من العقود في مارس 1941، فأنتجت ويليس 1500 سيارة كواد إضافية، وبعد إجراء مزيد من الاختبارات والتقييم، وفع اختار الجيش الأمريكي على ويليس كشركة مصنعة رئيسية.

من أين جاء الاسم جيب؟ 

حملت السيارة في البداية اسم ويليس كواد MA، ولاحقًا لذلك سُمّيت MB. إلا أن أفراد الجيش الأمريكي والعامّة أطلقوا عليها اسم  جيب Jeep. وزعم البعض أن الاسم جاء من طمس الحرفين “GP” ، وهو الاختصار العسكري لكلمتي General Purpose. ويقول آخرون إن السيارة سميت على اسم إيغوين جيب “Eugene the Jeep”، وهي شخصية شهيرة من سلسلة الرسوم المتحركة بوباي Popeye، ومهما كان مصدرها، فقد دخل الاسم في المفردات الأميركية، ولفترة من الزمن، تم استخدامه كلقب عام لمركبات الطرق الوعرة.

استطاعت ويليس أوفرلاند تصنيع أكثر من 368 ألف سيارة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ثم سجلت اسم “جيب” كعلامة تجارية بعد الحرب، وكانت الخطط تمضي لتحويل السيارة إلى مركبة طرق وعرة متعددة الاستخدامات لأشغال الزراعة. وكان أحد شعارات ويليس في ذلك الوقت هو: الشمس لا تغرب ابداً عن جيب العملاقة The Sun Never Sets on the Mighty Jeep.

إليك أدناه قائمة بطرازات جيب عبر العقود

جيب خلال الأربعينات

جيب CJ-2A: أول سيارة جيب مدنية، تم تسويق CJ-2A على إنها “حصان لكافة أعمال المزرعة”. ويمكنها أن تؤدي مهمة اثنين من الخيول القوية، وتعمل بسرعة تصل إلى أربعة أميال في الساعة، ولمدة 10 ساعات في اليوم، دون أن يتعرض المحرك لفرط السخونة

Jeep CJ-2A

ويليس واغون: كان طراز 463 جيب ستيشن واغون، أول سيارة ستيشن أميركية مصنوعة بالكامل من الفولاذ، واشتمل آنذاك على دهانات ثلاثية الألوان تحاكي مظهر السيارات المصنوعة من الخشب. لم تكن السيارة متعددة الاستخدامات عرضة للأحوال الجوية أو التقشير مثل السيارات القديمة المصنوعة من الخشب، وكانت فكرة الباب الخلفي الذي يطوى لأسفل سابقة لزمانها، وتقول جيب أنه يمكن أن يُنسب إلى ويليس واغون أصل الباب الخلفي الحديث. كما توفر الطراز أيضاً مع جوانب خلفية مغلقة وأبواب خلفية عمودية. ثم تمت إضافة الدفع الرباعي في عام 1949 واستمرت تُنتج لما يقرب من 20 عاماً.

الخمسينات

جيب CJ-3B : تم تحديث طراز CJ في عام 1953، ليصبح CJ-3B ، مع شبكة أمامية وغطاء أمامي أطول من سابقتها العسكرية من أجل استيعاب محرك Hurricane F-Head الجديد ذي الأربع أسطوانات. وظلت  CJ-3B تُنتج حتى عام 1968 وتم تصنيع ما مجموعه 155494 سيارة في الولايات المتحدة.

Jeep CJ-3B

جيب CJ-5 : شهد عام 1955 طرح طراز CJ-5، مع أقواس عجلات مستديرة. كانت أكبر قليلاً من طراز CJ-3B، حيث زادت قاعدة عجلاتها وطولها الكلي. وجعلت التحسينات التي أُدخلت على المحركات والمحاور وأنظمة نقل الحركة والمقاعد من CJ-5 سيارة تلبي اهتمام الجمهور المتزايد بمركبات الطرق الوعرة، وتم إنتاج أكثر من 600 ألف سيارة منها.

Jeep CJ-5

جيب CJ-6 : قُدّمت على قاعدة عجلات أطول بمعدل 20 بوصة، وأتاحت المزيد من مساحة الشحن. وتم تجهيز كل من CJ-5  وCJ-6  بمحاور أثقل وأوسع ومكابح أكبر، وفي عام 1965، تم إدخال محرك V6 جديد كخيار. وكانت قدرة هذا المحرك التي تصل إلى 155 حصانا ضعف ما يقدمة المحرك القياسي ذي الأربع اسطوانات، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجهيز جيب CJ بمحرك V6.

Jeep CJ-6

الستينات

جيب واغونير / غراند واغونير / شيروكي (SJ): في عام 1962، طرحت جيب طراز واغونير – أب محل ويليس واغون، لتكون سيارة ركوب مريحة وملائمة مع ميزة الدفع الرباعي. كانت مجهزة بأنظمة مبتكرة تستخدمها صناعة السيارات لأول مرة: مثل أول ناقل حركة أوتوماتيكي في سيارة رباعية الدفع، وأول محرك يضم ست أسطوانات بكامة علوية، وأول سيارة رباعية الدفع مع نظام تعليق أمامي مستقل، وأول نظام دفع رباعي أوتوماتيكي دائم. وطرح نظام الدفع الرباعي الثوري Quadra-Trac 4×4 system عام 1973، وتوفر اختيارياً في شاحنات ومركبات جيب الكبيرة، وفي وقت لاحق في مركبة CJ-7.

1963 Jeep Wagoneer

ظل خط SJ قيد الإنتاج لأكثر من 28 عاماً مع تغييرات فنية طفيفة فقط، ليصبح أطول إنتاج مستمر لمركبة على نفس القاعدة في تاريخ صناعة السيارات الأميركية. وكانت سيارة سوبر واغونير Super Wagoneer الراقية، التي تم طرحها في عام 1965، سيارة رباعية الدفع فاخرة حقيقية مصممة للمشتري الذي كان يرغب في الاستمتاع بمركبة متعددة الاستخدامات مع راحة السيدان والعديد من المزايا الممتازة آنذاك، ومن بينها مكيف الهواء، باب خلفي كهربائي، مكابح كهربائية، نظام توجيه مدعوم هيدروليكيًا، عجلة قيادة قابلة للميلان، نوافذ ملونة، خطوط على الجسم ثلاثية الألوان، سقف من الفينيل ، وسقف مرن من الفينيل مع قضبان على السقف من الكروم، وأغطية على كامل العجلات، وإطارات بيضاء الجدران ومحرك قوي V8 بقوة 270 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي، وكل ذلك كتجهيز قياسي.

1966 Jeep Super Wagoneer

السبعينات

جيب شيروكي (SJ) : كانت شيروكي الجديدة نسخة رياضية من بابين لطراز واغونير، تم تقديمها لتجذب السائقين الشباب والأكثر ميلاً إلى المغامرة. وفي فبراير 1974، أصبحت أول مركبة تفوز بجائزة الإنجاز التي تقدمها مجلة فور ويلر Four Wheeler  التي نعرفها اليوم بجائزة العام من مجلة Four Wheeler.

Jeep Cherokee Cheif SJ 1976-78

جيب CJ-7 : هي الجيل السابع من المركبة الأصلية وأول تغيير كبير في تصميم جيب في 20 عاماً. امتازت بقاعدة عجلات أطول بقليل من CJ-5  لتوفير مساحة لنظام نقل الحركة الأوتوماتيكية وفتحات الأبواب المربعة مقابل فتحات الأبواب المستديرة بطراز CJ-5. وفي عام 1978، أخذ مارك سميث ، المعروف على نطاق واسع بأب تقنية الدفع الرباعي الحديث، مجموعة من 13 مستكشفاً حديثاً من تييرا ديل فويغو  Tierra del Fuego، في شيلي إلى خليج برودو بألاسكا في سيارتهم CJ-7. استغرقت الرحلة، التي قطعت 21 ألف ميل، 122 يوماً واشتملت على معبر رائع عبر فجوة دارين، وهي عبارة عن غابة معادية لم يعبرها سوى الجيش البريطاني مرة واحدة في 100 يوم مع فقدان ثمانية رجال. وعبر سميث ورجاله فجوة دارين في 30 يوماً ولم يفقدوا أحداً.

Jeep CJ 7

الثمانينات

جيب شيروكي (XJ) : عندما ظهرت سلسلة XJ لأول مرة في عام 1984  حصلت على جائزة غير مسبوقة من جوائز “سيارة الدفع الرباعي للعام” من ثلاث مجلات طرق وعرة رئيسية. وكانت XJ سيارة ثورية، وأقصر بـ 21 بوصة ، وأقل عرضًا بمقدار 6 بوصات، ومنخفضة بمعدل 4 بوصات، وكذلك أخف بمعدل 1000 رطل من سيارة واغونير (SJ) الكبيرة. وتم تصنيعها بهيكل أحادي بدلاً من الهيكل والإطار التقليدي. كما كانت السيارة الأولى المجهزة بنظامي دفع رباعي اختياريين – هما نظام Command-Trac Part-Time  ونظام Selec-Trac Full-Time 4×4.

1984 Jeep Cherokee Chief XJ

جيب رانغلر (YJ) : ظل السوق المتنامي لسيارات الدفع الرباعي الصغيرة يبحث عن المزايا النفعية لسلسلة جيب CJ، لكن المستهلكين كانوا يبحثون أيضاً عن المزيد من وسائل الراحة المتوفرة في سيارات الركاب. وجاءت الاستجابة بطرح جيب رانغلر (YJ) في العام 1987. وعلى الرغم من أنها تشاركت في نفس ملامح الجسم المفتوح المألوف لمركبة  CJ-7، إلا أنها اشتملت على عدد قليل من الأجزاء المشتركة مع سلفها الشهير، وكان لها على الصعيد الميكانيكي الكثير من القواسم المشتركة مع شيروكي.

1990 Jeep Wrangler YJ

التسعينات

جيب غراند شيروكي (ZJ / WJ) : حلت غراند شيروكي (ZJ) محل واغونير كسيارة خدماتية رياضية SUV متوسطة الحجم في عام 1992، وكانت من فئة تصميمية تتسارع العديد من شركات تصنيع السيارات إلى تقليدها. كانت أول سيارة SUV مجهزة بوسادة هوائية جانبية للسائق، وأرست معايير جديدة للركوب والتحكم والراحة داخل سيارة SUV على الطرق الممهدة، وأثبتت شعبيتها على الفور، حيث فازت بالعشرات من الجوائز، من بينها جائزة “شاحنة العام” التي تمنحها مجلة موتور تريند Motor Trend ، وجائزة “فور ويلر العام” التي تقدمها مجلة فور ويلر Four Wheeler  وجائزة سيارة دفع رباعي العام لمجلة 4Wheel & Off-Road في عام 2003.

1993 Jeep Grand Cherokee Laredo

جيب رانغلر (TJ) : تميزت سيارة TJ بقيادة جيدة على الطرق الممهدة وقدرات ممتازة على الطرق الوعرة، فكانت السيارة الخامسة من علامة جيب التجارية التي تفوز بجائزة “سيارة دفع رباعي العام”. وكان لسيارة رانغلر شكل  يشبه إلى حد كبير طراز CJ-7 ولكنه كان مختلفاً تماماً من وجهة النظر الميكانيكية، حيث تم تصميم ما يقرب من 80٪ من أجزائها بشكل جديد بالكامل. وبدءاً من منصة رانغلر الأساسية، أعطى مهندسو جيب سيارة رانغلر عملية تطوير شاملة هي الأكبر منذ أن تطورت Quad وتحولت إلى MB .

jeep wrangler TJ

العقد الأول من الألفية الثانية

جيب رانغلر ورانغلر أنليميتد(JK) : في عام 2004، عرضت جيب نسخة “ممتدة” من TJ – رانغلر أنليميتد. وكانت هذه النسخة ذات قاعدة عجلات أطول بمعدل 10 بوصات (103 بوصات) وطولها الكلي يزيد بمعدل 15 بوصة، وذات مساحة أكبر للساقين بالمقاعد الخلفية بمعدل بوصتين، كما كانت المقصورة أكثر رحابة، وعززت بشكل كبير من التحكم بالقيادة على الطرق الممهدة. وفي عام 2003، كان الظهور الأول للسيارة روبيكون Rubicon التي تعتبر مركبة رانغلر الأكثر قدرة حتى الآن. وتلتها سيارة روبيكون أنليميتد في عام 2005.

Jeep Wrangler Unlimited Rubicon

جيب غراند شيروكي (WK) : من 2011 حتى الآن

في عام 2011، وبعد أكثر من 4 ملايين عملية بيع بعد أول سيارة غراند شيروكي، قامت جيب بتحسين الصيغة وتقديم الجيل الجديد من غراند شيروكي. وشملت التشكيلة نسخة Trailhawk، الأكثر قدرة على الإطلاق من غراند شيروكي ، وهي مجهزة بنظام  Quadra-Drive II مع نظام مفاضل إلكتروني محدود الانزلاق (ELSD)، ونظام تعليق الهواء Quadra-Lift والذي يوفر حركة ارتباط مفصلي محسنة، بالإضافة إلى نظام التحكم في السرعة Selec-Speed Control مع نظام للتحكم في صعود التلال Hill Ascent Control.

Jeep Grand Cherokee 2011

وتم تجهيز غراند شيروكي تراكهوك، الذي يأتي على قمة التشكيلة، بمحرك V8 سعة 6.2 لتر وضاغط فائق وبقدرة تبلغ 707 أحصنة.

جيب رينيغيد (BU) : من 2014 حتى الآن

كانت جيب رينيغيد أول سيارة للعلامة التجارية تدخل سوق السيارات المدمجة Crossover

Jeep Renegade 2015

جيب شيروكي (KL) : من 2014 حتى الآن

ظهرت جيب شيروكي الجديدة بالكامل في العام 2014، ويتميز طراز 2019 بأنظمة تعليق أمامية وخلفية مستقلة مع ناقل حركة من تسع نسب وأكثر من 80 ميزة للسلامة والأمان.

Jeep Cherokee 2019

جيب كومباس : 2018 حتى الآن

تقدم جيب كومباس الجديدة كلياً مجموعة من تقنيات الاتصال والسلامة سهلة الاستخدام. ويحقق محرك بنزين Tigershark سعة 2.4 لتر المزود بتقنية MultiAir2 اقتصاداً جيدًا في استهلاك الوقود، وتبلغ  قدرته 173 حصاناً عند 6400 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 237 نيوتن متر، ويتزاوج مع علبة تروس أوتوماتيكية ذات تسع نسب.

جيب كومباس 2017
Jeep Compass 2017
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: