أحدث المواضيعخبر اليومسكودا

شكودا أوكتافيا مع خيار مُحرك يعمل بالغاز

قدمت شركة شكودا التشيكية في معرض باريس الدولي للسيارات نُسخة من سيارتها العائلية أوكتافيا، يعمل مُحركها بالغاز الطبيعي المضغوط، حملت اسم Octavia G-Tec.

يُعتبر الغاز المضغوط أحد الخيارات الجيدة لاستبدال الوقود الأحفوري التقليدي، حيث يُمكن استخدامه مع مُحركات الاحتراق الداخلي التقليدية، مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة، كما انه أقل تكلفةً وأقل تلويثًا. اتجهت شكودا للغاز الطبيعي المضغوط CNG، من أجل توفير المزيد من الخيارات لعُملائها، وفي نفس الوقت دون تكبيدهم مبالغ طائلة.

وشكودا ليست غريبة عن الغاز الطبيعي كوقود، حيث قدمت في معرض جنيف الدولي للسيارات في آذار (مارس) الماضي، طراز “فيجين أكس Vision X” الاختباري الذي يعمل بالبنزين والغاز والكهرباء.

يعمل طراز “أوكتافيا جي – تيك Octavia G- TEC” بمُحرك من أربع أسطوانات مُتتالية TSI، سعة 1.5 ليتر، وهو مزود بتقنية الحقن المُباشر للقود، مع ضاغط توربيني “توربو”، تبلغ قوة هذا المُحرك 130 حصان مع استعمال هذا الغاز كوقود، الأهم من ذلك الانخفاض الملوس في الانبعاثات الغازية المُضرة، بنسبةٍ تصل إلى 25 بالمئة، مُقارنةً بمُحركات البنزين، كما يُنتج كميةً أقل أكاسيد النتروجين NOx، ومن دون أي أثرٍ للسخام.

سيتوافر خيار مُحرك الغاز في عددٍ محدود من فئات أوكتافيا، منها فئة الصندوق الممدود Combi. علمًا بأنه يتوافق مع أنظمة الاتحاد الأوروبي البيئية EU6d-TEMP، وهنالك أسطوانة للغاز المضغوط، سعتها 17.7 كيلوغرام، تسمج باجتياز 480 كيلومتر قبل إعادة تعبئتها. علاوةً على ذلك، يوجد خزان بنزين سعة 11.8 ليتر، لتشغيل السيارة في الأماكن التي لا يوجد فيها مرافق لتعبئة خزان الغاز، وتقديريًا، يُمكن اجتياز حوالي 150 كيلومتر إضافي على الأقل باستخدام البنزين، مما يرفع المدى التشغيلي لكلا خزاني الوقود، الغاز والبنزين، إلى 630 كيلومتر تقريبًا.

أخيرًا، يُمكن القول بأن الفئة العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط تُمثل إضافةً جيدةً للغاية لطراز أوكتافيا، الشهير بعملانيته كسيارة عائلية.

أدناه صور شكودا أوكتافيا، ولمزيد من الأخبار عن السيارات التي تم تقديمها في معرض باريس يُمكنكم الاطلاع على الوسم معرض باريس للسيارات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: