أحدث المواضيعتسلاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

إطلاق صاروخ SpaceX: شاهد سيارة تسلا رودستر تحلق بعيداً في الفضاء

أطلقت شركة SpaceX الأمريكية المستقلة سيارة تسلا رودستر إلى الفضاء على متن أكبر صواريخها من ولاية فلوريدا في مشهد مذهل ولقطات أشبه بالخيال العلمي.

المشروع الذي تعمل عليه شركة سبيس إكس ومؤسسها “إيلون ماسك” منذ أعوام لترك الأرض واستعمار كوكب المريخ لم يعد بعيداً.

وتَحدَّث إيلون ماسك -مؤسس SpaceX وشركة تسلا ومديرها التنفيذي- عن إطلاق رودستر إلى المريخ قائلًا: “عادة ما تحمل تجارب الفضاء نماذج وكتل خرسانية وحديدية مملة، لذلك قررنا أن نرسل شئ غير عادي” والآن نرى تسلا رودستر الرياضية الحمراء تسبح في الفضاء. وكان موسك أكد أن تسلا رودستر سوف تسبح في الفضاء لمدة مليار عام وستدور حول المريخ في مدار بيضاوي، لكن عددًا من العلماء أكد أن السيارة لن تكمل الستة الواحدة في الفضاء وستتدمر بسب الإشعاع.

تم إطلاق السيارة على متن صاروخ فالكون هيفي The Falcon Heavy أقوى صاروخ في العالم في تمام الساعة 3:45  صباح الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية من مركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا. وأُرسل مع الصاروخ قرص مدمج ملئ بالمعلومات عن البشر وعن السيارة ليُعرِّف سكان المريخ بالأرض!

بعد الإقلاع نشر موسك مقطع فيديو له على متن السيارة وكان يحمل رسالة هزلية “لا داعي للذعر” على لوحة القيادة، وتم تشغيل اغنية ديفيد باوي الشهيرة “Space Oddity” على السيارة أثناء الإقلاع.

تأسست سبيس إكس عام 2002، وكانت أول عملية إطلاق ناجحة للشركة في 28 سبتمبر 2008 حيث أطلقت صاروخ من نوع فالكون 1. وفي ديسمبر عام 2008 أبرم عقد بين سبيس إكس و ناسا بحجم 1.6 مليار دولار أمريكي بغرض قيام الشركة بـ 12 أقلاع ونقل حمولات إل محطة الفضاء الدولية ISS. وتبلغ مجمل تلك الحمولات 20 طن وتقوم الشركة بتوصيلها إلى المحطة الفضائية بواسطة الصاروخ المعدل فالكون 9.

المُلفت بالأمر مع صاروخ فالكون هيفي أن تسلا قررت إرسال سيارتها الرودستر الأولى، بدلًا من الترويج لـ رودستر II والتي سنراها العام 2020. وللعلم فتستطيع رودستر 2 القادمة التسارع من الثبات إلى 96.5 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) خلال 1.9 ثانية، أما الانطلاق من الثبات إلى إلى 161 كلم/ساعة فيستغرق 4.2 ثانية فقط. أما السعر فمن المحتمل أن يبدأ من 250 ألف دولار!

شاهد بالفيديو أدناه إطلاق الصاروخ فالكون هيفي وعودته بشكل عمودي إلى سطح الأرض وكذلك مقاطع تظهر تسلا رودستر وهي تسبح في الفضاء

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: