أحدث المواضيع

كيف يمكن كشف السيارات المعطوبة بالماء؟

توقع تقريرٌ صحفي في موقع “موبيل 1” الأمريكي أن تُصنف نحو نصف مليون سيارة في ولايتي تكساس ولويزيانا على أنها سيارات تالفة بسبب الفيضانات الناتجة عن إعصار هارفي، ومن المُتوقع أن تنضم آلاف أخرى من هذه السيارات إلى هذه المجموعة إثر إعصار إيرما الذي ضرب مناطق ولاية فلوريدا، وحذر التقرير المُستهلكين من دخول هذه السيارات لسوق السيارات المُستعملة خُصوصًا الشاحنات الخفيفة والمركبات الخدمية بالنظر لشيوعها في تكساس، حيث من المُتوقع أن تبدأ هذه السيارات بالظهور في إعلانات البيع في غضون الأسابيع والأشهر المُقبلة.

وشراء سيارة مُتضررة من الفيضانات والغرق أمرٌ محفوفٌ بالمخاطر، إذ تُحدث المياه أضرارًا فادحة بالسيارة، بدءًا من المقاعد والسجاد مُرورًا لحصول عطب وخلل في الأنظمة الكهربائية وُصولًا إلى تآكل المعادن والصدأ بسبب المياه المُلوثة والأملاح. علمًا بأن تنظيف وإصلاح سيارة مُتضررة مغمورة بالمياه بطريقةٍ سليمة وصحيحة يستغرق ساعاتٍ طويلة ومواد كثيرة إلى جانب الأموال الطائلة المصروفة كأتعاب للصيانة وثمن للمواد المُستخدمة.

تبدأ أولى عوارض الشك بأن السيارة المطروحة للبيع مُتضررة بسبب الفيضانات هو أنها تُعرض بسعرٍ مُغرٍ يقل بشكلٍ ملحوظ عن نظيراتها الصالحة للاستخدام، والأسلم في هذه الحالات الابتعاد عن مثل هذه الصفقات مهما كان السعر مُغريًا، فحتى لو كان مظهرها جيدًا إلا أن الصدأ ينخر بها في الداخل وقد يستغرق الأمر بضعة شُهور حتى تطفو هذه المشاكل للسطح، وعندها ستُلاحقك كوابيس تكاليف الصيانة والإصلاح، ناهيك عن الأمر الأخطر في ذلك ألا وهو المُجازفة بحياتك أو بحياة عائلتك إن أصابها عطل خطير أثناء السير.

والنصيحة الأولى التي يطرحها جميع المُتخصصين في السيارات هي أن تأخذ ميكانيكيًا موثوقًا وخبيرًا لكي يُعاين السيارة قبل شرائها، كما إن هنالك طرق أخرى يُمكن فيها كشف السيارات المعيبة شخصيًا عن طريق إمعان النظر والتدقيق وفحص السيارة جيدًا وحتى شم رائحتها.

كيف يمكن كشف السيارات المتضررة/ المعطوبة بالماء؟

1- تحقق من تاريخ السيارة من خلال رقم تعريف المركبة VIN عبر الخدمات المُتخصصة وأشهرها: كارفاكس CarFax” و “أوتوتشيك Auto Check” من شركة إكسبيريان Experian، أو خدمة “فين تشيك VinCheck” من مكتب جرائم التأمين الوطني NICB، للتأكد من أن السيارة لم تُغمر بمياه الفيضان أو تعرضت لحوادث، مُعظم هذه الخدمات مدفوعة وليست مجانية والمثل يقول “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج” لذا من الأفضل إنفاق بضعة عشرات من الدولارات للحُصول على تقرير شامل من أن تُنفق لاحقًا الآلاف في مُحاولة إصلاح مُتأخرة.

2- تحقق من علامات الإصلاح والتنظيف الحديثة التي تحصل بعد الفيضانات، مثل غسيل السيارة واستبدال السجاد القديم بآخر جديد والفرش النظيف برائحة عطرة، وابحث عن علامات الاهتراء غير المعتادة في حشيات الأبواب.

3- ارفع جُزء أو زاوية من بطانة أرضية مقصورة الركاب وصندوق الأمتعة وابحث عن آثار بقع المياه أو علامات الصدأ، وحاول شمها بعمق بحثًا عن أية رائحة للعُفونة، وتحقق أيضاً من البطانة ذلك أنها تبقى رطبة لأشهر.

4- ابحث عن أية بقايا أو آثار لتواجد الماء في لوحة القيادة أو عُلب التخزين وحاملات الأكواب في المقصورة، وتفحص بكرات أحزمة الأمان وتأكد من عدم وجود رطوبة أو أوساخ، وابحث عن آثار الصدأ على البراغي في الكونسول الوسطي وفي غطاء الصندوق الخلفي وفي مفصلات الأبواب، والأماكن التي من المُحتمل أن تكون قد غُمرت بمياه الفيضانات.

5- شغل المصابيح الأمامية وإشارات الانعطاف وجميع الأنظمة الكهربائية للتأكد من أن كل شيءٍ يعمل على أتم وجه، وشغل جهاز الاستماع في السيارة وتحقق من جودة الصوت من مُكبرات الصوت في الأبواب، مع مُلاحظة وجود مياه أو رطوبة فيها.

6- افتح غطاء المُحرك وتحقق من عدم وجود الوحل أو الأوساخ في الشقوق، وفي وصلات الأسلاك وحول الأماكن الضيقة في كامل مقصورة المُحرك.

8- تفحص مُرشح الهواء (عادةً ما يكون أسفل الواجهة البلاستيكية الأمامية)، وتحقق ما إذا كان قد تعرض للبلل، وسيبدو الورق مُجعدًا بسبب المياه حتى لو كان كان جافًا.

9- تحقق من عدم وجود مياه أو علامات لتكثف المياه والرطوبة في المصابيح الأمامية والخلفية، وعلى نافذة لوحة العدادات، وحتى داخل مصابيح القراءة في سقف المقصورة أو في مصابيح الركوب المُثبتة أسفل الجهة الداخلية للأبواب .

10- تفحص أسفل السيارة، وداخل أقواس الإطارات، وتحت المُحرك والصندوق الخلفي بحثًا عن دلائل تُشير لوجود صدأ في حال أن طراز السيارة حديث أو ليس مشهورًا مشهور بكونه يصدأ.

11- تذكر أن جميع السيارات الفاخرة أو الرياضية أو الاقتصادية صغيرة، والحديثة أو القديمة، كلّهن معرّضات للغرق.

إقرأ أيضاً: سيارات خارقة من ضمن ضحايا إعصار هارفي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: