أحدث المواضيعرينونيسان

سيارات بأيد عربية: كارلوس غصن

كارلوس غصن

كارلوس غصن Carlos Ghosn ، درس وتربى في لبنان حيث أنهى دراسته الإبتدائية والإعدادية ، وهو الآن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي نيسان ورينو ورئيس مجلس إدارة مصنع السيارات الروسية أفتوفاز.

نجح غصن في إعادة الانتعاش الاقتصادي وزيادة أرباح رينو بعد قيامه بإعادة هيكلة جذرية للشركة في أواخر 1990 وفي بداية عام 2000 أنقذ شركة نيسان من الإفلاس الموشك فأضحى شخصية معروفة ومحترمة ، ووثقت نجاحاته وإنجازاته كتب رسوم المانجا اليابانية .

عمل غصن بعد تخرجه من الجامعة عام 1978 في شركة ميشلين للإطارات ، وفي عام 1981 أصبح مدير مصنع الشركة في مدينة لو بوي أون فيليه الفرنسية وبعدها مديراً للعمليات لميشلين في أمريكا الشمالية عام 1989 ليصبح في عام 1990 رئيس الشركة التنفيذي في أمريكا الشمالية .

كارلوس غصن

أما مع رينو ، فكان أن عمل كارلوس غصن في عام 1996 كنائب المدير العام للشركة المسؤول عن المشتريات، وتطوير الأبحاث، والهندسة والتطوير، والتصنيع. وكانت خطة إعادة البناء الجذرية التي قام بها غصن أدت إلى انتعاش شركة رينو.

في عام 1999 أنشأت رينو ونيسان تحالفا وصار غصن مديرا للعمليات مع بقائه في عمله في رينو، وأصبح رئيسا لنيسان في عام 2000 حيث كانت مديونة بأكثر من 20 مليار دولار. أعاد غصن شركة نيسان إلى الموقع الذي فقدته لسنوات طويلة وأعاد لها أرباحها، وخلال 3 سنوات أصبحت واحدة من أغنى شركات صناعة السيارات.

في مايو 2005، عين غصن كرئيس ورئيس تنفيذي لشركة رينو، وعندما تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة رينو وشركة نيسان، أصبح بذلك أول شخص في العالم يدير شركتين في قائمة فورتشين جلوبال 500 في وقت واحد. وفي يونيو 2012 عين غصن كنائب رئيس مجلس إدارة مصنع السيارات الروسي أفتوفاز.

يعد غصن عنوان الكثير من المواضيع ورسائل الماجستير والمقالات بين طلاب إدارة الأعمال ونحن نقول لم لا فهو شخصية تستحق الدراسة والإقتداء .
يجيد غصن أربع لغات بطلاقة وهي العربية والفرنسية والبرتغالية والإنجليزية ، وقد تعلم أيضا اليابانية .

ولد كارلوس في البرازيل ولكن أمضى طفولته في لبنان
كارلوس في وسط الصف الثاني من الأعلى، خلال حفل تخرجه من المرحلة الثانوية في لبنان
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: