أحدث المواضيعفيديومواضيع رئيسية

سيارة السباق العربية: حلم يتحقق بأفكار وسواعد شابة

  • مسابقة تصميم سيارة رياضية لطلبة الجامعات تنتهي بأسرع سيارة سباق عربية
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 3.7 ثانية
  • المحرك سعة 600 سم مكعب فقط

سيارة السباق العربية

مضى عام ونيف على تقديم سيارة السباق المصرية والتي شارك بها فريق Arab Academy Motors في مسابقة Formula Student التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA ، ولكن ما هي الخطوة القادمة؟

يقول هشام محمد وهو أحد اعضاء الفريق أن العمل ما زال جارياً لتطوير سيارة السباق العربية وتحسينها على عدة أصعدة، فقدرة المحرك ستزيد، أما الوزن فيجري تقليله ويعاد تصميم بعض التفاصيل الخارجية في السيارة للحصول على انسيابية افضل.

وكانت الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندريه أعلنت أن السيارة هي أسرع مركبة تم تصميمها وبناؤها لغرض المشاركة بـ Formula Student في الشرق الاوسط.

أما الغرض من البرنامج نفسه فهو اعطاء طلاب الهندسة فرصة لتطبيق معرفتهم وايجاد حلول هندسية لتصميم مركبة حقيقة طبقاً لقواعد محددة متعلقه بالسلامه والأمان.

سيارة السباق العربية

سيارة السباق العربية: بداية المشروع

بدء المشروع على يد احد طلاب كلية الهندسة بقسم الهندسة المكانيكية بالأكاديمية وهو المهندس محمد المصري، حيث تم التواصل مع أ.د. اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية و أ.د. عمرو علي عميد كلية الهندسة وتمت الموافقة على تأسيس الفريق تحت إشراف أ.د. محمد ابو العزم  المشرف الحالي لفريق Arab Academy Motors AAM.

وحصل الفريق على دعم مادي كامل من الأكاديميه عن طريق توفير ورش التصنيع و المواد الخام و الاجهزة الالكترونيه وكلف المشروع ما يعادل 300 الف جنيه مصري، اي ما يعادل 33 الف دولار اميركي وقتها. وجاء الدعم التقني من بعض اعضاء هيئه التدريس والقطاعات الهندسيه المتخصصه الملحقه بالأكاديميه و شركه Elektriska Svetsnings-Aktiebolaget ESAB.

ولم يكن الأمر بالسهل، حيث شارك بالفريق 25 من طلاب الاكاديميه لجميع التخصصات منهم المتخصص بالعمل التقني ومنهم للدعم المادي والوجيستي وما زال أعضاء الفريق في تغير كل عام دراسي لضخ الدماء والأفكار الجديد لتطوير المشروع.

وبالرغم من تميز الفكرة مصرياً وعالمياً وملاقاتها لدعم معنوي من كل العارفين بالمشروع إلا أن الصعوبات الحقيقية كانت مادية ولوجستية تمثلت بتخليص العناصر الأساسية للسيارة من الجمارك والتكاليف الباهظة التي تحملها الفريق للشحن.

arab-academy-motors-7

وكما يمكنكم التخيل طبعاً فأعضاء الفريق في حماسة لتطوير مشاريع مستقبلية تعود بالخير لأمتنا، ويقول هشام محمد وهو طالب بقسم الهندسة الميكانيكية: سيكون من دواعي سروري أن أساهم في مشاريع عربية جديدة، فأنا عاشق لرياضة السيارات وتصميم المحركات. ويطمح هشام لتأسيس فريق فورمولا 1 عربي ذلك أنها أكثر السيارات تقدماً من الناحية التقنيه فى العالم ومن أصعب السيارات تصميماً.

سيارة فريق Arab Academy Motors : المواصفات التقنية

السيارة التي صممها فريق Arab Academy Motors تستخدم محركاً بسعة 599 سم مكعب مستعار من دراجة هوندا النارية Honda CBR600RR للعام 2008، وتم تعديله بنظام حقن وقود متطور يسمي”High Sensitive Active Runner “، وتطوير نظام التبريد والتزييت لتحسين القدرة.

علبة التروس فتتابعية Sequential Gearbox، تم تعديلها باضافة نظام يعمل بالغاز المضغوط Pneumatic System لاختيار النسب وبتصميم من الفريق نفسه.

أما نظام التعليق فيستخدم تقنية ماكفرسون واسعة الانتشار، وبالتأكيد تمت هندسته ليتناسب مع المدى الحركي المطلوب منه والأداء المفترض الحصول عليه في سيارة رياضية.

سيارة السباق العربية حلم تحقق ويبقى علينا دعمه بكل ما هو ممكن لينمو ويزدهر، فكم سيكون رائع لو وجدنا فريقاً عربياً يفوز بسباق الفورمولا 1.

يمكنك الاطلاع على التجارب العربية الأخرى في صناعة السيارات هنا.

arab-academy-motors arab-academy-motors-3 arab-academy-motors-6 arab-academy-motors-9 arab-academy-motors-4 arab-academy-motors-5 arab-academy-motors-8

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: