أحدث المواضيع

شركات السيارات والهواتف الذكيّة تتحد لتطوير تقنية NFC لفتح السيارة بالهاتف

استمرارًا في بث البراغيث الالكترونية في السيارات، كشف تحالف اتصال السيارات (CCC) عن الإصدار الأول لتقنية تهدف للتخلص من مفاتيح السيارات التقليدية واستبدالها بشرائح رقمية مربوطة إلى الهواتف الذكية.

هُناك العديد من التطبيقات المُشابهة المُستخدمة حاليًا عند عدد من الصانعين، مثل مفتاح الأنشطة من لاند روفر، والذي يستبدل المفتاح التقليدي بسوار على المعصم، ومفتاح فولفو الذي يربط الهاتف الخلوي تلقائيًا بالسيارة والذي رأيناه في العام 2016 (الفيديو أدنى الخبر)، إلا أن التقنية الجديدة تعني إمكانية استخدام التطبيق على عدد من السيارات ومن خلال مجموعة متنوعة من الهواتف الذكيّة.

تضمّن المواصفات الخاصة بالمفتاح الرقمي (إصدار 1.0) فتح وإغلاق السيارة وتشغيل المحرك، بل والسماح للآخرين بإستخدام السيارة عبر الأجهزة الذكية. ويجري ذلك عن طريق تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) التي تُتيح الاتصال لاسلكيًا بين الأجهزة الاكترونية بمجرد اقترابهما من بعضهما – غالبًا في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم – وهو ما يجعل التكنولوجيا الجديدة تتمتع بنسبة أمان مرتفعة.

ومع تقديم الإصدار الأول، أكدت تحالف اتصال السيارات (CCC) وجود اهتمام واسع من شركات صناعة السيارات وشركات الهواتف الذكية، مثل أودي وبي إم دبليو وجنرال موتورز وهيونداي وفولكس واجن بالإضافة إلى أبل و إل جي و باناسونيك و سامسونج وكوالكوم.

من جهة أخرى، فمن المتوقع أن يكون الإصدار الثاني من المفتاح الرقمي جاهزًا في مطلع العام المقبل، والذي سيسمح بإستخدام أكثر من سيارة عن طريق جهاز واحد، أو يُمكّن صاحب السيارة من الحصول عن عدة شيفرات على عدة هواتف خلوية وبحسب حاجته أو حاجة عائلته . وبهذا فيمكن لشركات تأجير السيارات نقل الشيفرة لهاتف العميل (المستأجر) بحيث يجد السيارة ويركبها دون الحاجة لمراجعة مكتب التأجير .

على الرغم من أن استبدال الهواتف الذكية لمفاتيح السيارات قد يستغرق بعض الوقت، إلا أن التحالف أكد أن أعضاءه البالغ عددهم أكثر من 70 عضوًا يمثلون أكثر من 70% من سوق السيارات وأكثر من 60% من سوق الهواتف الذكية، الأمر الذي يعني أننا بانتظار ثورة تقنية جديدة تجمع بين عالم السيارات والأجهزة الذكية في الفترة القادمة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: