أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديوميتسوبيشي

فيديو: شرح مبسط لنظام تثبيت السرعة المتكيّف

في العقد الأخير من الألفية السابقة، وتحديدًا في العام 1992، قدمت ميتسوبيشي للسوق اليابانية للمرة الأولى تقنية لتحديد المسافات وتنبيه السائق إذا ما اقترب أكثر من اللازم من السيارات أمامه، وذلك في سيارتها “ديبون اير Debonair”، وقد أتت تلك التقنية تحت اسم “مُنبه قِصَر المسافات”.

ولكن لم تكن تلك التقنية آنذاك تفاعلية، فلم تستطع كبح السيارة أو حتى التخفيف من سرعة المحرك إذا ما استشعرت الاقتراب من سيارة أخرى أكثر من اللازم، لذلك قدمت ميتسوبيشي تحديثًا آخر لها عام 1995 في سيارتها “ديامنتي Diamante”، والذي كان قادرًا على تخفيض سرعة السيارة نسبيًا دون كبحها.

وبهذا، فُتِحَ الباب على مصرعيه أمام رواد صناعة السيارات وشركات التطوير، لتصل إلينا هذه التقنية الآن باسماء “نظام التحكم الذاتي بالمسافة” أو “نظام تثبيت السرعة المتكيّف” أو نظام تثبيت السرعة التكيفي كما يسميه البعض.

Mitsubishi Debonair 1992

ما هو نظام تثبيت السرعة المتكيّف – Adaptive cruise control؟

هو ببساطة النسخة الأذكى من نظام تثبيت السرعة المعتاد، فهذا النظام التفاعلي يمكنه التحكم في إسراع أو إبطاء سيارتك أثناء الرحلة، وفقًا لمسافتها من السيارة التي تقع أمامها في نفس الحارة أو حتى في الحارات الأخرى، وذلك من خلال أجهزة استشعار (رادار أو ليزر) مثبته خلف شبكة المبرد أو المصد أو الزجاج الأمامي.

كما يأتي هذا النظام في السيارات الحديثة متكاملًا مع نظام تفادي الاصطدام، ليتمكن في الحالات الطارئة من تنبيهك إذا ما كان هناك إصطدام وشيك، والبدء بكبح السيارة.

تقنية مثالية؟

لكل قاعدة شواذها، ولكل شيء عيوبه، فبالرغم من أن هذه التقنية تعمل بأفضل صورها في حركات المرور التي تنحصر سرعتها ما بين الثبات والـ 96.5 كيلومتر/ساعة، إلا أن الأمطار الكثيفة والضباب والثلوج تقلل من كفائتها. كما لو أنك مُحدّد بميزانية معينة، فسوف يكون عليك الاختيار بين نظام جزئي يعمل في إطار السرعات 32-60 كيلومتر/ساعة فقط، بتكلفة مقاربة للـ 500 دولار، أو نظام متكامل بتكلفة تترواح بين 2000-2500 دولار.

كيف يمكنك تفعيل النظام بسيارتك ؟

الأمر بسيط، في البدء اضغط على زر تثبيت السرعة ACC الموجود على عجلة قيادتك، ثم قم بضبط سرعة القيادة التي تريدها واضغط “set”، كما يمكنك أيضًا ضبط المسافة المرغوبة بينك وبين السيارة التي أمامك، حيث توفر أغلب الشركات ثلاث اختيارات للمسافة، إما طويلة أو متوسطة أو قصيرة.

وفي الفيديو التالي، شرح مبسط لعمل النظام وكيفية تفعيله في سيارات فورد، على سبيل المثال لا الحصر.

والآن بعد التعرف على هذه التقنية وكيفيه عملها، فلا يمكننا الجدال حول مدى أهميتها كوسيلة إضافية من وسائل الأمان والرفاهية بالسيارات الحديثة، لذلك فإنها الآن تأتي في معظم السيارات الحديثة، إما كميزة قياسية أو إضافية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى